تمكنت الاندية الاسبانية من حجز ثلاث مقاعد في الدور ربع نهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، للمرة الخامسة في تاريخ الكرة الاسبانية منذ موسم 2003_2002، عندما تمكن ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا من التأهل.

فبعد النتائج السيئة للفرق الأربعة في ذهاب الدور الثاني مع ثلاث هزائم وتعادل واحد، تمكنت أندية ريال مدريد وبرشلونة وملقا من التأهل، فيما خرج فالنسيا على يد باريس سان جيرمان الفرنسي.

وهذه هي المرة الخامسة التي تتمكن فيها ثلاث فرق اسبانية من التأهل للدور ثمن النهائي للمنافسة الأوروبية العريقة، حيث كانت المرة الأولى في موسم 1999_2000 بعد تأهل ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا، فيما كانت المرة الثانية في موسم 2000_2001، حين تاهل كل من ريال مدريد وفالنسيا وديبورتيفو لاكارونيا وغياب برشلونة، فيما تأهل كل من ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا في موسم 2001_2002.

المرة الرابعة كانت في موسم 2002_2003 بعد تأهل كل من ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا.

وكان ريال مدريد أول الفرق المتأهلة للدور ربع النهائي على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي بعد تعادله في مباراة الذهاب في سانتياغو بيرنابيو 1-1 وفوزه في أولد ترافورد 2-1، فيما تمكن برشلونة من قلب الطاولة على ميلان الايطالي في مبارة الاياب وسحقه برباعية نظيفة بعد أن خسر مبارة الذهاب بهدفين نظيفين، كما حقق ملقة تأهلا تاريخيا بعدما قلب تأخره امام بورتو البرتغالي بهدف ذهابا الى فوز حاسم ايابا بهدفين نظيفين.

وتأهل باريس سان جيرمان الفرنسي على حساب فالنسيا الأسباني، وغلطة سراي التركي على حساب شالكه الألماني، وبايرن ميونخ الألماني على حساب ارسنال الانكليزي، وبوروسيا دورتموند الألماني على حساب شاختار دونتسيك الأوكراني، ويوفنتوس الإيطالي على حساب سيلتك الاسكتلندي.

هذا وتتوقع الجماهير الكروية افراز قرعة دور الثمانية التي ستجرى الجمعة في نيون عن كلاسيكو محتمل بين الغريمين برشلونة وريال مدريد على غرار كلاسيكو نصف نهائي موسم 2010_2011 الذي حسمه البرسا لمصلحته 3_1 بنتيجة اجمالية بعد التعادل ذهابا 1-1 والفوز بهدفين نظيفين ايابا، حيث لن تكون هناك أي قيود على إجراءات قرعة هذا الدور كما كان الحال في قرعة دور ال16 والتي كانت تنص على عدم مواجهة فريقين من نفس البلد.