يقف ارسنال الانكليزي امام مهمة شبه مستحيلة للتأهل الى ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، عندما يحل على بايرن ميونيخ الالماني في اياب ثمن النهائي الاربعاء على ملعب quot;اليانز اريناquot;.

مهمة شبه مستحيلة لان الفريق البافاري وصيف بطل النسخة الاخيرة والساعي الى تحقيق لقب مرموق جديد بعد 3 سنوات من الانتظار، وضع قدما في النهائي بفوزه الثمين في عقر دار ارسنال 3-1 ذهابا، ويعيش فترة رائعة على الصعيدين المحلي والاوروبي.

اما ارسنال، فيبحث عن انقاذ موسمه المتعثر واحراز لقبه الاول منذ عام 2005، وذلك بعد خروجه من مسابقات الكأس وكأس الرابطة، وفقدان اماله في المنافسة على الدوري المحلي حيث يتخلف بفارق 24 نقطة عن مانشستر يونايتد المتصدر.

الفريق اللندني الذي يخوض الدور الثاني للمرة الثالثة عشرة على التوالي، سيكون امام مهمة بالغة الصعوبة في هذا الدور على غرار اخر تجربتين له في ثمن النهائي، حيث سقط امام برشلونة الاسباني 3-4 بمجموع المباراتين عام 2011 ثم امام ميلان الايطالي 3-4 ايضا الموسم الماضي عندما سقط ذهابا برباعية قبل ان يفوز ايابا بثلاثية على ارضهم.

من جهته، عجز بايرن، حامل اللقب اربع مرات اخرها عام 2001، عن تخطي الدور الثاني مرة واحدة فقط في اخر اربعة مواسم، وخرج فائزا 3-2 في مجموع المباراتين عندما التقى ارسنال في هذا الدور خلال موسم 2004-2005 عندما فاز ذهابا 3-1 بثنائية للبيروفي كلاوديو بيتزارو والبوسني حسن صالح حميدزيتش مقابل هدف العاجي كولو توريه، قبل ان يرد اللندنيون ايابا بهدف لم يكن كافيا من الفرنسي تييري هنري.

quot;المدفعجيةquot; تعرضوا لخسارة ثالثة امام الاندية الالمانية مقابل 9 انتصارات وتعادل واحد، فيما حقق بايرن فوزه الثالث على الاندية الانكليزية في 15 مباراة على الاراضي الانكليزية.

وطالب الفرنسي ارسين فينغر لاعبيه quot;بصنع المستحيلquot; حيث يتعين عليهم تسجيل ثلاثة اهداف على الاقل للتأهل الى ربع النهائي: quot;نخوض المباراة في ظروف صعبة ضد فريق يثق بنفسه تماما. شعوريا يبدو انهم قد تأهلوا، ويجب ان نفكر بدورنا بامكانية التأهل... الفرصة ضئيلة، لكن هذه الفرصة تجعل من المستحيل امرا ممكناquot;.

وسيعول ارسنال مجددا على مهاجمه الالماني لوكاس بودولسكي الذي دافع عن الوان بايرن بين 2006 و2009 مسجلا 15 هدفا في 71 مباراة، بعدما نجح ذهابا في تسجيل هدف هو الاول في مرمى الفريق البافاري في العام الجديد، لكنه لم يجنب فريقه اللندني الخسارة، علما بانه يعاني من اصابة طفيفة.

وسيغيب مهاجم بايرن الدولي الفرنسي فرانك ريبيري بسبب الاصابة في كاحل قدمه اليسرى.

ولم يكشف الفريق البافاري عن مدة غياب نجمه الفرنسي الذي خاض الدقائق التسعين من مباراة بايرن ميونيخ السبت امام فورتونا دوسلدورف (3-2) وسجل الهدف الثاني، لكنه خرج وهو يعرج.

وبات ريبيري ثالث لاعب يحرم بايرن ميونيخ من خدماته بعد لاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر والمدافع جيروم بواتينغ بسبب الايقاف.

واستأنف الجناح الدولي الهولندي اريين روبن تدريباته بشكل طبيعي منذ يوم الجمعة الماضي وسيكون جاهزا تابع مباراة الدوري امام دوسلدورف من المدرجات.

واستعد الفريق البافاري الذي سيشرف عليه الاسباني بيب غوارديولا ابتداء من الموسم المقبل، بفوز صعب على دوسلدورف عندما قلب تأخره مرتين، محققا فوزه الـ21 من اصل 25 في الدوري هذا الموسم، ومبتعدا بفارق 20 نقطة عن اقرب منافسيه بوروسيا دورتموند حامل اللقب في اخر موسمين.

وخسر بايرن مرة وحيدة على ارضه هذا الموسم امام باير ليفركوزن 2-1 في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، بيد انه فاز في جميع مبارياته الثماني عام 2013.

وعلى رغم غياب الثلاثي ريبيري وشفاينشايغر وبواتنغ، الا ان المدرب يوب هاينكيس يملك خيارا واسعا مع الحارس مانويل نوير والمدافع البرازيلي دانتي والاسباني خافي مارتينيز وتوماس مولر وطوني كروس في الوسط والكرواتي ماريو ماندزوكيتش هجوميا.

وقال مولر صاحب 17 هدفا في 32 مباراة هذا الموسم لموقع النادي: quot;ارسنال لن يخسر شيئا، يمكنه التركيز على الهجومquot;. لا يمكننا ان نسترخي، فزنا في ميلانو 1-صفر عام 2011 ثم خسرنا على ارضنا 3-2 امام انتر ميلان الايطالي في المرحلة عينها وخرجنا المسابقةquot;.

اما كروس فقال: quot;من الحماقة ان نخوض المباراة بثقة مبالغ فيها ثم نخسر بطاقة التأهل. اتمنى الا يحدث ذلكquot;.

وخلافا لبايرن، يمر ارسنال بمرحلة انعدام وزن، وسيسعى فينغر للاستفادة من خبرة البلجيكي توماس فرمايلن دفاعيا والاسبانيين ميكيل ارتيتا وسانتي كازورلا في خط الوسط والفرنسي اوليفييه جيرو وثيو والكوت وبودولسكي هجوميا.

لكن ارسنال تعرض لضربة قاسية، اذ قد يفتقد لابرز مواهبه لاعب الوسط جاك ويلشير لاصابة في كاحله تعرض لها خلال مباراة توتنهام، خضع للعلاج على اثرها في امارة دبي.

وقال جيرو مهاجم مونبلييه الفرنسي السابق: quot;يجب ان نسجل هدفا سريعا، ما من شيء معروف في كرة القدم. يجب ان نتحلى بالثقة ونواصل تركيزنا، لكن نحتاج لتصحيح اخطائنا الدفاعيةquot;.

ظهير الفريق الشاب كارل جنكينسون اضاف: quot;ادركت ان دوري ابطال اوروبا هو قمة كرة القدم. حلمت دوما باللعب في هذه المسابقة. الاغنية التي تعزف مطلع المباراة تثير الرعشة في اسفل عمودك الفقري. هذه المسابقة في غاية الاناقة وكل اللاعبين يحلمون بالمشاركة فيهاquot;.

وحث العاجي جرفينيو رفاقه على صنع quot;المعجزةquot;: quot;سجلنا في مرمامهم ذهابا، ومن يعلم، يمكن ان نحقق المعجزة. اذا سجلنا هدفا مبكرا سنضعهم تحت الضغطquot;.

ملقة-بورتو

سيكون ملقة الاسباني مطالبا بتعويض خسارته ذهابا امام بورتو البرتغالي 1-صفر كي يواصل مفاجأته بعد تأهله لاول مرة الى الدور الثاني في مشاركته بالمسابقة القارية.

ويبدو البرتغالي الدولي السابق دودا واثقا من تألق ملقة في اهم مباراة في تاريخه: quot;يملك المدرب (التشيلي مانويل بيليغريني) كل اللاعبين، وسنقدم كل شيء لنبلغ ربع النهائي مستفيدين من دعم جمهورنا لناquot;.

وضرب ملقة بقوة في الدور الاول وكان في طليعة المتأهلين لتصدره مجموعة ثالثة ضمت ميلان الايطالي وزينيت الروسي واندرلخت البلجيكي.

من جهته، كان بورتو بطل 2004 مميزا في الدور الاول وحقق 13 نقطة من اصل 18 في مجموعة ضمت باريس سان جرمان الفرنسي المتصدر ودينامو كييف الاوكراني ودينامو زغرب الكرواتي.

وانتقل فيتور بيريرا مدرب بورتو الى كوستا دل سول مدججا بتشكيلة من 19 لاعبا، لكن الشك يحوم حول مشاركة الفرنسي الشاب الياكويم مانغالا المصاب في كتفه وهداف المباراة الاولى جواو موتينيو الذي يتلقى علاجا لاصابة عضلية.

وغاب اللاعبان عن مواجهة استوريل الاخيرة (2-صفر) التي وضعت بورتو في المركز الثاني في الترتيب بفارق نقطتين عن بنفيكا.