جولة في نتائج الدوريات الأوروبية التي شهدت إنتصارات كبيرة لأندية برشلونة ومان يونايتدوآرسنالوبايرن ميونيخ ودورتموند فيما تعثر تشلسي وسيتي بسقوطهما في فخ التعادل إضافة لخسارة ميلان وريال مدريد أمام أتالانتا وأشبيلية على التوالي.


إيلاف - وكالات :أهدر تشلسي اول نقاطه هذا الموسم بسقوطه في فخ التعادل السلبي مع مضيفه وجاره كوينز بارك رينجرز في المرحلة الرابعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم والتي شهدت خروج مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي بنقطة ايضا من مباراته مع ستوك سيتي (1-1)، في حين اكتسح مانشستر يونايتد وارسنال ضيفيهما ويغان وساوثمبتون 4-صفر و6-1 على التوالي.

على ملعب quot;لوفتوس رودquot;، رفض انطون فرديناند مصافحة قائد تشلسي جون تيري واشلي كول قبل انطلاق المباراة بسبب توجيه تيري عبارات عنصرية في وجهه خلال لقاء الفريقين الموسم الماضي.

اتيحت الفرصة الاولى امام المهاجم البلجيكي ادين هازار المنتقل مطلع الموسم الحالي الى تشلسي لكن حارس مرمى رينجرز البرازيلي الدولي جوليو سيزار ارتمى على تسديدته وابعدها ببراعة.

وكانت الافضلية في الاستحواذ على الكرة لمصلحة كوينز بارك رينجرز لكن تشلسي كان اكثر خطورة على مرمى منافسه.

وفي الشوط الثاني سنحت فرصة ذهبية للكوري الجنوبي بارك جي سونغ لافتتاح التسجيل لاصحاب الارض عندما وصلته الكرة على مسافة قريبة من المرمى فسددها برأسه لكن الحارس التشيكي العملاق بتر تشيك سيطر على الكرة بسهولة. ثم تدخل تشيك مجددا لدى انفارد المهاجم الفرنسي الدولي السابق جبريل سيسيه به ومنعه من التسجيل.

Arsenal's Podolski celebrates with team mate Mertesacker after scoring against Southampton during their English Premier League soccer match at the Emirates Stadium in London

Arsenal's Podolski celebrates with team mate Mertesacker and Jenkinson after scoring against Southampton during their English Premier League soccer match in London

Manchester United's Powell celebrates his goal against Wigan Athletic during their English Premier League soccer match in Manchester

وعلى ملعب بريتانيا، خرج مانشستر سيتي بنقطة واحدة في اخر تجربة له قبل مواجهته ريال مدريد الاسباني على ملعب سانتياغو برنابيو منتصف الاسبوع المقبل في دوري ابطال اوروبا.

وافتتح المهاجم العملاق بيتر كراوتش التسجيل في الدقيقة 15 بعد معمعة داخل منطقة الجزاء فنجح في السيطرة على الكرة واودعها الشباك (15).

ونجح مانشستر سيتي في ادراك التعادل بواسطة الاسباني خافي غارسيا القادم اليه من بنفيكا في اليوم الاخير من باب الانتقالات اثر ركلة حرة مباشرة سددها كارلوس تيفيز (35).

وفي الشوط الثاني كان اللعب سجالا وتدخل حارس ستوك في اللحظة الاخيرة ليمنع هدفا اكيدا لمانشستر سيتي عن طريق البوسني ادين دزيكو.

وعلى ملعب اولدترافورد، عانى مانشستر يونايتد الامرين قبل ان يخرج بفوز عريض برباعية نظيفة جاءت في الشوط الثاني.

وخاض مانشستر المباراة من دون مهاجميه الاساسيين واين روني والهولندي روبين فان بيرسي الاول بداعي الاصابة والثاني لاراحته للمباراة ضد غلطة سراي التركي في دوري ابطال اوروبا خصوصا انه تعرض لكدمة في فخذه الايمن خلال مباراة هولندا ضد المجر في تصفيات كأس العالم.

كما اراح المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون لاعبي وسطه الياباني شينجي كاغاوا وتوم كليفريلي وجناحه الايسر الفرنسي باتريس ايفرا.

وسنحت فرصة ذهبية ليونايتد لافتتاح التسجيل بعد مرور خمس دقائق عندما احتسب الحكم ركلة جزاء مشكوك في صحتها اثر كرة مشتركة بين داني ويلبيك والحارس العماني علي الحبسي، لكن الاخير نجح في ابعاد كرة المكسيكي خافيير هرنانديز.

وواصل مانشستر يونايتد الاستحواذ على الكرة من دون ان يتمكن من الوصول الى مرمى الحبسي طوال الشوط الاول.

وبعد مواصلة الضغوط نجح المخضرم بول سكولز في افتتاح التسجيل اثر كرة فشل الحبسي في التقاطها فتابعها داخل الشباك (51)، ثم كسر هرنانديز مصيدة التسلل ليسجل بسهولة الهدف الثاني (63).

وقام الظهير الايسر الهولندي اليكس باتنر الذي كان يخوض اول مباراة رسمية له في صفوف مانشستر بالتلاعب بمدافعين قبل ان يسدد داخل الشباك (66)، قبل ان يختتم الشاب نيك باول مهرجان الاهداف بتسديدة قوية من خارج المنطقة (83).

واكرم ارسنال وفادة ضيفه ساثومبتون 6-1 ملحقا به الهزيمة الرابعة على التوالي منذ مطلع الموسم الحالي.

وحسم ارسنال النتيجة تقريبا في الشوط الاول عندما تقدم باربعة اهداف لواحد قبل ان يضيف هدفين في الثاني. وحملت الاهداف تواقيع الهولندي يوس هويفيلد (11 خطأ داخل مرماه)، والالماني لوكاس بودولسكي من ركلة حرة مباشرة (31) والعاجي جيرفينيو (35 و71)، وناثانيال كلايد (خطأ في مرمى فريقه 37) وثيو والكوت (88). اما هدف ساوثمبتون الوحيد فسجله دانيال فوكس (45).

وعلى ملعب quot;ستاديوم اوف لايتquot;، تعادل سندرلاند وليفربول 1-1. تقدم سندرلاند عبر مهاجمه الاسكتلندي الدولي ستيفن فليتشر (29)، وعادل الاوروغوياني لويس سواريز لليفربول (71).

ولم يفز ليفربول باي مباراة منذ مطلع الموسم الحالي حيث تعادل في اثنتين وخسر مثلهما بقيادة مدربه الجديد براندن رودجرز ويحتل المركز قبل الاخير في الترتيب.

وقاد المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف فريقه الجديد فولهام الى الفوز على وست بروميتش البيون بثلاثية نظيفة سجل منها ثنائية (32 و45 من ركلة جزاء)، في حين اضاف ستيف سيدويل الثالث (89).

وتغلب استون فيلا على سوانسي بهدفين سجلهما ماثيو لوتون (16) والبلجيكي كريستيان بينتيكي (88).

وتعادل نوريتش سيتي مع وست هام سلبا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 10 نقاط من 4 مباريات

2- مانشستر يونايتد 9 من 4

3- ارسنال 8 من 4

4- مانشستر سيتي 8 من 4

5- سوانسي سيتي 7 من 4

فوز جديد لبرشلونة واول لفالنسيا وملقة يواصل بدايته القوية

عاد برشلونة وصيف بطل الموسم الماضي من ملعب quot;كوليسيوم الفونسو بيريسquot; بفوزه الرابع على التوالي وجاء على حساب مضيفه خيتافي 4-1 السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وخاض برشلونة اللقاء بجلوس نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد الاحتياط للمرة الاولى منذ 10 ايلول/سبتمبر 2011 وذلك بهدف اراحته لمباراة الاربعاء المقبل ضد سبارتاك موسكو في دوري ابطال اوروبا، قبل ان يدخل في الشوط الثاني ويسجل ثنائية بعد ان حل بدلا من تياغو الكانترا الذي كان بين ثلاثة شبان في التشكيلة الاساسية الى جانب كريستيان تيلو والمدافع مارتن اونيل، وذلك في ظل غياب اندريس انييستا والتشيلي اليكسيس سانشيز بسبب الاصابة.

Barcelona's Villa is congratulated by team mate Messi after scoring a goal against Getafe during their Spanish first division soccer match in Getafe

FC Barcelona's Lionel Messi from Argentina, second left, celebrates his goal with team mates during a Spanish La Liga soccer match against Getafe at the Coliseum Alfonso Perez stadium in Getafe, near Madrid, Spain, Saturday, Sept. 15, 2012. (AP Photo/Andres Kudacki)

وافتتح النادي الكاتالوني التسجيل امام خيتافي الذي كان اسقط ريال مدريد في المرحلة الثانية والنادي الكاتالوني الموسم الماضي على الملعب ذاته، عبر البرازيلي ادريانو الذي وجد طريقه الى الشباك للمباراة الثانية على التوالي (كان صاحب هدف الفوز على فالنسيا 1-صفر في المرحلة السابقة) بعد ان استفاد من مجهود شيسك فابريغاس الذي تلاعب بالدفاع وتوغل قبل ان يترك الكرة لزميله المدافع فتابعها الاخير في الشباك من مسافة قريبة (32).

وفي الشوط الثاني نجح ميسي في تعزيز تقدم النادي الكاتالوني بهدف ثان من ركلة جزاء انتزعها بدرو رودريغيز الذي سقط في منطقة الجزاء بعد خطأ من خوان فاليرا (74)، قبل ان يضيف هداف الموسم الماضي الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 78 بعد تمريرة عرضية من مونتويا الذي قدم الكرة للارجنتيني على طبق من فضة فاودعها الاخير الشباك، مسجلا ثنائيته الثالثة هذا الموسم وبالتالي هدفه السادس في اربع مباريات.

ورد خيتافي بهدف محظوظ جاء بعد ان حاول البديل بابلو سارابيا التسديد نحو مرمى فالديس فتحولت الكرة من قدم ادريانو الى وجه زميله الارجنتيني خافيير ماسكيرانو قبل ان تخدع الحارس الكاتالوني وتتهادى داخل الشباك (80).

لكن دافيد فيا الذي دخل في الشوط الثاني اكد انه لم يفقد شيئا من حسه التهديفي رغم غيابه عن الملاعب منذ اواخر الموسم الماضي، اذ اعاد الفارق لثلاثة اهداف بعد ان كسر مصيدة التسلل وسيطر على الكرة بصدره قبل ان يودعها الشباك (90)، مسجلا هدفه الثاني منذ عودته من الاصابة بعد ان كان صاحب الهدف الخامس امام ريال سوسييداد (5-1) في المرحلة الاولى.

ورفع فريق المدرب تيتو فيلانوفا رصيده الى 12 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن ملقة الثاني الذي واصل بدايته القوية وذلك بتغلبه على ضيفه ليفانتي 3-1.

وكان فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الذي يتحضر لخوض مغامرته الاولى في دوري ابطال اوروبا الثلاثاء المقبل امام زينيت سان بطرسبورغ الروسي، استهل الموسم بانتصارين وتعادل ثم نجح اليوم في الحصول على نقطته العاشرة من اصل 12 ممكنة ما سمح له بالتصدر موقتا قبل ان يستعيدها منه برشلونة.

وافتتح النادي الاندلسي التسجيل في الدقيقة 27 عبر الارجنتيني خافيير سافيولا الذي يخوض تجربته الرابعة في اسبانيا (لعب لبرشلونة من 2001 حتى 2007 واشبيلية موسم 2005-2006 وريال مدريد من 2007 حتى 2009) بعد ان قرر ترك بنفيكا البرتغالي (2009-2012)، لكن ميغولي هيريرو quot;ميتشيلquot; ادرك التعادل للضيوف في الدقيقة 46، قبل ان يتمكن خواكين من تسجيل هدف التقدم لاصحاب الارض في الدقيقة 58.

ولم يتأثر ملقة بالنقص العددي في صفوفه بعد طرد سيرخيو سانشيز في الدقائق الثلاث الاخيرة بل اضاف هدف تأكيد الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عبر فرانسيسكو بورتيو.

وعلى ملعب quot;ميستاياquot;، حقق فالنسيا الذي حل ثالثا الموسم الماضي، فوزه الاول هذا الموسم بعد تعادلين وهزيمة كانت في المرحلة السابقة امام برشلونة، وجاء على حساب ضيفه سلتا فيغو بهدفين سجلهما الجزائري سفيان فيغولي (3) والوافد الجديد من ليون الفرنسي علي سيسوكو (50)، مقابل هدف للدنماركي ميكايل كرون-ديلي (15).

يذكر ان فالنسيا يواجه بايرن ميونيخ الالماني الاربعاء المقبل في الجولة الاولى من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 12 نقطة من 4 مباريات

2- ملقة 10 من 4

3- مايوركا 7 من 3

4- رايو فايكانو 7 من 3

5- بلد الوليد 6 من 3

اتالانتا يسقط ميلان في معقله للمرة الاولى منذ 2008

فاجأ اتالانتا مضيفه ميلان، وصيف البطل، واسقطه في معقله quot;سان سيروquot; للمرة الاولى منذ 2008 بالفوز عليه 1-صفر السبت في المرحلة الثالثة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ودخل ميلان الى هذا اللقاء وهو يبحث عن فوزه الثاني على التوالي والاول في ملعبه بعد ان سقط امام جماهيره في المرحلة الافتتاحية على يد سمبدوريا (صفر-1)، من اجل التحضير بافضل طريقة ممكنة لانطلاق موسمه الاوروبي الثلاثاء المقبل ضد اندرلخت البلجيكي في دوري ابطال اوروبا.

AC Milan's Pazzini reacts as Atalanta's Cigarini celebrates after scoring during their Serie A soccer match at the San Siro stadium in Milan

AC Milan's Robinho is challenged by Atalanta's Bellini during their Serie A soccer match at the San Siro stadium in Milan

لكن اتالانتا الذي عوقب بحسم نقطتين من رصيده بسبب دوره في فضيحة quot;كالتشوسكوميسيquot;، كان له كلمته وتمكن من تحقيق فوزه الاول لهذا الموسم والاول في معقل quot;روسونيريquot; منذ 30 اذار/مارس 2008 حين فاز عليه 2-1 بعد ان كان متقدما 2-صفر حتى الدقيقة 85 قبل ان يقلص القائد الاسطوري باولو مالديني الفارق.

ويدين اتالانتا بفوزه الى لوكا سيغاريني الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 64 بتسديدة قوية من خارج المنطقة.

وعلى ملعب quot;رنزو باربيراquot;، فرط باليرمو بفرصة تحقيق فوزه الاول بعد ان تقدم على ضيفه كالياري حتى الدقيقتين الاخيرتين قبل ان تتلقى شباكه هدف التعادل 1-1.

وافتتح فريق جزيرة صقلية التسجيل في الدقيقة 40 عبر الوافد الجديد الاوروغوياني اغيديو اريفالو، الا ان الضيف القادم من سردينيا ادرك التعادل في الدقيقة 88 عبر ماركو ساو، ليحرم صاحب الارض من تحقيق فوزه الاول بعد ان استهل الموسم بالخسارة امام نابولي (صفر-3) ولاتسيو (صفر-3 ايضا).

ومن المؤكد ان مصير المدرب جوسيبي سانينو الذي اسلم منصبه في حزيران/يونيو الماضي، اصبح في مهب الريح في ظل وجود quot;ملتهم المدربينquot; ماوريتسيو زامباريني على سدة رئاسة النادي.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 6 نقاط من مباراتين

2- نابولي 6 من 2

3- لاتسيو 6 من 2

4- سمبدوريا 5 من 2 حسمت نقطة من رصيده في قضية quot;كالتشوسكوميسيquot;

5- روما 4 من 2

بايرن يواصل انتصاراته ودورتموند يكتسح ليفركوزن

واصل بايرن ميونيخ الساعي لاستعادة اللقب الذي غاب عنه في الموسمين الاخيرين، انتصاراته في بداية الموسم وحقق فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب ضيفه ماينتس 3-1 السبت في المرحلة الثالثة من الدوري الالماني لكرة القدم، فيما اكتسح بوروسيا دورتموند حامل اللقب ضيفه باير ليفركوزن بالفوز عليه 3-صفر.

على ملعب quot;اليانز اريناquot;، استعد بايرن ميونيخ بافضل طريقة لمواجهة ضيفه فالنسيا الاسباني الاربعاء المقبل في الجولة الاولى من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، وذلك من خلال حصوله على نقطته التاسعة من اصل 9 ممكنة بتغلبه على ضيفه ماينتس الذي شكل له عقدة في العامين الاخيرين، اذ اسقط النادي البافاري في معقله في ايلول/سبتمبر 2010 (1-2) وتغلب عليه في ملعبه quot;دي كوفاس اريناquot; في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 (3-2) قبل ان يجبره على الاكتفاء بالتعادل (صفر-صفر) في quot;اليانز اريناquot; في نيسان/ابريل الماضي خلال مرحلة حاسمة من الموسم.

Bayern Munich's Mandzukic celebrates with team mates goal against Mainz 05 during German Bundesliga soccer match in Munich

Borussia Dortmund's players celebrate a goal against Bayer Leverkusen during the German first division Bundesliga soccer match in Dortmund

ولم يتأثر بايرن الذي كان استهل الموسم بالفوز على الوافد الجديد غرويثر فيورث (3-صفر) وشتوتغارت (6-1)، بافتقاده الى نجميه الكبيرين الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري وجلوس الوافد الجديد الاسباني خافيير مارتينيز على مقاعد الاحتياط، فافتتح التسجيل منذ الدقيقة 2 عبر الكرواتي ماريو ماندوزكيتش الذي سجل هدفه الثالث في ثالث مباراة له مع النادي البافاري الذي انتقل اليه هذا الصيف من فولفسبورغ، وذلك اثر تمريرة من توماس مولر.

ثم اضاف باستيان شفاينشتايغر الهدف الثاني لفريق المدرب يوب هاينكيس في الدقيقة 13 من كرة رأسية اثر عرضية من المدافع هولغر بادشتوبر.

وفي الشوط الثاني عاد ماينتس الى اجواء اللقاء بفضل ركلة جزاء نفذها المجري ادم سالاي في الدقيقة 59 بعد خطأ من المدافع البرازيلي دانتي بونفيم القادم هذا الصيف من بوروسيا مونشنغلادباخ على النمسوي جوليان باومغارتلينغر، لكن توني كروس وجه الضربة القاضية للضيوف في الوقت بدل الضائع بتسجيله الهدف الثالث.

وعلى ملعب quot;سيغنال ايدونا باركquot;، حذا بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الاخيرين حذو غريمه بايرن واستعاد بافضل طريقة لمواجهة اياكس امستردام الهولندي الثلاثاء المقبل في دوري الابطال، وذلك بتخطيه عقبة ضيفه باير ليفركوزن بفوز كبير 3-صفر.

وافتتح مات هاملز التسجيل لفريق المدرب يورغن كلوب في الدقيقة 29 بكرة رأسية بعد ركنية نفذها مارسيل شميلتسر، ثم اضاف البولندي باكوب بلاشيكوفسكي الهدف الثاني في الدقيقة 39 بعد تمريرة من مواطنه لوكاس بيتشيك اثر هجمة مرتدة سريعة.

وفي الشوط الثاني اضاف نجم الموسم الماضي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الهدف الثالث في الدقيقة 78 بكرة رأسية بعد ركلة حرة نفذها ماركو رويس.

ورفع دورتموند الذي يسعى الى تجنب سيناريو الموسم الماضي حين خرج من الدور الاول لدوري الابطال، رصيده الى 7 نقاط من انتصارين وتعادل، فيما تجمد رصيد ليفركوزن عند 3 نقاط بعد ان مني بهزيمته الثانية في ثلاث مباريات.

على ملعب quot;بوروسيا باركquot;، مني بوروسيا مونشنغلادباخ الذي فرط بفرصة المشاركة في دوري الابطال بعد خروجه من الدور الفاصل على يد دينامو كييف الاوكراني وتحول بالتالي للدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; حيث يلتقي الخميس المقبل مع ليماسول القبرصي، بهزيمته الاولى هذا الموسم وجاءت على يد ضيفه نورمبرغ بهدفين للهولندي لوك دي يونغ (45) والسويسري غرانيت كزاكا (53)، مقابل ثلاثة اهداف للسويسري الاخر تيم كلوزه (17) والبلجيكي تيم سيمونز (25) والياباني هيروشي كيوتاكي (55) الذي منح فريقه فوزه الثاني ورفع رصيده الى 7 نقاط، فيما تجمد رصيد صاحب الارض عند اربع نقاط.

وقادالمجري سابولش هوستي هانوفر للفوز على مضيفه فيردر بريمن 3-2 بتسجيله هدفا قاتلا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع قبل ان يطرد لحصوله على الانذار الثاني بسبب مبالغته في الاحتفال.

وتقدم هانوفر بثنائية نظيفة عبر هوستي بالذات (6) ولاعب بريمن السابق الدنماركي ليون اندرياسن (10)، لكن الضيوف عادوا الى اللقاء بفضل ارون هانت (26 من ركلة جزاء) ثم ادركوا التعاجل بفضل البلجيكي كيفن دي بروين (74)، الا ان هوستي ضرب في الوقت القاتل ومنح فريقه نقطته السابعة في المركز الثاني خلف بايرن بنقطتين وامام دورتموند بفارق الاهداف.

وعلى ملعب quot;ترولي اريناquot;، عكر شالكه على وزير الخارجية الاميركية الاسبق هنري كيسينجر تواجده في المدرجات لمساندة فريق طفولته غرويتر فورث وذلك بفوزه على الاخير بهدفين سجلهما جوليان دراكسلر (48) ولويس هولتبي (87).

وحضر كيسينجر (89 عاما) الذي شغل منصب وزير الخارجية الاميركية من 1973 الى 1977 والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1973 للدور الذي لعبه في وضع حد لحرب فيتنام، الى ملعب غرويتر فورث من اجل تشجيع هذا الفريق الذي يخوض غمار دوري الاضواء للمرة الاولى خلال مسيرته التي انطلقت قبل 109 اعوام، لانه كان فريق طفولته قبل ان يضطر الى الهروب مع عائلته من المانيا عام 1938 بسبب الحكم النازي الذي اضطهد اليهود.

وتعادل شتوتغارت مع ضيفه فورتونا دوسلدورف صفر-صفر، وفشل بالتالي في تحقيق فوزه الاول لهذا الموسم واكتفى بنقطته الاولى مقابل خمس لضيفه العائد مجددا الى دوري الاضواء.

ويلعب الاحد فرايبورغ مع هوفنهايم، واينتراخت فرانكفورت مع هامبورغ.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 9 نقاط من 3 مباريات

2- هانوفر 7 من 3

3- بوروسيا دورتموند 7 من 3

4- نورمبرغ 7 من 3

5- اينتراخت فرنكفورت 6 من 2