ضمن الاسطورة الجامايكية اوسين بولت مشاركته بسهولة في بطولة العالم لالعاب القوى 2013 التي ستقام في موسكو بين 10 و18 اب/اغسطس المقبل، بعد فوزه بسباق 100 م ضمن التصفيات الجامايكية الجمعة في كنغستون.

وسجل حامل الرقم القياسي العالمي والبطل الاولمبي مرتين 94ر9 ثوان، بعد ان خفف من انطلاقته السريعة في الامتار الاربعين الاخيرة، متقدما على زميله في التمارين كيمار بايلي-كول (98ر9 ث) ونيكيل اشيمياد (99ر9 ث) الذي يتدرب مع غريمه الاميركي تايسون غاي في فلوريدا.

وكان غاي قد حقق قبل بولت بقليل رقما مميزا في التصفيات الاميركية في دي موان (ايوا) بلغ 75ر9 ثوان.

وردا على رقم غاي، قال بولت: quot;التصفيات لا تفيد سوى بالتأهل، وما يهم هو السباق في المونديالquot;.

وتابع بولت الذي تأهل الى سباق 200 م في موسكو بعد ان احرز اللقب الاخير: quot;لقد حققت 63ر9 ثوان و58ر9 ثوان، لذا الاوقات الاساسية تعود ليquot;.

وحل حامل الرقم القياسي العالمي السابق اسافا باول، الذي عانى طوال الموسم من الاصابات، في المركز السابع مع 22ر10 ثوان.

ولم يشارك يوهان بلايك لعدم تعافيه من اصابة في ركبته، لكنه سينافس في موسكو بحال تعافيه الكامل، كونه حامل اللقب في النسخة الاخيرة، لكنه لن يشارك في سباق 200 م.

وفي ظل غياب فيرونيكا كامبل-براون التي ستخضع لتحقيق حول تعاطي منشطات، احرزت كيرون ستيوارت سباق 100 م بزمن 96ر10 ثوان امام شيرون سيمبسون (03ر11 ث) وشيلوني كالفرت (07ر11 ث)، وهذه المرة الاولى التي تنزل فيها هذا الموسم تحت حاجز 11 ثانية.

وتأهلت البطلة الاولمبية المزدوجة على هذه المسافة شيلي-آن فرايزر-برايس اوتوماتيكيا لتصدرها ترتيب الدوري الماسي العام الماضي، لكن ينبغي ان تتأهل الى سباق 200 م ابتداء في التصفيات من اليوم السبت.

وفي الطرف الاميركي، حقق غاي quot;انطلاقة سيئةquot; على مضمار درايك ريلايز، لكنه حقق عاشر افضل توقيت في تاريخ السباق (75ر9 ث) وثالث افضل زمن في مسيرته بفارق 7 بالمئة فقط عن رقمه القياسي الاميركي.

وتقدم غاي على غريمه جاستن غاتلين (89ر9 ث) الذي وضع ضمادة على قدمه بسبب اصابة عضلية تحت ركبته اليمنى.

وحجز تشارلز سيلمون، البطل الجامعي في سباق 100 م، البطاقة الاخيرة الى موسكو، متقدما على مايكل رودجرز بفارق 2 بالالف من الثانية.

وقال غاي الذي حل رابعا في اولمبياد لندن بفارق 1 بالمئة وراء غاتلين صاحب البرونزية: quot;هذا جيد، لاني لم احرز لقب الولايات المتحدة منذ 5 سنوات. اردت العدو اسرع، لاني شاهدت سرعة السيدات قبل السباق وكان الهواء ممتازاquot;.

وتابع حامل 3 ذهبيات في بطولة العالم 2007: quot;كان الهدف هذا الموسم التقدم خطوة خطوة. هذا السباق الثالث فقط لي في سباق 100 م هذا العامquot;.

وسيتخذ غاي قرار المشاركة في تصفيات 200 م في اللحظة الاخيرة اليوم السبت.

ولدى السيدات، احرزت انغليش غاردنر سباق 100 م بزمن 85ر10 ثوان، معادلة افضل رقم هذه السنة حققته قبل ساعات قليلة باربرا بيار (+2 م/ث) والتي لم تتأهل الى موسكو بحلولها خامسة.

وتقدمت غاردنر، التي اصبحت محترفة بعد تقليص مشوارها الجماعي، على الجامعيتين اوكتافيوس فريمان (87ر10 ث) والكسندريا اندرسون (91ر10 ث)، في ظل غياب بطلة العالم والوصيفة الاولمبية كارميليتا جيتر الغائبة عن التصفيات لاصابة في ركبتها، والتي ستشارك في موسكو بحال تعافيها.