يمتلك البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة نادي ريال مدريد الإسباني حظوظاً وافرة للفوز بجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم لعام 2013. إيلاف تستعرض أبرز الشواهد والأدلة على تنصيب quot;الدونquot; بالجائزة الفردية الأرفع في عالم الساحرة المستديرة.


حازم يوسف-إيلاف: أيام قليلة تفصل عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم على حفل إعلان اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; بالتعاون مع مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الرياضية المتخصصة لأفضل لاعب في العام.

ويبدو البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة نادي ريال مدريد الإسباني الأقرب لنيلquot;الكرة الذهبيةquot; مستفيداً من عدة عوامل وقفت إلى جانب quot;الدونquot; وحرمت غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي من الفوز بالجائزة للعام الخامس على التوالي.
تألق لافت لـquot;صاروخ ماديراquot;
ومع انطلاق المباراة الأولى من الموسم الحالي، بدا لافتاً أن النجم البرتغالي مصرّ ومصمم بقوة على ترك بصمة شخصية في كافة مبارياته مع فريقه الملكي وهو ما ظهر جلياً لعشاق الميرنغي عندما انهمرت أهداف quot;CR7quot; بغزارة في quot;سانتياغو برنابيوquot; معقل كبير العاصمة الإسبانية وباقي ملاعب quot;الليغاquot; وquot;دوري الأبطالquot;.
ويستحق كريستيانو رونالدو بجدارة لقب quot;رجل المباراةquot; في أغلب مباريات ريال مدريد هذا الموسم على الصعيدين المحليّ والقاريّ إذ يبتعد بفارق هدف واحد عن البرازيلي-الإسباني مزدوج الجنسية دييغو كوستا المتألق بصورة مذهلة مع كتيبة المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتليتكو مدريد.
كما يتربع رونالدو على عرش هدافيّ مسابقة دوري أبطال أوروبا في النسخة الحالية برصيد 9 أهداف سجلها في 5 مباريات في دور المجموعات فقط مع الإشارة إلى تتويجه هدافاً للأميرة الأوروبية في الموسم الماضي برصيد 14 هدفاً.
quot;الدونquot; يقود البرتغال إلى مونديال البرازيل
فور ظهور قرعة الملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 ووقوع البرتغال في مواجهتين قويتيّن ضد السويد، شكك الكثيرون في قدرة كريستيانو رونالدو على قيادة منتخب بلاده نحو العرس الكروي العالمي الكبير.
وكما كان رونالدو في الموعد مع ريال مدريد، أبان رونالدو عن قدرات تهديفية خارقة في مباراتي الملحق الأوروبي بتسجيله هدف الانتصار على رفاق السلطان زلاتان إبراهيموفيتش في مباراة الذهاب في العاصمة لشبونة قبل أن يُعاود تألقه البارز بـquot;هاتريكquot; في ستوكهولم ليقود quot;برازيل أوروباquot; لفوز ثانٍ في الإياب وحجز تذكرة إلى المونديال اللاتيني.
جوائز فردية متتالية لهداف quot;الميرنغيquot;
وبالعودة قليلاً إلى السنوات الأربع الماضية، سيطر ميسي على كافة الجوائز الفردية التي تمنحها بعض الصحف ووكالات الأنباء إلا أن الأمر في 2013 اختلف كثيراً إذ توج كريستيانو رونالدو بجائزة أفضل لاعب لصحيفتي quot;وورلد سوكرquot; وquot;4-4-2quot; الإنكليزيتيّن بالإضافة إلى فوزه بجائزة quot;شخصية العام الرياضيةquot; وفقاً لصحيفة quot;أبولاquot; البرتغالية فضلاً عن منحه جائزة quot; Globe Soccer Awardquot; على هامش مشاركته في مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثامن.
مصائب قوم عند قوم فوائد!
وقد تنعكس تصريحات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; جوزيف سيب بلاتر الساخرة من شخصية البرتغالي كريستيانو رونالدو إيجاباً على حظوظ الأخير في الفوز بالجائزة الفردية الأرفع في عالم الساحرة المستديرة.
وكان بلاتر قد سخر بشكل بالغ من شخصية رونالدو فوق أرضية الملعب وشبه تصرفاته كأنه قائد عسكري ويصرف أموالاً أكثر من ميسي على طريقة quot;تصفيف شعرهquot; بل وقام أعلى مسؤول في المنظمة الكروية الأهم في العالم بتقليده في مؤتمر جامعة أوكسفورد.
ولم يقوَ بلاتر على الوقوف طويلاً أمام الانتقادات اللاذعة التي تزعمها الاتحاد البرتغالي لكرة القدم ومجلس إدارة ريال مدريد الإسباني وأعلن اعتذاره على الملأ لنجم الكتيبة الملكية.
وقد يفسر البعض قيام quot;الفيفاquot; بتمديد التصويت لجائزة quot;الكرة الذهبيةquot; لمدة أسبوعين كاملين بعدما كان مقررًا أن يغلق في منتصف شهر نوفمبر الماضي بانحياز الاتحاد الدولي مع quot;صاروخ ماديراquot; وتكفيراً عن تصريحات رئيسه تجاه هداف ريال مدريد.
الإصابات تحرم ميسي ورونالدو المستفيد الأبرز!
وإلى جانب العوامل السابقة، فقد لعبت الإصابات التي دهمت النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على مدار عام 2013 دوراً هاماً في ترجيح كفة الدون البرتغالي في سباق الحصول على quot;الكرة الذهبيةquot;.
وانعكست إصابة ميسي الأولى مع المدرب تيتو فيلانوفا سلباً على الكتيبة الكاتالونية حيث الخروج المهين في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ بسباعية في مجموع المباراتين فيما توج رونالدو هدافاً للنسخة السابقة.
وفي الموسم الحالي، استغل رونالدو إصابة البرغوث العضلية المتجددة وابتعد في صدارة هدافي أمجد الكؤوس الأوروبية في النسخة الحالية كما بات قريباً جداً من معادلة رقم ميسي الطامح لتحطيم رقم الإسباني راؤول غونزاليس في عدد الأهداف في المسابقة الأوروبية الأغلى.
رونالدو الأقرب ولكن الحذر مطلوب من ريبيري
ويُجمع مراقبون ومهتمون بالشأن الكروي على تزايد فرص رونالدو في الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2013 في الحفل السنوي الذي سيُقيمه الفيفا في مدينة زيوريخ السويسرية في الثالث عشر من يناير المقبل.
لكن الحذر يبقى مطلوباً ليس من ميسي هذه المرة ولكن من جهة الفرنسي فرانك ريبيري جناح بايرن ميونيخ الألماني الفائز مع فريقه بخماسية نادرة في 2013 هي البوندسليغا وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية والمتوج أيضاً بجائزة أفضل لاعب في القارة العجوز في العام ذاته من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot;.
شاهد جميع أهداف رونالدو الـ 69 في عام 2013 :