&قاد الأرجنتيني سيرجيو أغويرو فريقه مانشستر سيتي لحسم موقعة ديربي مانشستر بالفوز على الجار اليونايتد بهدف نظيف ضمن الجولة العاشرة من الدوري الانكليزي. وفشل إشبيلية في استعادة صدارة الليغا وصعد فالنسيا للوصافة فيما سقط ميلان على أرضه ووسط جماهير وواصل مرسيليا صدارته للدوري الفرنسي.


إيلاف-الفرنسية: حسم مانشستر سيتي حامل اللقب مباراة الدربي مع جاره اللدود مانشستر يونايتد 1-صفر الاحد على ملعب "الاتحاد" في قمة المرحلة العاشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وكان الارجنتيني سيرخيو اغويرو صاحب هدف الفوز في الدقيقة 63، وقاد فريقه الى الانتصار الرابع على التوالي على الشياطين الحمر في الدوري وذلك للمرة الاولى منذ موسم 1969-1970.

وبات مانشستر سيتي ثاني فريق في تاريخ البريمر ليغ يحقق 4 انتصارات متتالية على مانشستر يونايتد بعد ليفربول.

كما سجل اغويرو الهدف الخامس له في مباريات الدربي مع مانشستر يونايتد وبات هداف فريقه متقدما بفارق هدف على البوسني ادين دزيكو ونيال كوين. كما ان هدفه هو الرقم 100 في الدربي بين الفريقين.

واستعاد سيتي توازنه بعد فشله بالفوز في مبارياته الثلاث السابقة ورفع رصيده الى 20 نقطة لكنه بقي في المركز الثالث بفارق 6 نقاط خلف تشلسي المتصدر ونقطتين عن ساوثمبتون. اما مانشستر يونايتد فتراجع الى المركز التاسع برصيد 13 نقطة، وهو أضعف رصيد للشياطين الحمر في 10 مباريات في الدوري منذ موسم 1986-1987 عندما جمع وقتها 8 نقاط وبعدها باسابيع تم التعاقد مع اليكس فيرغوسون للاشراف على ادارته الفنية.

وكان السيتيزن فشل بالفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة، حيث سقط في فخ التعادل مع سسكا موسكو الروسي 2-2 بعد ان تقدم عليه 2-صفر في دوري ابطال اوروبا، ثم خسر امام وست هام في الدوري الممتاز، وامام نيوكاسل صفر-2 ليفقد لقب كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة.

وافتقد سيتي اليوم صانع العابه الاسباني دافيد سيلفا الذي يبتعد ثلاثة اسابيع بسبب الاصابة في ركبته.

اما يونايتد فأكمل المباراة نحو 50 دقيقة بعشرة لاعبين بعد طرد كريس سمالينغ، وفشل في تكرار ما فعله امام تشلسي في المرحلة الماضية حين خطف التعادل في الوقت بدل الضائع.

وسنحت لحامل اللقب فرص بالجملة في الشوط الاول حيث بسط سيطرة شبه مطلقة على مجرياته من دون ان ينجح في هز الشباك.

ابرز الفرص كانت من اغويرو الذي اخترق المنطقة ثم جنح يمينا بعد مضايقة المدافع الارجنتيني ماركوس روخو فسدد قوية لكن الحارس الاسباني دافيد دي خيا ابعدها (20).

وبعد دقيقة واحدة، تلقى الاسباني الاخر خيسوس نافاس كرة امام المرمى فحاول زرعها في الشباك لكن مواطنه دي خيا تدخل مرة جديدة وكان لها بالمرصاد، ثم حال دون هدف ثالث حين خرج للتصدي لكرة من الجهة اليسرى اكملها اغويرو وهو في مواجهته تماما بعد ثوان قليلة.

وبقيت الافضلية لمانشستر سيتي، وسدد العاجي يايا توريه كرة من ركلة حرة مرت عالية عن المرمى (30).

وتدخل سمالينغ بعنف لايقاف جيمس ميلنر المنطلق من الجهة اليسرى فنال البطاقة الصفراء الثانية وطرد من الملعب ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين من الدقيقة 39.

واضطر الهولندي لويس فان غال مدرب مانشستر يونايتد لاجراء تبديل بعد طرد سمالينغ فاشرك مايكل كاريك مكان البلجيكي عدنان يانوزاي قبيل نهاية الشوط الاول.

ودخل مانشستر سيتي الشوط الثاني على نفس الايقاع وبتصميم واضح على التسجيل لكن محاولاته افتقدت اللمسة الاخيرة امام المرمى.

وتلقى مانشستر يونايتد ضربة ثانية بعد عشر دقائق من انطلاق الشوط تمثلت باصابة مدافعه الارجنتيني ماركوس روخو وعدم تمكنه من اكمال المباراة فاشرك فان غال باتريك ماكنير بدلا منه.

ومن احدى المحاولات النادرة ليونايتد، ارسل الارجنتيني انخل دي ماريا كرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى مرت خطرة امام المرمى من دون ان يتمكن احد من زملائه من اكمالها (61).

وانتظر سيتي حتى الدقيقة 63 لتتويج جهوده بهدف اثر كرة متقنة من توريه الى الفرنسي غايل كليشي في الجهة اليسرى فحولها بدوره امام المرمى حيث المزعج اغويرو فوضعها بيسراه في سقف الشباك.

وحاول حامل اللقب تكثيف ضغطه لتسجيل هدف ثان وكاد يفعل ذلك من كرة لولبية جميلة ارسلها المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش لكن دي خيا كان متيقظا لها (66).

ودفع التشيلي مانويل بيليغريني بالفرنسي سمير نصري العائد من الاصابة والبوسني ادين دزيكو بدلا من ميلنر ويوفيتيتش املا بتأكيد الفوز.

وتحمل مان يونايتد عبء هجمات متتالية للسيتي، وكان الدفاع يبعد الكرة بصعوبة بالغة، كما ناب القائم الايسر عن الحارس في ابعاد كرة لنافاس (75).

وسنحت فرصة خطيرة ليونايتد اثر مجهود فردي من واين روني الذي انطلق من منتصف الملعب قبل ان يتعرض للعرقلة فتهيأت الكرة امام الهولندي فان بيرسي الذي حضرها الى دي ماريا سددها قوية لكن الحارس جو هارت ابعدها ببراعة (77).

وترك تقدم لاعبي مانشستر للهجوم مساحات واسعة كاد يستغلها اصحاب الارض بالانطلاقات المرتدة لكن النتيجة بقيت على حالها حتى الصافرة النهائية برغم محاولتين خطيرتين بالقدم والرأس لتوريه في الثواني الاخيرة.

وفي مباراة ثانية على استاد "فيلا بارك" في برمنغهام وامام 32049 متفرجا، استعاد توتنهام نغمة الانتصارات وعمق جراح مضيفه استون فيلا بالفوز عليه 2-1.

وهو الفوز الاول لتوتنهام بعد خسارتين متتاليتين فارتقى الى المركز الثامن برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين و4 هزائم، فيما مني استون فيلا والذي مني بخسارته السادسة على التوالي وتحديدا منذ تغلبه على ليفربول 1-صفر في المرحلة الرابعة حيث خسر بعدها امام ارسنال وتشلسي وايفرتون بنتيجة واحدة صفر-3 ومانشستر سيتي صفر-2 وكوينز بارك رينجرز صفر-2، فبقي في المركز الخامس عشر برصيد 10 نقاط.

وكان استون فيلا البادئ بالتسجيل عبر الدولي النمسوي أندرياس فيسمان (16)، ورد توتنهام في الشوط الثاني بهدفين متأخرين للدولي البلجيكي المغربي الاصل ناصر الشادلي (84) وهاري كين (90).

وتختتم المرحلة الاثنين الاثنين بلقاء كريستال بالاس مع سندرلاند.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي & & & & 26 نقطة من 10 مباريات

2- ساوثمبتون & & 22

3- مانشستر سيتي &20

4- ارسنال & & & &17

5- وست هام & & & 15

&شاهد هدف مانشستر سيتي&

&

سمبدوريا يستعيد المركز الثالث وسقوط مذل لأودينيزي وميلان

استعاد سمبدوريا المركز الثالث من نابولي عندما سحق ضيفه فيورنتينا 3-1 الاحد في المرحلة العاشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وكان سمبدوريا البادئ بالتسجيل عبر انجيلو بالومبو في الدقيقة 27 من ركلة جزاء.

وسنحت فرصة ذهبية امام فيورنتينا لادراك التعادل عندما احتسب له الحكم بييرو جاكوميلي ركلة جزاء اهدرها الارجنتيني غونزالو رودريغيز في الدقيقة 32 تصدى لها حارس مرمى سمبدوريا مواطنه سانتياغو روميرو.

ودفع فيورنتينا ثمن اهدار ركلة الجزاء غاليا لان شباكه استقبلت الهدف الثاني من توقيع لوكا ريتزو في الدقيقة 43 من مجهود فردي رائع داخل المنطقة، لكن المونتينيغري ستيفان سافيتش قلص الفارق في نهاية الشوط الاول (45) بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية.

وطمأن البرازيلي ايدر مارتينز جماهير سمبدوريا بالفوز عندما سجل الهدف الثالث في الدقيقة 78 من مجهود فردي رائع من منتصف الملعب.

ورفع سمبدوريا، الذي حقق فوزه الاول في مبارياته الاربع الاخيرة بعد تعادلين وخسارة، رصيده الى 19 نقطة بفارق نقطة واحدة امام نابولي الذي كان انتزع المركز الثالث مؤقتا بفوزه على روما 2-صفر&في&قمة&المرحلة السبت. اما فيورنتينا فتراجع الى المركز العاشر برصيد 13 نقطة.

وأهدر اودينيزي فرصة استعادة المركز الثالث بخسارته المفاجئة امام جنوى 2-4.

وضرب اودينيزي بقوة ومبكرا عندما افتتح له مهاجمه المخضرم انطونيو دي ناتالي التسجيل بعد 23 ثانية فقط، لكن جنوى الذي كان الحق الخسارة الاولى بيوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة الاسبوع الماضي، رد بهدفين لجيوفاني ماركيزي (21) والاسباني ياغو فالكي (24)، قبل ان يدرك السويسري سيلفان ويدمر (41).

وحسم جنوى نتيجة المباراة في شوطها الثاني بتسجيله هدفين عبر اليساندرو ماتري (54) والسلوفاكي يوراي كوتشكا (87).

وارتقى جنوى الى المركز الخامس برصيد 18 نقطة بفارق نقطتين امام اودينيزي الذي تراجع الى المركز الثامن بفارق الاهداف لاتسيو اللذي يملك فرصة اللحاق بسمبدوريا في حال فوزه على ضيفه كالياري غدا الاثنين في ختام المرحلة، وميلان الذي لم تكن حاله افضل من اودينيزي ومني بخسارة مدوية امام ضيفه باليرمو بهدفين نظيفين سجلهما مدافعه الكولومبي كريستيان زاباتا بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (23 خطأ في مرمى فريقه) والارجنتيني باولو ديبالا عندما توغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس الاسباني دييغو لوبيز وتابعها على يساره (26).

وارتقى باليرمو الى المركز الثالث عشر برصيد 12 نقطة.

وتعادل كييفو فيرونا مع ساسوولو صفر-صفر، وتورينو مع اتالانتا بالنتيجة ذاتها.

ويلعب الاثنين أيضا تشيزينا مع فيرونا.

- ترتيب فرق الصدارة

1- يوفنتوس & & 25 نقطة من 10 مباريات

2- روما & & & &22 من 10

3- سمبدوريا & &19 من 10

4- نابولي & & &18 من 10

5- جنوى & & & &18 من 10

&&شاهد هدفي باليرمو في مرمى ميلان&

&

إشبيلية يفشل في اعتلاء صدارة الليغا وفالنسيا ثانياً

خسر اشبيلية فرصة اعتلاء الصدارة بسقوطه على ارض اتلتيك بلباو صفر-1 في المرحلة العاشرة من بطولة اسبانيا لكرة القدم الاحد.

وكانت الفرصة متاحة للفريق الاندلسي لاحتلال المركز الاول بعد خسارة برشلونة المفاجئة السبت امام سلتا فيغو صفر-1 لكن رصيده تجمد عند 22 نقطة في المركز الرابع.

على ملعب "سان ماميس"، سجل للفائز اريتز ادوريز بتسديدة صاروخية من داخل المنطقة (13).

وهذه الخسارة الثانية لاشبيلية بعد الاولى امام اتلتيكو مدريد حامل اللقب 4-صفر.

في المقابل، استغل فالنسيا خسارة الفريق الكاتالوني وارتقى الى المركز الثاني بفوزه الكبير على مضيفه فياريال بثلاثة اهداف لمانو تريغويروس (6 خطأ في مرمى فريقه) والالماني شكودران مصطفي بضربة رأسية (64) ومن تسديدة من مسافة قريبة (73) مقابل هدف لتريغويروس (88).

ورفع فالنسيا رصيده الى 23 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف ريال مدريد المتصدر والذي كان تغلب على مضيفه غرناطة برباعية نظيفة السبت، وبفارق المواجهات المباشرة امام اتلتيكو مدريد (فاز عليه 3-1) الذي كان تغلب على ضيفه قرطبة 4-2 السبت ايضا، وبفارق نقطة واحدة امام برشلونة الذي تراجع الى المركز الرابع.

اما فياريال فتراجع الى المركز الثامن بعدما تجمد رصيده عند 14 نقطة.

واوقف ليفانتي سلسلة نتائجه المخيبة في المباريات الاربع الاخيرة (3 هزائم وتعادل واحد) وتغلب على ضيفه الميريا بهدفين لدافيد بارال (26) وفيكتور كاساديسوس (75) مقابل هدف للبوركينابي جوناثان زونغو (70).

وتخلص ليفانتي من المركز الاخير وارتقى الى الثامن عشر برصيد 8 نقاط، فيما تجمد رصيد الميريا الذي مني بخسارته الثالثة على التوالي، عند 9 نقاط في المركز الرابع عشر.

وحذا التشي حذو ليفانتي وتخلص من المركز الاخير عندما تغلب على اسبانيول 2-1.

ويدين التشي بفوزه الثاني هذا الموسم الى البرازيلي جوناثاس كريستيان الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 19 و52، فيما سجل الاوروغوياني كريستيان ستوياني هدف اسبانيول الوحيد في الدقيقة 86 من ركلة جزاء.

واكمل التشي المباراة بتسعة لاعبين اثر طرد لاعبيه الهولندي غاري منديش رودريغيش (75) ودومينغو سيسما (85) لتلقي كل منهما الانذار الثاني.

ورفع التشي رصيده الى 8 نقاط في المركز السابع عشر مقابل 10 نقاط لاسبانيول الثاني عشر.

وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة رايو فايكانو مع ايبار.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد & & & & & 24 نقطة من 10 مباريات

2- فالنسيا & & & & & 23 من 10

3- اتلتيكو مدريد & & 23 من 10

4- برشلونة & & & & & 22 من 10

5- اشبيلية & & & & & 22 من 10

&مرسيليا يستعيد نغمة الانتصارات وفارق النقاط الأربع عن سان جرمان قبل الكلاسيكو

استعاد مرسيليا المتصدر نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباراتين الاخيرتين بفوزه الصعب على ضيفه لنس 2-1 الاحد على ملعب "فيلودروم" وامام 52805 متفرجين في ختام المرحلة الثانية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

واستعاد مرسيليا فارق النقاط الاربع عن مطارده المباشر وحامل اللقب في العامين الماضيين باريس سان جرمان وذلك قبل الكلاسيكو الساخن بينهما الاحد المقبل.

وعوض مرسيليا سقوطه امام مضيفه ليون صفر-1 في المرحلة السابقة الاحد الماضي، وكذلك خروجه من الدور الثالث لمسابقة كأس الرابطة الاربعاء الماضي عندما خسر امام رين (1-2).

وتقدم مرسيليا في الدقيقة العاشرة عبر مدافعه العملاق توماس نكولو بارتماءة رأسية أمام المرمى، وأدرك لنس التعادل في الدقيقة 31 بواسطة بابتيست غيوم الذي استغل خطأ فادحا لدفاع أصحاب الارض في تشتيت الكرة فتلاعب بمدافعين وسددها داخل مرمى ستيف ماندادا.

وانتظر مرسيليا الدقيقة 60 للتقدم مجددا عبر فلوريان توفان من تسديدة قوية من داخل المنطقة أسكنها الزاوية مرمى الحارس فالنتان بيلون بعد تمريرة على طبق من ذهب من اندريه-بيار جينياك (60).

وأكمل مرسيليا المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 77 لطرد لاعب وسطه التوغولي اليكسيس روماو لتلقيه الانذار الثاني.

وأنقذ مانداندا مرسيليا من التعادل بتصديه الرائع لانفراد يوان توزغار في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة رائعة من المغربي الحربي الجدياوي.

ورفع مرسيليا رصيده الى 28 نقطة مقابل 24 لباريس سان جرمان العائد بفوز ثمين على مضيفه لوريان 2-1 السبت، فيما تجمد رصيد لنس عند 11 نقطة وتراجع الى المركز السابع عشر.

وصعد بوردو الى المركز الرابع بفوزه الصعب على ضيفه تولوز 2-1 اليوم الاحد على ملعب "شابان دلما" وامام 19 الف متفرج.

وتقدم بوردو بهدفين نظيفين سجلهما مارك بلانوس (52) ودييغو رولان (63)، وقلص الكسندر بيسيتش الفارق في الدقيقة 68.

وهو الفوز الاول لبوردو في مبارياته الاربع الاخيرة (خسارتان وتعادل واحد) فرفع رصيده الى 21 نقطة بفارق الاهداف امام سانت اتيان الذي كان سقط في فخ التعادل امام مضيفه ليل السبت، فيما تراجع تولوز الى المركز الرابع عشر بعدما تجمد رصيده عند 14 نقطة.

وكان بوردو تغلب على تولوز 3-1 في عقر دار الاخير الثلاثاء الماضي في كأس الرابطة.

وتعادل نانت مع رين 1-1 على ملعب "لا بوجوار-لويس فونتينو" وامام 27 الف متفرج.

وكان رين البادىء بالتسجيل عبر البرازيلي بدرو هنريكي في الدقيقة الرابعة، وادرك سيلفان ارمان التعادل في الدقيقة 21 بالخطأ في مرمى فريقه.

واستمرت عقدة نانت مع رين لانه لم ينجح في الفوز على الاخير في عقر داره منذ عام 2005.

وفشل نانت في الارتقاء الى المركز الرابع واكتفى بنقطة واحدة وتراجع الى المركز السادس برصيد 20 نقطة. اما رين فارتقى الى المركز الحادي عشر برصيد 16 نقطة.&

&- ترتيب فرق الصدارة:

1- مرسيليا & & & & & & & &28 نقطة من 12 مباراة

2- باريس سان جرمان & & & &24 من 12

3- ليون & & & & & & & & & 23 من 12

4- بوردو & & & & & & & & &21 من 12

5- سانت اتيان & & & & & & 21 من 12

بوروسيا مونشنغلادباخ يواصل مطاردة بايرن في البوندسليغا

واصل بوروسيا مونشنغلادباخ مطاردة بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب عندما تغلب على ضيفه هوفنهايم 3-1 الاحد في المرحلة العاشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وبكر بوروسيا مونشنغلادباخ بالتسجيل عبر اندريه هان في الدقيقة 12 بتسديدة على الطائر بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي بعد تمريرة عرضية من باتريك هرمان.

أدرك هوفنهايم التعادل عبر الفرنسي انطوني موديست في الدقيقة 30 اثر تلقيه كرة داخل المنطقة من السويسري ستيفن تسوبر فتابعها قوية زاحفة بيمناه على يمين الحارس يان سومر، لكن فرحته لم تدم سوى دقيقتين حيث نجح هرمان في منح التقدم لاصحاب الارض من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لهان (32) قبل ان يضيف هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 52 مستغلا كرة مرتدة من الحارس اوليفر باومان اثر ركلة حرة قوية من خارج المنطقة للنروجي هافارد نوردتفيت.

وفك بوروسيا مونشنغلادباخ، الوحيد الى جانب بايرن ميونيخ الذي لم يخسر حتى الان هذا الموسم، شراكة الوصافة مع هوفنهايم والحق به الخسارة الاولى هذا الموسم فرفع رصيده الى 20 نقطة بفارق الاهداف خلف فولفسبورغ الذي كان تغلب على مضيفه شتوتغارت 4-صفر السبت، وبفارق 4 نقاط خلف بايرن ميونيخ الذي كان تغلب على ضيفه بوروسيا دورتموند 2-1 السبت ايضا في قمة المرحلة.

اما هوفنهايم فتراجع الى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 17 نقطة.

وصعد بادربورن الوافد الجديد على دوري الاضواء الى المركز السابع بتغلبه على ضيفه هرتا برلين بثلاثة اهداف لمارفين باكالورز (28) والياس كاتشونغا (53) والبان ميها من كوسوفو (76) مقابل هدف للعاجي سالومون كالو (41).

ورفع بادربورن رصيده الى 15 نقطة مقابل 11 نقطة لهرتا برلين الثالث عشر.

وحقق فرايبورغ فوزه الاول هذا الموسم وكان على حساب مضيفه كولن بهدف وحيد سجله التشيكي فلاديمير داريدا في الدقيقة 51.

وتخلص فرايبورغ من المركز الاخير بعدما رفع رصيده الى 8 نقاط في المركز السادس عشر مقابل 12 نقطة لكولن الحادي عشر.

وبات بوروسيا دورتموند وفيردر بريمن يتقاسمان المركز الاخير برصيد 7 نقاط لكل منهما.

- ترتيب فريق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ & & & & 24 نقطة من 10 مباريات

2- فولسبورغ & & & & & & 20 من 10

3- بوروسيا مونشنغلادباخ &20 من 10

4- هوفنهايم & & & & & & 17 من 10

5- باير ليفركوزن & & & &16 من 10

&

&