تكتسي مباراة "الدوري المصغر" بين قطبي كرة القدم اللبنانية النجمة وغريمه التقليدي الأنصار أهمية كبيرة هذا الموسم وتختلف عن مواجهات الفريقين في السنوات الأخيرة لكونهما في صلب المنافسة على لقب الدوري عندما يلتقيان على ملعب صيدا البلدي الأحد في قمة مباريات المرحلة السادسة.
&
ويدخل النجمة حامل اللقب لقاء القمة متصدرا (10 نقاط) أمام خصمه الازلي الثالث بفارق الأهداف ويبحث عن فك الارتباط معه. ويسعى النبيذي بقياده مدربه الالماني ثيو بوكير الى مواصلة السير بالنسق التصاعدي وبالتالي مواصلة انتصاراته التي أصبح عددها ثلاثة على التوالي بعد خسارة أمام الصفاء وتعادل والتضامن صور في اول مرحلتين.
&
وقد يستعيد بوكير جهود المدافع التونسي حمدي مبروك الذي عاود التمارين بعد التواء في الركبة تعرض له خلال المباراة ضد شباب الساحل، كما ستكون مشاركة الجناح حسن المحمد واردة حيث بات جاهزا لخوض المباريات بعد اجرائه عملية جراحية.
&
ومن المرجح ان يعتمد بوكير خطة مغايرة لمبارياته السابقة وسيعول على أعمدته الأساسية المتمثلة بالحارس نزيه أسعد الذي قدم أداء لافتا في المباراة السابقة ضد الشباب الغازية والظهيرين وليد اسماعيل ومحمد حمود الى ماهر صبرا بجانب مبروك، وفي الوسط القائد عباس عطوي والمهاري خالد تكه جي والسنغالي السريع سي الشيخ ولاعب الارتكاز محمد شمص والمهاجم العاجي لاسينا سورو الذي سيكون مطالبا بمواصلة هز شباك الخصوم بعدما غاب مطلع البطولة.
&
في المقابل، يأمل الأخضر تحقيق أفضلية على الغريم بقيادة المدرب الصربي زوران بيسيتش الذي بدأ ينال نوعا من ثقة الجمهور عقب النتائج الجيدة المقترنة بالأداء في المباريات الأخيرة أبرزها الفوز على العهد ثم النبي شيت.
&
ويعد حامل اللقب 13 مرة (رقم قياسي) أحد أفضل الفرق التي تمتلك دكة بدلاء مميزة وجاهزة إلا أنه سيواصل افتقاد لعدد من اللاعبين الجيدين والمهاريين لاسيما الدولي ربيع عطايا والمدافع حسين سيد، لكن بيسيتش يمتلك تشكيلة هي الأفضل للفريق الأخضر في العقد الأخير وتضم الحارس الدولي لاري مهنا والمدافع البرازيلي سيباستيان راموس الى الدولي المتألق حسين ابراهيم وأنس أبو صالح الى حمزه عبود ومحمد قرحاني ومحمد عطوي والبرازيلي باولو ماتوس في الوسط والمهاجمين النيجيري أبيدي برنس أدولفوس ومحمود كجك.
&
ويحمل الدربي الرقم 107 في تاريخ لقاءات الفريقين ابتداء منذ العام 1961 رسميا ووديا، وقد فاز الانصار في 41 منها، والنجمة في 35، وتعادلا في 29. وسجل الأنصار في شباك النجمة 114 هدفا، في مقابل 110 اهداف للنجمة في مرمى الأنصار. وفي بطولة الدوري سيحمل اللقاء الرقم 60 اذ فاز الأنصار 20 مرة والنجمة 16 مرة وتعادلا 23 مرة.
&
وسيكون العهد المتصدر بالتساوي الكامل مع النجمة نقاطا وأهدافا (10 نقاط) مطالبا بالحذر عندما يستضيف الاخاء الأهلي عاليه العاشر (4 نقاط) الاحد ايضا على ملعب العهد. ويسعى العهد الى البقاء على رأس القائمة وتقديم العروض المنتظرة منه لما تضمه صفوفه من لاعبين مهاريين لاسيما قائد وسطه عباس عطوي "أونيكا" الى جانب التونسي محمد ايهاب المساكني وفي الامام طارق العلي والعاجي ريمي اديكو اللذان ينسجمان مع بعضهما مباراة بعد أخرى، فضلا عن الظهير المميز حسين دقيق ومهدي فحص العائد من الايقاف، وقد يستعيد الفريق لجناحه الدولي السابق أحمد زريق بعد ابلاله من الإصابة.
&
ولن تكون المباراة نزهة بالنسبة للفريق المضيف إذ يختزن الفريق الجبلي عدة حلول وخطط لإعاقة تقدم اي فريق، ويعول الفريق الجبلي على مهاجمه البرازيلي جوزييل داليما الذي يقدم مستوى مميز.
&
ويستضيف الصفاء الرابع (10 نقاط) على ملعب بيروت البلدي السلام زغرتا الثامن (7 نقاط). ويأمل الصفاء ألا تكون صحوة الفريق الشمالي بطل كأس لبنان على حسابه، ويتطلع المدرب سمير سعد الى &تقديم فريقه عرضا مغايرا لما كان عليه الاسبوع الماضي ضد طرابلس (صفر-صفر)، وايجاد حل لمعضلة خط الهجوم بسبب ابتعاد السوري عبد الرحمن العكاري عن مستواه وكذلك روني عازار، وقد يمنح سعد الفرصة للاعبيه الشباب.
&
أما السلام فإنه سيفتقد أحد أبرز لاعبي وسطه ابوبكر المل بسبب إيقافه إداريا نتيجة سوء سلوكه في المباراة ضد الراسينغ الاسبوع الماضي، ويأمل المدرب الهولندي بيتر مندرتسما ان يتابع الارجنتيني لوكاس غالان هز شباك الخصوم أملاً بالبقاء على مقربة من الصدارة.
&
وسيكون النبي شيت الخامس (9 نقاط) في مواجهة صعبة للغاية بضيافة الراسينغ السلبع (7 نقاط) على ملعب برج حمود امام مدرجات خالية بناء على قرار القوى الأمنية بمنع الجمهور على الملعب طيلة فترة الدوري.
&
ويستضيف طرابلس السادس (7 نقاط) شباب الساحل الحادي عشر (4 نقاط) على ملعب طرابلس البلدي.
&
وفي دربي الجنوب يحل الشباب الغازية التاسع (6 نقاط) ضيفا على التضامن صور الثاني عشر الأخير (نقطة واحدة) على ملعب صور البلدي في مباراة وحيدة بافتتاح المرحلة غدا السبت.