عرضت مدينتا بكين والماني للمرة الاولى ملفيهما لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة عام 2022 الجمعة امام اكثر من مئة ممثل لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) في بانكوك.
&
وتتنافس بكين والماتي فقط على استضافة الاولمبياد الشتوي عام 2022 بعد انسحاب جميع المدن الاوروبية الاخرى التي تقدمت بطلباتها وهي ستوكهولم وكراكوف (بولندا) ولفيف (اوكرانيا) واوسلو لاسباب مختلفة منها اقتصادية او عدم رغبة سكان هذه المدن في ذلك.
&
وقال عمدة بكين فانغ انسهون امام الجمعية العمومية لانوك "عبر تنظيم الالعاب الاولمبية الشتوية، ستدخل بكين التاريخ كونها ستصبح اول مدينة تستضيف الالعاب الاولمبية الصيفية (عام 2008) والشتوية".
&
وفي حين تعتبر بكين الاوفر حظا للفوز بالاستضافة، فان ملف الماتي الكازخستانية يرتكز على البنية التحتية التي تم تجديدها عام 2011 لاقامة دورة الالعاب الاسيوية الشتوية.
&
وبدوره قال ايليا اورازاكوف عضو الملف الكازخستاني "ان الماتي مدينة جبلية حقيقية، فاينما تتواجدون فيها سترون سلسلة رائعة من الجبال".
&
واقيمت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الاخيرة بسوتشي الروسية في شباط/فبراير الماضي، وستحتضن مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية النسخة المقبلة عام 2018، وستبقى في اسيا في 2022 بعد ان انحصر السباق على الاستضافة بين بكين والماتي.
&
هذا فضلا عن احتضان اسيا لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية المقبلة في طوكيو عام 2022.
&
وسيتم اختيار المدينة الفائزة في الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في حزيران/تموز 2015 في كوالالمبور.
&
وبات موعد اقامة الالمبياد الشتوي عام 2022 موضع جدل بعد ان اقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اقامة نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة بقطر في موعدين، الاول بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر، والثاني في كانون الثاني/يناير، اي ان الموعد الثاني سيكون مباشرة قبل الموعد التقليدي لاقامة الالعاب الاولمبية الشتوية في شباط/فبراير.
&
ويحاول الفيفا تجنب الحرارة المرتفعة بالمنطقة الخليجية في فترة الصيف، لكن مجموعة العمل التي شكلها لم تصل بعد الى التوقيت المناسب لاقامة مونديال 2022.
&
الا ان الشيخ احمد الفهد رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) استبعد تغيير موعد دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة مطلع عام 2022.
&
وقال الفهد على هامش الجمعية العمومية لانوك "اعتقد ان الالعاب الاولمبية يجب ان تبقى في موعدها وليس لدينا مشكلة في هذا الامر. موضوع كأس العالم يخص الفيفا وليس اللجنة الاولمبية الدولية".
&
وتابع "لذلك، اعتقد ان اللجنة الاولمبية الدولية ستتمسك بتوقيت اقامة الاولمبياد الشتوي لانها سبق ان التزمت بذلك، كما ان شبكات البث التلفزيوني قد التزمت بالموعد، فضلا عن شركاء التسويق واللجان الاولمبية ايضا".
&
واضاف "لا اعتقد ان احدا سيمس الالعاب الاولمبية، فالفيفا يجب ان يكون مرنا في خياراته، وهذه نصيحتي".