&حسم باريس سان جرمان حامل اللقب في العامين الاخيرين الكلاسيكو امام ضيفه وغريمه التقليدي مرسيليا في صالحه 2-صفر مساء الاحد على ملعب بارك دي برانس وامام 45 الف متفرج في ختام المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
&
وسجل البرازيل لوكاس مورا (38) والاوروغوياني إدينسون كافاني (85) الهدفين.
&
وهي المرة السادسة على التوالي التي يحسم فيها باريس سان جرمان الكلاسيكو امام مرسيليا في مختلف المسابقات.
&
وهو الفوز الرابع على التوالي لباريس سان جرمان والسابع هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 27 نقطة مقلصا الفارق الى نقطة واحدة بينه وبين مرسيليا الذي مني بخسارته الثالثة هذا الموسم.
&
وخاض باريس سان جرمان المباراة في غياب مدافعه الهولندي غريغوري فان در فيل ولاعب الوسط الايطالي تياغو موتا بسبب الايقاف، فيما جلس السويدي زلاتان ابراهيموفيتش على مقاعد البدلاء قبل ان يدخل في الشوط الثاني مكان الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي وذلك للمرة الاولى منذ 21 ايلول/سبتمبر الماضي والمباراة التي تعادل فيها فريق العاصمة مع ضيفه ليون 1-1 حيث تعرض لاصابة في الكعب ابعدته عن الملاعب حتى اليوم.
&
وخاض ابراهيموفيتش بالمناسبة مباراته المئة مع فريق العاصمة في مختلف المسابقات منذ انضمامه الى صفوفه عام 2012، وساهم في تسجيل الهدف الثاني.
&
في المقابل، خاض مرسيليا المباراة في غياب مهاجمه الغاني اندريه ايوو ولاعب وسطه التوغولي اليكسيس روماو بسبب الايقاف.
&
وكان مرسيليا الطرف الافضل في بداية المباراة وكان بامكانه هز الشباك في اكثر من مناسبة قبل ان يستفيق الفريق الباريسي ويفرض سيطرته نسبيا على المجريات وتوجها بهدف السبق قبل ان يعززه في الشوط الثاني مستغلا النقص العددي في صفوف ضيوفه.
&
وكاد بيار اندريه جينياك يمنح التقدم لمرسيليا بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية لكن كرته ارتطمت بالقائم الايسر وتهيأت امام ديميتري باييت الذي سددها فوق المرمى (2)، ثم تسديدة قوية لرومان اليساندريني بجوار القائم الايمن (7)، واخرى لجينياك بجوار القائم الايسر (9).
&
وأنقذ ستيف مانداندا مرماه من هدف محقق لاصحاب الارض بتصديه لتسديدة الارجنتيني خافيير باستوري من مسافة قريبة (22).
&
وكاد العاجي برايس دجا دجادجيه يفعلها من تسديدة قوية من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن (22)، وأبعد حارس المرمى الدولي الايطالي سالفاتوري سيريغو بصعوبة تسديدة قوية لاليساندريني الى ركنية (30).
&
ونجح لوكاس في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة عرضية من لافيتزي امام المرمى فحاول المدافع بنجامين مندي ابعادها لكنها ارتطمت بقدم البرازيلي المندفع من الخلف وعانقت الشباك (38).
&
وهو الهدف السادس للوكاس هذا الموسم.
&
واهدر جينياك فرصة التعادل مطلع الشوط الثاني اثر خطأ لسيريغو لكنه سدد فوق الخشبات الثلاث (60).
&
وسدد باستوري كرة قوية بجوار القائم الايمن (63).
&
ودفع بلان بابراهيموفيتش وبيوهان كاباي مكان لافيتزي والايطالي ماركو فيراتي (66).
&
وسدد كاباي كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها مانداندا بصعوبة فتهيأت امام كافاني الذي سددها فوق العارضة (67).
&
وتلقى مرسيليا ضربة موجعة بطرد لعب وسطه البلجيكي جيانيلي ايمبولا في الدقيقة بسبب تدخل قوي بحق كاباي (79).
&
واضاف باريس سان جرمان الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من سيرج اورييه بعد مجهود فردي رائع لابراهيموفيتش (85).
&
وهو الهدف السادس لكافاني في الدوري هذا الموسم.
&
وعزز ليون موقعه في المركز الثالث بفوزه الصعب على ضيفه غانغان 3-1 على ملعب "جيرلان" وامام 34 الف متقرج.
&
وتقدم ليون بهدفين لالكسندر لاكازيت (7) والجزائري نبيل فقير (20)، وقلص حارس مرمى ليون، البرتغالي انطوني لوبيش الفارق في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بالخطأ في مرماه عندما ارتطمت به كرة سددها سيلفان مارفو وردتها العارضة، قبل ان يطمئن فقير جماهير ليون بتسجيله الهدف الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة 87.
&
وهو الفوز الخامس على التوالي لليون والسابع في مبارياته التسع الاخيرة في الدوري والتي لم يذق فيها طعم الخسارة (تعادل مع مضيفيه باريس سان جرمان ونانت بنتيجة واحدة 1-1).
&
ورفع ليون رصيده الى 26 نقطة. اما غانغان فبقي في المركز الثامن عشر بعدما تجمد رصيده عند 12 نقطة.
&
وفشل سانت إتيان في استعادة المركز الخامس من نانت بسقوطه في فخ التعادل امام موناكو 1-1 على ملعب "جيوفري غيشار" وامام 30 الف متفرج.
&
وكان موناكو البادىء بالتسجيل عبر جيمي تراوري في الدقيقة 16، وأدرك الهولندي ريكي فان فولسفينكل التعادل في الدقيقة 58.
&
واكمل موناكو المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه تييموي باكايوكو لتلقيه الانذار الثاني (71).
&
وتراجع سانت اتيان الى المركز السادس برصيد 22 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف نانت الذي كان تغلب على مضيفه كاين 2-1 امس السبت، وبفارق 3 نقاط امام موناكو السابع.
&
وعمق رينس جراح ضيفه ليل والحق به الخسارة الرابعة في مبارياته الخمس الاخيرة عندما تغلب عليه 2-صفر على ملعب "اوغوست دولون" وامام 15 الف متفرج.
&
وسجل الكاميروني بنجامين موكاندجو (26 من ركلة جزاء) والجزائري عيسى مندي (33) الهدفين.
&
ولعب ليل بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 24 اثر طرد مدافعه سيباستيان كورشيا لتسببه بركلة الجزاء.
&
وارتقى رينس الى المركز العاشر برصيد 18 نقطة مقابل 16 نقطة لليل الذي تراجع الى المركز الرابع عشر.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- مرسيليا & & & & & &28 نقطة من 13 مباراة
&
2- باريس سان جرمان & &27 من 13
&
3- ليون & & & & & & & 26 من 13
&
4- بوردو & & & & & & &24 من 13
&
5- نانت & & & & & & & 23 من 13
&
&