حللت الصحافة المغربية الصادرة الخميس بيان الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" القاضي بسحب تنظيم كأس أمم أفريقيا من المملكة المغربية، متحدثة عن "حق" المغرب في اللجوء الى المحكمة الرياضية الدولية للرد على "مغالطات" الكاف.
&
وقالت يومية الصباح في ملحقها الرياضي إن المغرب أمام خيارين، الأول "اللجوء الى المحكمة الرياضية مرتبط بإصدار العقوبات وتعيين البلد الذي سيعوض المغرب في التنظيم".
&
أما الخيار الثاني حسب اليومية هو "التوجه الى المحكمة الرياضية دون انتظار العقوبات بالاعتماد على مجموعة المغالطات الواردة في بيان الكاف".
&
واعتبرت اليومية من ناحية ثانية "قرارات الكونفدرالية الى حدود الآن" بأنها "مشوبة بالعديد من العيوب"، موضحة أن القرار كان يجب أن تتخذه اللجنة التنظيمية وليس المكتب التنفيذي لـ"الكاف"، حسبما ينص عليه قانون مسابقات كأس أفريقيا المصادر عليه في 29 كانون الثاني/يناير 2011.
&
وقال محمد اوزين وزير الشباب والرياضة المغربي أمام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) مساء الأربعاء تعليقا على بيان كونفدرالية كرة القدم الأفريقية، عقب اجتماعها في القاهرة الثلاثاء، إن "البيان تضمن تناقضا ومغالطات" في محاولة للتمييز بين الرفض والتشبث بتنظيم المنافسة.
&
وبحسب الوزير "نحن لم نرفض بل إننا متشبثون بالتنظيم ومتمسكون بالتأجيل بسبب قوة قاهرة"، مضيفا ان "المغرب مستعد لجميع السيناريوهات ولن يسبق قرار الكاف".
&
بعض الإذاعات الرياضية المختصة مثل "راديو مارس" استضافت محامين لتحليل قرار الكاف من الناحية القانونية حيث اعتبر أحد المحامين أن "القوة القاهرة مستمرة في الوقت، وهي ايبولا، وبحسب القانون تسقط الالتزامات بين الطرفين في هذه الحالة".
&
من جانبها قالت يومية الأحداث المغربية إن "الجامعة (الاتحاد المغربي) تنتظر العقوبات للجوء الى المحكمة الدولية"، حيث اوضحت أن الاتحاد المغربي "يقوم بجمع كافة المعطيات المتعلقة بقرار الكاف والثغرات التي يعرفها" خاصة اتخاذ المكتب التنفيذي للقرار بدل اللجنة التنظيمية حسب الفصل 114 من قانون مسابقات كأس أفريقيا.
&
واعتبرت اليومية أن "الكاف قام بتكييف طلب التأجيل المغربي وجعله رفضا وليس تأجيلا حتى تتمكن من تطبيق الفصل 90 من القانون المنظم للكأس، الذي يحدد العقوبة في 50 ألف دولار وعقوبات اخرى لم يحدد طبيعتها".
&
أما يومية "الأخبار" في صفحتها الرياضية فتحدثت عن "منتخب معطل وكرة تحت الحصار وسياحة تشتكي وخزينة تستنزف ولاعبين حائرين" تعليقا على المتضررين من قرار سحب كأس أفريقيا للأمم من المملكة المغربية.
&
واعتبرة اليومية أن "أسود الأطلس" سيعيشون "في إجازة مؤدى عنها، رفقة مدربهم بادو الزاكي" كما "مضعفات الصراع بين الحكومة والكونفدرالية الأفريقية تظهر مؤشرات حصار في الأفق (...) ما قد يمنع حكام وأعضاء اللجان والمندوبين المغاربة من الحضور القاري" رفقة المنتخبات والنوادي.
&
وتحدثت الصحافة المغربية أيضا عن "خيبة أمل لاعبي المنتخب بعد الإقصاء" حيث "عبر اللاعبون عن تذمرهم من الحرمان من المشاركة، خاصة وانهم استعدوا بكيفية منظمة وجيدة لهذه المنافسة"، رغم أنهم "يسندون قرار المغرب بطلب التأجيل".
&
ونقلت بعض اليوميات الأخرى مثل "أخبار اليوم" و"المساء" تصريحات عيسى حياتو، رئيس الكاف، الذي قال "لن نسمح للمغرب بتدمير ما بنيناه في 57 سنة" معتبرا أن التأجيل سيجعل الاتحاد الأفريقي "بدون مصداقية" وسيكون مميتا لكرة القدم.