تعقد موقف منتخبي العراق الوصيف وعمان بعد تعادلهما 1-1 الاثنين في الرياض ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين، فيما بات المنتخب الكويتي على أعتاب نصف النهائي.

إيلاف-الفرنسية: وضع الكويتي بدر المطوع منتخب بلاده على اعتاب نصف نهائي "خليجي 22" لكرة القدم في الرياض وعقد موقف منتخب الامارات حامل اللقب بتسجيله هدفا رائعا ادرك به التعادل 2-2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وتقدمت الامارات بهدفي علي مبخوت (17 و35)، ثم عادلت الكويت عبر يوسف ناصر (37) وبدر المطوع (39).

ورفعت الكويت حاملة الرقم القياسي بعشرة القاب رصيدها الى 4 نقاط، اذ كانت خطفت هدفا قاتلا على العراق في الجولة الاولى التي تعادلت فيها الامارات مع عمان سلبا ليرتفع رصيدها الى نقطتين فقط.

ويلعب العراق مع عمان اليوم ايضا.

وبات "الازرق" الكويتي في وضع اكثر من جيد لبلوغ نصف النهائي، في حين اصبح "الابيض" الاماراتي مطالبا بالفوز في مباراته الاخيرة على العراق التي تشكل اعادة لنهائي النسخة الماضية الذي انتهى اماراتيا 2-1 بعد التمديد.

الشوط الأول:

وبعد دقائق اولى حذرة، رفع المنتخبان وتيرة الاداء بحثا عن افتتاح التسجيل، فتمحورت انطلاقات حامل اللقب حول صانع الالعاب عمر عبد الرحمن الذي نفذ بعض التمريرات الجميلة، في حين اعتمد "الازرق" على اختراقات الجناح فهد العنزي السريعة.

وتحرك الاماراتيون وكانت تمريراتهم مقلقة خصوصا في ظل اهتزاز الدفاع الكويتي والمساحات الواسعة بين لاعبيه.

ومرر عمر عبد الرحمن كرة بينية رائعة الى السريع علي مبخوت الذي حاول تسديدها نحو المرمى مباشرة من داخل المنطقة لكن قدم خالد ابراهيم حولتها الى ركنية من الجهة اليمنى التي كانت خطرة حيث ارتقى محمد احمد لكرة وتابعها برأسه لكنها ارتدت من العارضة (15).

ورد منتخب الكويت مباشرة بهجمة انقطعت على اثرها الكرة لتتحول مرتدة ل"الابيض" وتصل الى عمر عبد الرحمن الذي سار بها خطوات قبل ان يعيدها بتمريرة رائعة الى علي مبخوت في الجهة اليسرى للمنطقة ونجح الاخير هذه المرة في مراوغة خالد ابراهيم ثم وضعها في الزاوية اليسرى لمرمى نواف الخالدي (17).

وتأثر دفاع الكويت بغياب حسين فاضل بسبب الاصابة.

وحاول المنتخب الكويتي التحكم بالمجريات لادراك التعادل بسرعة، فكانت له محاولة اثر كرة من الجهة اليسرى تابعها يوسف ناصر برأسه بين يدي الحارس علي خصيف (24).

وكاد سوء التغطية الدفاعية لمنتخب الكويت يكلفه هدفا ثانيا اثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى احتسبت اثر اعادة خاطئة للكرة من مساعد ندا الى الحارس، ثم ارتقى مهند سالم لمتابعة الكرة برأسه فوضعها قريبة جدا من القائم الايمن (29).

وواصل عمر عبد الرحمن لمساته السحرية التي امتاز بها في "خليجي 21" عندما قاد منتخبه الى اللقب وحصل على جائزة افضل لاعب، فكان وراء الهدف الثاني اثر كرة الى عامر عبد الرحمن الذي حضرها لعلي مبخوت على حدود المنطقة فسددها الاخير من دون رقابة في الزاوية اليسرى للمرمى (35).

ولم يهنأ الاماراتيون بتقدمهم، فكان رد "الازرق" سريعا جدا بهدفين في غضون اربع دقائق.

ورد نجم الكويت بدر المطوع التحية لمايسترو الامارات عمر عبد الرحمن واخذ الامور على عاتقه، اولا حين مرر كرة متقنة من الجهة اليمنى الى يوسف ناصر اكملها برأسه في الشباك (37)، ثم حين سار بالكرة بعرض الملعب ليمر من اربعة لاعبين ويسدد كرة صاروخية من قرابة ثلاثين مترا في الزاوية اليسرى الصعبة للحارس علي خصيف الذي لمسها باطراف اصابعه (39).

الشوط الثاني:

وبدأ الشوط الثاني على نفس الوتيرة المرتفعة من الطرفين مع اصرار اماراتي اكثر على معاودة التسجيل لكن الدفاع الكويتي هذه المرة كان منظما اكثر.

وسنحت فرصة لمساعد ندا اثر ركلة حرة فارسل الكرة في الشباك الجانبية من الجهة اليمنى (61).

ودفع مدرب الامارات مهدي علي بماجد حسن ومحمد عبد الرحمن بدلا من عامر الحمادي واسماعيل الحمادي في ثلث الساعة الاخير لمحاولة خطف هدف الفوز لكن النتيجة بقيت على حالها.

- تشكيلة الكويت: نواف الخالدي - فهد عوض وطلال العنزي (طلال العامر) وفهد الهاجري وفهد العنزي وعبد العزيز العنبري (وليد علي) وفهد ابراهيم ومساعد ندا وخالد ابراهيم وبدر المطوع ويوسف ناصر.

المدرب: البرازيلي جورفان فييرا

- تشكيلة الامارات: علي خصيف - وليد البلوشي وعامر عبد الرحمن (ماجد حسن) ومهند العنزي وخميس اسماعيل وعبد العزيز هيكل واسماعيل الحمادي (محمد عبد الرحمن) وعمر عبد الرحمن ومحمد احمد واحمد خليل وعلي مبخوت

المدرب: الاماراتي مهدي علي

أهداف مباراة الإمارات والكويت:

تعادل يعقد موقفي العراق وعمان

تعقد موقف منتخبي العراق الوصيف وعمان بعد تعادلهما 1-1 الاثنين في الرياض ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لدورة كأس الخليج الثانية والعشرين في كرة القدم.

سجل ياسر قاسم (14) هدف العراق، واحمد مبارك (51 من ركلة جزاء) هدف عمان.

وتتصدر الكويت ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، مقابل نقطتين لكل من الامارات وعمان، ونقطة للعراق.

وفي الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول الخميس المقبل، يلعب العراق مع الامارات، وتلتقي الكويت مع عمان.

وسبق للعراق احراز اللقب 3 مرات اعوام 1984 و1984 و1988، وقد وصل الى المباراة النهائية في النسخة الماضية بالمنامة مطلع 2013 لكنه خسر فيها بصعوبة امام الامارات 1-2 بعد التمديد.

اما منتخب عمان فلم يتخط الدور الاول في البطولة منذ احرازه اللقب الوحيد في الدورة على ارضه عام 2009.

الشوط الأول:

وبعد بداية هادئة من الطرفين، نجح المنتخب العراقي في افتتاح التسجيل في الدقيقة 14 عبر ياسر قاسم الذي تابع كرة عائدة من الحارس علي الحبسي في الزاوية اليمنى للمرمى البعيدة عنه.

وسنحت فرصة ثانية للعراق لاضافة هدف ثان حين اخترق امجد راضي من الجهة اليسرى لكنه سدد الكرة على يمين المرمى (26).

واندفع العمانيون نحو الهجوم بحثا عن التعادل فسيطروا على المجريات تماما وسنحت لهم بعض الفرص منها كرة رأسية لقاسم سعيد اثر تمريرة من الجهة اليمنى مرت على يمين المرمى (35)، ثم كانت تسديدة للاعب نفسه لكن الحارس جلال حسن التقط الكرة بسهولة (37).

الشوط الثاني:

واعتمد المنتخب العماني اسلوبا هجوميا منذ بداية الشوط الثاني ونجح في ادراك التعادل بعد 6 دقائق فقط اثر ركلة جزاء بعد ان لمس المدافع العراقي علي عدنان الكرة داخل المنطقة، فانبرى لها احمد مبارك كانو واضعا الكرة بنجاح على يمين الحارس جلال حسن (51).

وبقي الايقاع العماني سريعا من دون تشكيل خطورة اضافية على المرمى، في حين اضطر المنتخب العراقي لشن الهجمات المرتدة بعد ان تراجع الى منطقته.

وانطلق العراقيون بهجمة مرر منها احمد ياسين الكرة من الجهة اليمنى ارتقى لها امجد راضي واكملها برأسه قريبة من المرمى (64).

ودفع مدرب العراق حكيم شاكر بامجد كلف وسعد عبد الامير بدلا من احمد ياسين وامجد راضي على التوالي لاعادة التوازن الى التشكيلة وايقاف الاندفاعة العمانية المستمرة منذ انطلاق الشوط الثاني.

وبقيت الافضلية الميدانية للمنتخب العماني الذي كان اكثر وصولا الى المرمى وحصولا على الفرص لكن من دون ان ينجح في اضافة هدف ثان.

قاد المباراة الحكم القطري عبدالله البلوشي.

- تشكيلة العراق: جلال حسن - احمد ابراهيم وعلي عدنان وسيف سلمان وسلام شاكر وجاستن عزيز وياسر قاسم (علي عطية) ومهدي كريم وهمام طارق وامجد راضي (سعد عبد الامير) واحمد ياسين (امجد كلف)

المدرب: حكيم شاكر

- تشكيلة عمان: علي الحبسي - محمد المسلمي وجابر العويسي (علي البوسعيدي) ورائد ابراهيم وعيد الفارسي وعبد العزيز المقبالي (فهد خميس) وقاسم سعيد وسعد سهيل واحمد مبارك كانو وعبد السلام عامر ومحمد السيابي

المدرب: الفرنسي بول لوغوين

أهداف مباراة العراق وعمان:

في ما يلي ترتيب المجموعة الثانية:

المنتخب&& لعب& فاز& تعادل& خسر& له& عليه& نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكويت&&&& 2&&& 1&&&& 1&&&& -&& 3&&& 2&&&&& 4

الامارات&&& 2&&& -&&&& 2&&&& -&& 2&&& 2&&&&& 2

عمان&&&&&& 2&&& -&&&& 2&&&& -&& 1&&& 1&&&&& 2

العراق&&&& 2&&& -&&&& 1&&&& 1&& 1&&& 2&&&&& 1

في ما يلي ترتيب الهدافين:

هدفان: علي مبخوت (الامارات)

هدف واحد: فهد المولد وناصر الشمراني (السعودية) وابراهيم الماجد (قطر) وفهد العنزي ويوسف ناصر وبدر المطوع (الكويت) واحمد مبارك (عمان) وياسر قاسم (العراق)

خطأ في مرمى فريقه: عبدالله الهزاع ومحمد حسين (البحرين)

&