يلتقي منتخبا الإمارات والعراق في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الخليج العربي المقامة حالياً في الرياض، في إعادة لنهائي النسخة السابقة، فيما تواجه الكويت منتخب عُمان في المواجهة الثانية لتحديد المتأهلين إلى الدور نصف النهائي.


إيلاف-الفرنسية:&قبل اقل من عامين، التقى منتخبا الامارات والعراق في احد أهم نهائيات دورات كأس الخليج لكرة القدم، وتتجه الانظار اليهما الخميس عندما يتواجهان في أهم مباريات "خليجي 22" بالرياض.

&لكن شتان بين الامس واليوم، ففي "خليجي 21" نال المنتخبان الامارات والعراقي الاعجاب والتقدير من الجميع على ما قدماه من أداء متطور ومن لاعبين شباب بقيادة مدربين محليين هما مهدي علي وحكيم شاكر.
&
ففي النسخة الماضية، فاز المنتخبان بجميع مبارياتهما في طريقهما الى المباراة النهائية التي حسمها "الابيض" الاماراتي بهدفين مقابل هدف بعد التمديد.
&
اما في "خليجي 22"، فالمنتخبان يواجهان خطر الخروج من الدور الاول، فالامارات جمعت نقطتين فقط من تعادلين مع الكويت عمان صفر-صفر والكويت 2-2، والعراق يملك نقطة واحدة بعد خسارته بهدف قاتل امام الكويت صفر-1 وتعادله مع عمان 1-1.
&
تتصدر الكويت التي تلعب في المباراة الثانية مع عمان الترتيب برصيد 4 نقاط، مقابل 2 لكل من عمان والامارات، ونقطة للعراق.
&
تحسن مستوى منتخب الامارات في المباراة الثانية امام الكويت، حيث تقدم بهدفين بفضل جمل كروية جيدة وتمريرات رائعة لصانع الالعاب عمر عبد الرحمن، لكن تألق الكويتي بدر المطوع اعاد الامور الى نصابها خصوصًا بعد هدف عالمي جاء منه التعادل.
&
واعتبر مهدي علي أن تأهل فريقه&لا يزال بيديه بقوله "اعتقد بأن لاعبي منتخب الامارات قدموا مباراة كبيرة امام الكويت، وكنا نستحق على اقل تقدير الفوز".
&
وتابع "كان منتخب الامارات مسيطرًا على المباراة بشكل عام، لكننا ارتكبنا اخطاء واهدرنا فرصًا كثيرة، وفي الشوط الثاني حاولت اجراء التبديلات المناسبة لتفعيل الناحية الهجومية لكننا لم نوفق في الفوز".
&
واضاف مهدي علي: "لا تزال الامور بأيدينا، فلدينا مباراة ثالثة مع العراق سنسعى لان نقدم فيها افضل ما لدينا، واوضح: "لا نحتاج الى نتائج المباريات الاخرى في المجموعة، لان الامور لا تزال بأيدينا".
&
وعن مواجهة العراق، قال "كل المباريات صعبة، لكن لكي نتأهل يجب ان نفوز على العراق، وكنا سنلعب ايضًا من اجل الفوز حتى لو فزنا على الكويت، فالحسم في هذه المجموعة سيكون في الجولة الاخيرة".
&
من جهته، يفتقد منتخب العراق غدا لاعبين بارزين هما ياسر قاسم وعلي عدنان بسبب عدم سماح ناديهما سويندن تاون الانكليزي للاول وريزا سبور التركي للثاني بالاستمرار في البطولة.
&
وذكر مشرف المنتخب العراقي كامل زغير أن "نادي سويندون تاون الانكليزي وريزا سبور التركي رفضا استمرار اللاعبين ياسر صفاء قاسم وعلي عدنان مع المنتخب العراقي وطلبا منهما الالتحاق بصفوف فريقيهما".
&
واضاف: "قاسم غادر الى انكلترا الثلاثاء (امس) فيما كان علي عدنان التحق هو الآخر بناديه التركي".
&
ويعد ياسر قاسم وعلي عدنان من ابرز لاعبي المنتخب العراقي، والاول احرز هدف العراق في مرمى المنتخب العماني.
&
واعترف مساعد مدرب العراق عبد الكريم سلمان بضعف خط الدفاع الذي اربك فريقه امام عمان في المباراة الثانية، والتي كانت الافضل والاقرب الى الفوز.
&
وقال سلمان: "الوضعية صعبة، المنتخب العراقي خاض مباراة عمان بضغوط كبيرة بعد الخسارة امام الكويت في المباراة الاولى".
&
وتابع "كنّا نعول على التسجيل اولاً وهذا ما حصل، لكن الوضع الدفاعي لم يكن جيدًا وسبب ارباكًا للفريق ككل، فجميع عناصر الدفاع لم يكونوا في يومهم وخصوصًا على الاطراف، وحاولنا في الشوط الثاني اجراء التبديلات المناسبة للحد من الهجمات العمانية، وفي المقابل عولنا على الهجمات المرتدة لكن الامور لم تتغيّر".
&
واوضح مساعد مدرب العراق "لا تزال امامنا فرصة بالمنافسة على التأهل في المباراة الحاسمة مع الامارات".
&
واعتبر ان "ظروف مباراة عمان تختلف عن مباراة الكويت، ففي المباراة الاولى كنا الافضل وخسرنا بهدف قاتل، اما امام عمان فالدفاع اربك الفريق الذي تأثر ايضاً في الدقائق الاخيرة بالجهد البدني الذي بذله اللاعبون ومنهم من يفتقد للخبرة ويشارك للمرة الاولى في الدورة".
&
ولا يزال العراق يبحث عن لقبه الاول في الدورة منذ عودته للمشاركة فيها بعد توقف بسبب غزو الكويت، ويتوقف رصيده عند ثلاثة القاب احرزها قبل اعوام طويلة في 1979 و1984 و1988، اما الامارات فكانت عرفت طعم التتويج قبل النسخة الماضية بفوزها على ارضها عام 2007.
&
&
الكويت-عمان
&
دخل منتخب الكويت دائرة الترشيحات للقب الخليجي بقوة بعد اقتناصه ثلاث نقاط من العراق ثم تحويل تأخره بهدفين امام الامارات الى تعادل بطريقة رائعة، حيث يخوض مباراته مع نظيره العماني وفي رصيده اربع نقاط.
&
ويحتاج "الازرق" الكويتي الذي يهوى دورات كأس الخليج وله فيها صولات وجولات قادته على مر الاجيال الى عشرة القاب (رقم قياسي)، الى التعادل فقط لبلوغ نصف النهائي، وسيضمن تأهله ايضاً حتى في حال خسارته وانتهاء المباراة الثانية بين الامارات والعراق بالتعادل.
&
اما منتخب عمان، فلا بديل له سوى الفوز لضمان تأهله دون انتظار نتيجة المباراة الثانية.
&
وقال منتخب الكويت البرازيلي جورفان فييرا "خضنا مباراة صعبة وجيدة مع الامارات، فنحن لعبنا امام فريق جيد جدًا يملك لاعبين موهوبين".
&
واوضح "كانت المباراة تكتيكية بدرجة كبيرة، لقد فقدنا السيطرة تمامًا بين الدقيقتين 17 و34 فتلقينا هدفين، ثم سجلنا بدورنا هدفين سريعين اعادا الينا التوازن".
&
وختم بالقول "لم نحسم تأهلنا حتى الان وان رفعنا رصيدنا الى اربع نقاط، والامور ستحسم في المباراة الاخيرة مع عمان".
&
اما مدرب منتخب عمان الفرنسي بول لوغوين فقال "اعتقد بأننا لعبنا بشكل جيد جدًا اليوم ولكننا افتقدنا الى النجاعة امام المرمى لتسجيل اكثر من هدف والفوز لاننا سيطرنا على نحو 80 بالمئة من المباراة".
&
واضاف "يمكن للجمهور العماني أن يفخر بما قدمه لاعبو المنتخب امام العراق"، مشيرًا الى أن الفريق "سيسعى الى تقديم الافضل ايضا في مباراته الثالثة امام الكويت".
&
وتوجت عمان بطلة مرة واحدة في النسخة التاسعة عشرة التي اقيمت على ارضها عام 2009.
&
& نتائج اللقاءات السابقة بين منتخبي العراق والإمارات في دورات كأس الخليج لكرة القدم:
&
(فاز العراق مرتين وفازت الامارات مرة واحدة وتعادلا خمس مرات):
&
&
- الدورة الرابعة (قطر 1976): فاز العراق 4-صفر
&
- الدورة الخامسة (العراق 1979): فاز العراق 5-صفر
&
- الدورة السابعة (عمان 1984): تعادلا صفر-صفر
&
- الدورة الثامنة (البحرين 1986): تعادلا 2-2
&
- الدورة التاسعة (السعودية 1988): تعادلا صفر-صفر
&
&- الدورة السابعة عشرة (الدوحة 2004): تعادلا 1-1
&
- الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): لم يلتقا
&
- الدورة التاسعة عشرة (عمان 2009): لم يلتقيا
&
- الدورة العشرون (عدن 2010): تعادلا صفر-صفر
&
- الدورة الحادية والعشرون (البحرين 2013): فازت الامارات 2-1 بعد التمديد في النهائي
&
&
ملاحظة: بدأ العراق مشاركته في دورة كأس الخليج في الدورة الرابعة، وشطبت نتائجه في الدورة السادسة في الامارات عام 1982، وانسحب من الدورة العاشرة في الكويت عام 1990 احتجاجًا على التحكيم، وابعد عن البطولة بدءًا من الدورة الحادية عشرة في قطر عام 1992 بعد غزو العراق للكويت في 1990، قبل ان يعود للمشاركة فيها في النسخة السابعة عشرة في قطر.
&
&
سجل اللقاءات السابقة بين منتخبي الكويت وعمان في دورات كأس الخليج لكرة القدم:
&
(بدأت عمان مشاركاتها في الدورة الثالثة):
&
&
- الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت الكويت 5-صفر
&
- الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت الكويت 8-صفر
&
- الدورة الخامسة (العراق 1979): فازت الكويت 2-صفر
&
- الدورة السادسة (الامارات 1982): فازت الكويت 2-صفر
&
- الدورة السابعة (عمان 1984): تعادلتا صفر-صفر
&
- الدورة الثامنة (البحرين 1986): فازت الكويت 2-صفر
&
- الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت الكويت 2-صفر
&
- الدورة العاشرة (الكويت 1990): تعادلتا 1-1&
&
- الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت الكويت 2-1
&
- الدورة الثانية عشرة (الامارات 1994): تعادلتا صفر-صفر
&
- الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): فازت الكويت 2-1
&
- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): فازت الكويت 5-صفر
&
- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): فازت عمان 3-1&
&
- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): تعادلتا صفر-صفر
&
- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): لم تلتقيا
&
- الدورة الثامنة عشرة (الامارات 2007): فازت عمان 2-1
&
- الدورة التاسعة عشرة (عمان 2009): تعادلتا صفر-صفر
&
- الدورة العشرون (اليمن 2010): لم تلتقيا
&
- الدورة الحادية والعشرون (البحرين 2013): لم تلتقيا
&
&

&