سينطلق الالماني نيكو روزبرغ من المركز الاول في جائزة ابوظبي الكبرى لسباقات فورمولا واحد، المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة من بطولة العالم اليوم الاحد بعد تقدمه في التجارب الرسمية على زميله ومنافسه في فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

وهذه المرة الحادية عشرة التي ينطلق فيها روزبرغ من المركز الاول هذا الموسم والخامسة عشرة في مسيرته، والثامنة عشرة لمرسيدس هذا الموسم ليعادل الرقم القياسي.

واصبح مرسيدس بنز اول محرك ينطلق من المركز الاول في كل السباقات منذ فورد عام 1969.

ويحلق الفريق الالماني هذا الموسم في سمائه الخاصة بعد ان خرج فائزا في 15 سباقا من اصل 18 حتى الان وانطلق سائقاه من المركز الاول في كل السباقات باستثناء واحد (النمسا حيث كان الانطلاق من المركز الاول من نصيب البرازيلي فيليبي ماسا) كما احرز ثنائية المركزين الاولين في 11 سباقا (رقم قياسي).

وقد انهى روزبرغ فترة التجارب متقدما على هاميلتون، الباحث عن لقبه العالمي الثاني بعد ذلك الذي توج به عام 2008 مع ماكلارين-مرسيدس، بفارق 386 جزءا بالالف من الثانية.

وسيكون سباق ابوظبي استثنائيا بكل ما للكلمة من معنى وذلك لان نقاطه ستكون مضاعفة (اي 50 نقطة للفائز و36 للثاني...)، ما يفتح الباب امام احتمالات متعددة بالنسبة لسائقي مرسيدس هاميلتون وروزبرغ الذي اشعل المنافسة بعد فوزه في المرحلة السابقة على حلبة انترلاغوش البرازيلية ما سمح له بتقليص الفارق الذي يفصله عن زميله البريطاني الى 17 نقطة قبل السباق الختامي.

وسيحسم هاميلتون اللقب في حال فوزه او حلوله ثانيا بغض النظر عن مركز روزبرغ او باحتلاله المركز الخامس اذا لم يفز زميله او باحتلاله المركز السادس شرط ان لا يأتي الاخير في المركزين الاولين او باحتلاله المركز الثامن في حال لم يصعد الالماني الى منصة التتويج.

ومن المؤكد ان الضغط سيكون كبيرا على هاميلتون لان لديه الكثير ليخسره، وذلك خلافا لزميله روزبرغ الذي سيبقى ثانيا في اسوأ الاحوال ما سيجعله يخوض السباق باعصاب هادئة نسبيا وهو الامر الذي سيخوله القتال بشراسة من اجل الفوز بالسباق على امل ان لا يحقق هاميلتون افضل من المركز الثالث ما سيمنح الالماني لقبه العالمي الاول.

واستبعد سائقا ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو والالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم في المواسم الاربعة الاخيرة، اللذان احرزا المركزين الخامس والسادس على التوالي بسبب تركيب اجنحة امامية مخالفة للقوانين المعمول بها، وسينطلقان من المراكز الاخيرة.

وسيحل محلهما الدنماركي كيفن ماغنوسن (ماكلارين مرسيدس) والفرنسي جان اريك فيرنيي (تورو روسو) لكن في المركزين التاسع والعاشر على التوالي.

وتقام التجارب الرسمية على مدى ساعة بمشاركة 22 سائقا على 3 جولات تصفية اولها تستمر 18 دقيقة يتأهل بعدها اصحاب افضل 16 توقيت (حروج 6 من اصل 22) الى الثانية التي تقام على مدى 15 دقيقة ويتأهل العشرة الاوائل (خروج 6 ايضا) الى الثالثة ومدتها 12 دقيقة التحديد مراكز انطلاقهم.

- ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية بعد استبعاد ريكياردو وفيتل:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) & & 480ر40ر1 دقيقة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) 866ر40ر1 د

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) & &025ر41ر1 د

4- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) & & 119ر41ر1 د

5- الروسي دانيال كفيات (تورو روسو رينو) & & &908ر41ر1 د

6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) & &964ر41ر1 د

7- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) & & & & & &236ر42ر1 د

8- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) & & & & & 866ر42ر1 د

9- الدنماركي كيفن ماغنوسن (ماكلارين)

10- الفرنسي جان اريك فيرنيي (تورو روسو)