&جاء العام 2014 ليشكل واحداً من أسوأ الأعوام على الصعيد الرياضي في مصر لاسيما وأنه اقترن بكثير من الإخفاقات والانكسارات خاصة على صعيد منتخبات كرة القدم، التي تحظى دائماً وأبداً بالقدر الأكبر من الاهتمام على الصعيد الجماهيري.&

&وربما كانت الشمعة المضيئة التي برزت خلال العام هي التفوق الذي تحقق في بعض الألعاب الفردية، التي عادةً ما يطلق عليها في مصر "الألعاب الشهيدة" نظراً لعدم تلقيها ما يستحق من دعم، سواء من جانب الدولة، الإعلام أو حتى الجماهيرية.
&
فشل التأهل لنهائيات الأفريقية
&
وربما برز الإخفاق الأبرز في فشل منتخب مصر الأول لكرة القدم في التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية في غينيا الاستوائية عام 2015 اثر هزيمته في 4 مباريات بالتصفيات، أمام السنغال ذهاباً وإياباً وكذلك تونس ذهاباً وإياباً، ما جعله يحل في المركز الثالث بجدول ترتيب المجموعة خلف كل من تونس والسنغال، ولم تساعده نتائجه كذلك في احتلال المركز الخاص بأفضل ثالث ليكمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى البطولة القارية إلى جانب الـ 14 دولة الصاعدين ومعهم الدولة المضيفة.
&
وجاء هذا الإخفاق ليثير عاصفة من الغضب في الأوساط الجماهيرية داخل مصر، خاصة وأن تلك هي المرة الثالثة التي لا يتمكن فيها الفراعنة من بلوغ البطولة القارية.
&
وأسفر عن ذلك الغضب اتخاذ قرار من قبل مسؤولي اتحاد الكرة بإقالة شوقي غريب، المدير الفني للمنتخب، والجهاز المعاون له، بعد فشله في تحقيق الهدف المطلوب.
&
منتخبات الناشئين
&
وعلى صعيد منتخبات الناشئين، لم يتمكن منتخب مصر مواليد 98 بقيادة دكتور جمال محمد علي في الصعود إلي تصفيات أمم أفريقيا بالنيجر. وكذلك فشل منتخب مواليد 95 بقيادة مدربه ياسر رضوان في التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية في السنغال.
&
الأندية المصرية
&
وعلى صعيد الأندية، فقد استهل العام النادي الأهلي بالتتويج ببطولة السوبر الإفريقي على حساب نادي الصفاقسي التونسي في شباط/ فبراير الماضي. كما نجح النادي الأهلي في إحراز لقب الدوري المحلي رقم 37 في تاريخه خلال شهر يوليو الماضي. فيما فاز منافسه التقليدي، الزمالك، بقلب الكأس المحلي على حساب نادي سموحة في المباراة النهائية للبطولة. ثم عاود النادي الأهلي ليفوز ببطولة السوبر المحلي بعد تغلبه بركلات الترجيح الماراثونية المثيرة على منافسه الزمالك، لتكون أولى البطولات التي يحققها المارد الأحمر مع مدربه الجديد خوان كارلوس جاريدو.&
&
ثم اختتم الأهلي العام بنصر ولا أروع بعد إحراز مهاجمه الكبير، عماد متعب، هدف الفوز القاتل في الدقيقة 96 بإياب نهائي كأس البطولة الكونفدرالية، بمسماها الجديد، لتكون البطولة الأولى في تاريخ النادي وفي تاريخ الأندية المصرية بشكل عام.
&
الألعاب الفريدة
&
أما على صعيد الألعاب الفردية التي كانت بمثابة النقطة المضيئة بالفعل خلال 2014، فتجسدت أبرز الانجازات في تحقيق إيهاب عبد الرحمن رقماً قياسياً في ألعاب القوي بتسجيل 89.21 متر في رمي الرمح بالدوري الماسي في شنغهاي الصينية.
&
كما حقق رقماً قياسياً بكأس القارات بالمغرب محققاً 85.44 متر، وهو الرقم الذي جعله يقترب من حاجز الـ 90 متراً الذي لم ينجح في تخطيه سوى 10 متسابقين عبر التاريخ.&
&
ونالت شيماء أبو اليزيد لقب السيدات في بطولة العالم للكاراتيه التي أقيمت بألمانيا. وفاز رامي عاشور ببطولة العالم للاسكواش للمرة الثالثة في تاريخه. وحققت مصر بدورة الألعاب الأوليمبية للشباب بالصين 11 ميدالية منها 3 ذهبيات عن طريق ساندرا سمير في رفع الأثقال، أحمد أكرم لاعب السباحة وهدير مخيمر في الرماية.
&
كما حصل منتخب مصر لكمال الأجسام على بطولة العالم للكبار التي أقيمت مؤخراً في البرازيل، بعد التتويج بـ 10 ميداليات بإجمالي 5 ميداليات ذهبية و3 فضية و2 برونزية.
&