صادق الاتحاد الدولي للفروسية الثلاثاء على تعديل في أنظمته حتى تتمكن رئيسته الاردنية الاميرة هيا بنت الحسين من الترشح لولاية ثالثة من أربعة أعوام في كانون الأول/ديسمبر المقبل.
وتمت المصادقة على هذا التعديل بأغلبية كبيرة خلال الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد الدولي للفروسية في لوزان، حيث وافق 103 اتحادا وطنيا مقابل رفض 3 اتحادات.
وكانت الاميرة هيا، ابنة ملك الاردن الراحل الحسين، سببا في تحديد رئاسة الاتحاد الدولي في ولايتين فقط وذلك بعد فترة قليلة من انتخابها على رأس الاتحاد الدولي للمرة الاولى في ايار/مايو عام 2006 متقدمة على الاميرة الدنماركية بينيديكت.
وأعيد انتخاب الاميرة هيا لولاية ثانية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 متفوقة على السويدي زفن هولمبورغ والهولندي هينك روتينغوس.
ومارست الاميرة هيا رياضة الفروسية على المستوى الدولي منذ ان كانت في الثالثة عشر من عمرها كما شاركت في منافسات الالعاب الاولمبية في سيدني عام 2000 حيث كانت اول عربية تشارك في مسابقة الفروسية في الدورات الاولمبية، كما شاركت في بطولة العالم في مدينة خيريز الاسبانية 2002 وبطولة دبي للتحمل 2005. وسبق لها ايضا ان مثلت الاردن في الجمعية العامة للاتحاد الدولي للفروسية وشغلت منصب رئيس مجموعة الشرق الاوسط وغرب آسيا بين عامي 1992 و1996.
واصبحت الاميرة هيا عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية عام 2007 وتشغل ايضا منصب سفيرة الامم المتحدة للسلام حيث يتركز اهتمامها على محاربة الجوع والفقر في العالم.
والاميرة هيا هي الاخت غير الشقيقة للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، وزوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي يعشق الفروسية ويملك احد اعرق فرق الخيول الاصلية في العالم والافضل في التحمل.
ويملك الشيخ محمد بن راشد اسطبلات غودولفين في نيوماركيت شمال لندن والتي تلطخت سمعتها كثيرا بسبب فضيحة منشطات.
وفتحت سلطات سباقات الخيول البريطانية تحقيقا في الموضوع العام الماضي اظهر منح عقاقير محظورة الى نحو 22 فرسا وتم ايقاف المدرب محمود الرزعوني لمدة 8 اعوام باعتباره المسؤول عن ذلك.