&تحتضن استراليا النسخة السادسة عشرة من كأس اسيا لكرة القدم لاول مرة في قارة اوقيانيا بين 9 و31 كانون الثاني/يناير الجاري في اكبر تظاهرة كروية قارية يشارك فيها تسعة منتخبات عربية من اصل 16 وهو عدد غير مسبوق.

وستكون المرة الاولى التي تحتضن فيها سادس اكبر دولة في العالم النهائيات بعد انضمامها الى كنف الاتحاد الاسيوي عام 2006 بعد نحو 40 عاما من المشاركات الاوقيانية.
&
ولطالما كانت استراليا مركز ثقل لرياضتي الكريكيت والرغبي، فكانت المستديرة رياضة هجينة في البلاد، لا بل تعرض ممارسوها القادمون من اوروبا لاهانات عنصرية، لكنها ستفتح ملاعب ابرز مدنها امام كرة القدم لثلاثة اسابيع، بعد ان قدمت في السنوات الماضية نجوما مميزين على غرار تيم كايهل وهاري كيويل ومارك شفارتسر...
&
وكان المهاجرون من اليونان وباقي الدول من جنوب اوروبا اول من مارس كرة القدم بفاعلية في ارض الكنغر بعد الحرب العالمية الثانية، برغم استضافة سيدني اول مباراة رسمية في البلاد عام 1880، الا ان الرغبي كانت الرياضة المفضلة لدى المستعمرين البريطانيين.
&
نجحت كأس اسيا في استقطاب الاهتمام في كافة ارجاء القارة، اذ يشارك فيها افضل 16 منتخبا كل اربع سنوات، علما بان العدد سيرتفع الى 24 في النسخة المقبلة عام 2019.
&
وبعد عامين من تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954، أقيمت النسخة الأولى من البطولة في هونغ كونغ بمشاركة سبعة منتخبات في التصفيات من الدول الـ12 المؤسسة للاتحاد.
&
شهدت البطولة الاسيوية دخول المنتخبات العربية الى منافساتها في السبعينات فقط وتحديدا في البطولة الخامسة في تايلاند عام 1972 وذلك بعد ان نجحت الاتحادات الوطنية العربية في ابعاد اسرائيل عن عضوية الاتحاد الاسيوي.
&
وكان منتخب الكويت اول منتخب عربي يحرز اللقب في البطولة التي استضافها على ارضه عام 1980، ثم خلفه المنتخب السعودي الذي تزعم الساحة الاسيوية في بطولات 1984 و1988 و1996.
&
وتعتبر اليابان الاكثر فوزا باللقب القاري باربعة القاب في 1992 و2000 و2004 و2011، فيما كانت الصبغة الاولى للبطولة عند انطلاقتها كورية جنوبية اذ افتتحت السجل الاسيوي باللقبين الاولين عامي 1956 و1960.
&
كانت حقبة المنتخب الايراني في اواخر الستينيات وحتى منتصف السبعينيات حين انتزع اللقب 3 مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976.
&
وكان منتخب العراق الوحيد الذي كسر الهيمنة اليابانية على البطولة في الالفية الثالثة، حيث توج باللقب عام 2007 بعدما تغلب على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.
&
وشهد عام 2007 ايضا الظهور الأول لمنتخب أستراليا في البطولة الاسيوية، بعد انضمامها إلى أسرة الاتحاد الآسيوي، حيث بلغ الدور ربع النهائي. ثم بعد أربع سنوات بلغت أستراليا المباراة النهائية عام 2011 في قطر قبل أن تخسر أمام اليابان صفر-1 بعد التمديد.
&
مواجهات صعبة للعرب
&
ولم ترحم القرعة التي سحبت في دار الاوبرا في سيدني في 26 اذار/مارس الماضي، المنتخبات العربية واوقعتها في مجموعات صعبة، اقواها الاولى الحديدية والتي ضمت عمان والكويت مع استراليا وكوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية.
&
وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة في ملبورن بين استراليا والكويت يوم الجمعة على ملعب "ريكتانغولار".
&
واوقعت القرعة 3 منتخبات خليجية هي الامارات وقطر والبحرين في المجموعة الثالثة الى جانب ايران احد الممثلين الاربعة للقارة الصفراء في مونديال البرازيل 2014 الى جانب استراليا وكوريا الجنوبية واليابان.
&
وكان المنتخبان البحريني والقطري التقيا في التصفيات وتصدر الاول المجموعة امام الثاني. كما اوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة في نسخة 2004 عندما خرجت قطر خالية الوفاض بحلولها رابعة واخيرة في المجموعة الاولى وبلغت البحرين نصف النهائي قبل ان تخسر امام اليابان التي توجت باللقب لاحقا على حساب الصين.
&
كما ان الامارات وقطر وقعتا في مجموعة واحدة في النسخة الاخيرة في قطر عندما فشلا في بلوغ الدور الثاني حيث حلت الامارات ثالثة (3 نقاط) وقطر رابعة في المجموعة الثانية (نقطنان)، والامر ذاته في نسخة 1980 في الكويت وفازت قطر 2-صفر وودعا معا من الدور الاول.
&
وسبق للامارات ان وقعت في مجموعة واحدة الى جانب ايران وكانت في نسخ 1984 و1988 وفازت ايران 3-صفر و1-صفر على التوالي و1992 في اليابان وانتهت بالتعادل السلبي.
&
ولعبت قطر مع ايران في النهائيات عام 1998 في الدوحة وفاز الصيوف 2-صفر في الدور الاول.
&
وجاءت السعودية حاملة اللقب 3 مرات في المجموعة الثانية الى جانب اوزبكستان التي بلغت الملحق الاسيوي المؤهل الى المونديال، والصين وصيفة بطلة 2004 على ارضها، وكوريا الشمالية بطلة كأس التحدي الاسيوي لعام 2012.
&
وكانت السعودية وقعت في مجموعة واحدة مع اوزبكستان في نسخة 2000 التي خسرت مباراتها النهائية امام اليابان.
&
والتقت السعودية والصين في نسختي 1988 وفازت السعودية 1-صفر و1992 في اليابان وتعادلا 1-1.
&
ويتطلع المنتخب السعودي الى لقبه الرابع تحت اشراف مدربه الجديد الروماني كوزمين اولاريو الذي تعاقد معه مؤخرا لفترة قصيرة بنظام الاعارة من الاهلي دبي الاماراتي.
&
ووقع الاردن والعراق بطل 2007 مجددا في مجموعة واحدة هي الرابعة الى جانب اليابان حاملة اللقب وفلسطين بطلة كأس التحدي الاسيوي التي تشارك لاول مرة.
&
وكان المنتخبان الاردني والعراقي في مجموعة واحدة في تصفيات المونديال والتي نجح الاول في بلوغ ملحقها الاسيوي الاميركي الجنوبي حيث فشل في تخطي الاوروغواي وضمان تواجده في العرس العالمي للمرة الاولى في تاريخه.
&
ووزعت المنتخبات المتأهلة الى النهائيات على 4 مستويات، وكان لافتا غياب المنتخبات العربية عن المستوى الاول الذي يضم المنتخبات صاحبة أفضل تصنيف بحسب مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 13 آذار/مارس 2014.
&
وتقام المباريات في مدن ملبورن وسيدني التي تحتضن المباراة النهائية، وبريزبان ونيوكاسل وكانبيرا.
&
وتقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، بحيث يتأهل متصدر ووصيف كل من المجموعات الاربع الى ربع النهائي، ثم يخرج الخاسر من الادوار الاقصائية.
&
ويتأهل بطل المسابقة الى كأس القارات 2017 المقررة في روسيا قبل عام واحد على نهائيات كأس العالم.
&
نبذة عن المدن الخمس وملاعبها التي ستستضيف نهائيات كأس اسيا 2015 لكرة القدم:
&
سيدني
&
تعتبر سيدني من ابرز المدن العالمية على صعيد تنظيم المهرجانات والفعاليات وتشتهر بمينائها والمباني الجميلة والشواطىء المشمسة. استضافت المدينة السياحية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000 وحققت نجاحا كبيرا.
&
تمتاز أجواء المدينة بالحرارة صيفا والاعتدال في الشتاء، حيث تتساقط الأمطار طوال العام، ويعتبر شهر كانون الثاني/يناير أشد أشهر السنة حرارة، وهذا الجو الدافئ يستقطب الناس من أجل زيارتها والتمتع بشواطئها المميزة، خصوصا شاطئي بوندي ومانلي.
&
&
استاد أستراليا
&
يقع ملعب منتخب أستراليا، وهو سيكون الملعب الرئيس لمهرجان كأس آسيا 2015، في مجمع سيدني الأولمبي وسيستضيف 7 مباريات من بينها المباراة النهائية.
&
كل العيون ستكون مركزة على استاد أستراليا الذي يستضيف مباريات في الدور الأول وربع النهائي وقبل النهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية الأهم.
&
تم بناء استاد أستراليا من أجل دورة الألعاب الأولمبية 2000، وافتتح رسميا في حزيران/يونيو 1999 عندما خاض منتخب أستراليا مجموعة من المباريات الدولية.
&
يتسع لـ83500 متفرج، وهو ملعب صديق للبيئة ويتضمن تصميمه نظام تهوية وتبريد طبيعي، كما يتم حفظ ماء الأمطار عبر السقف من أجل تروية أرضية الملعب.
&
يقع على بعد 14 كيلومترا من مركز سيدني التجاري، ويشتهر محليا باسم ستاد "اي ان زي"، لكنه سيعود إلى اسمه الأصلي (استاد أستراليا) في نهائيات كأس آسيا.
&
أما فيما يتعلق بمجمع سيدني الأولمبي، الذي يحتوي على استاد أستراليا، فهو يقع وسط مجموعة حدائق تسمى حدائق بيسنتينيال، وهو من أشهر غابات أستراليا المخصصة لقضاء الرحلات والتي تضم مناطق مخصصة لمستخدمي الدراجات وعشاق المشي، كما أن هذه الغابات تشتهر بكونها مقصداً للرحلات السياحية.
&
ملبورن
&
ملبورن مدينة معاصرة ومميزة وحافلة بالحياة، وتضم العديد من المناطق التي تستحق الاكتشاف كما أن المناطق المحيطة بالمدينة في فيكتوريا تضم العديد من المنتجعات التي تستحق الزيارة.
&
اختيرت ملبورن مؤخرا أكثر مدن العالم الحافلة بالحياة للعام الثالث على التوالي، وذلك بسبب روزنامة الأحداث المليئة بالأحداث الفنية والرياضية والثقافية، حيث أنها جاهزة دائما لاستقبال الزوار.
&
تحتوي ملبورن على العديد من المرافق العالمية الرائعة لاستضافة الأحداث الرياضية، من خلال ملعب ملبورن للكريكيت، استاد ملبورن، استاد "اي اي ام آي"، حلبة ملبورن للفورمولا واحد، بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، حيث أن هذه المرافق موجودة في وسط المدينة وبإمكان زوار المدينة الوصول إليها مشيا على الأقدام.
&
هناك المزيد في المنطقة المحيطة بالمدينة، حيث الينابيع الطبيعية والقرى الساحلية والبلدات الجبلية.
&
استاد ملبورن ريكتانغولار
&
تم بناء استاد ملبورن ريكتانغولار من أجل توفير أفضل الأجواء للجماهير التي تتابع مباريات كرة القدم والرغبي في أستراليا، وهو يتضمن تصميما مميزا من قبل عدد من المهندسين الأستراليين والعالميين، وحاز هذا التصميم على عدة جوائز.
&
منذ افتتاحه في ايار/مايو 2010 بات استاد ملبورن الذي يتسع لنحو 30 ألف متفرج، محطة محببة للرياضة في ملبورن، وقد استضاف مباراة أستراليا مع السعودية في تصفيات كأس العالم 2014، كما العديد من مباريات الرغبي المهمة.
&
بريزبين
&
تعتبر بريزبين عاصمة مقاطعة كوينزلاند، هي بوابة للعديد من المناطق المميزة في هذه المقاطعة، وفيها شاطئ طبيعي مميز، معارض عالمية ضخمة، ومعارض الفن الحديث والحفلات الموسيقية الرائعة.
&
تضم المدينة مركز كوين ستريت للتسوق الذي يضم مجموعة من أبرز المحلات العالمية التي يتجاوز عددها 700 مخزن.
&
كما بإمكان زائر بريزبين التجول في وسط المدينة حيث يكون محاطا بناطحات السحاب، ويمكنه في ذات الوقت ركوب القوارب في النهار.
&
استاد بريزبين
&
يعتبر استاد بريزبين الملعب الرئيس لكرة القدم في كوينزلاند، وهو يتسع لنحو 52 الف متفرج، وقد تم تصنيفه من قبل اللاعبين والمسؤولين الزائرين كأحد أفضل الملاعب في العالم.
&
منذ إعادة تأهيل ستاد بريزبين من قبل حكومة كوينزلاند عام 2003، استضاف 360 مباراة لكرة القدم ودوري الرغبي ودوري اتحاد الرغبي، وحضر المباريات فيه أكثر من 10 ملايين متفرج.
&
ومن ضمنها، مباراتان نهائيتان في الدوري الأسترالي ومباريات في تصفيات كأس العالم وتصفيات كأس آسيا، إلى جانب مباريات ودية لسلتيك الاسكتلندي وايفرتون الانكليزي، وكذلك نهائي الدوري السوبر للرغبي ونهائي كأس العالم للرغبي و14 مباراة دولية للرغبي.
&
وقد تم التصويت لأرضية الملعب مرتين من قبل اللاعبين على أنها الأفضل في الدوري الأسترالي.
&
كانبيرا
&
كانبيرا عاصمة أستراليا، وهي مقصد يحظى بأهمية متزايدة. رغم أن كانبيرا تعتبر العاصمة السياسية لأستراليا، إلا أن هذه المدينة الحديثة والشابة تستحق الاستكشاف لمعرفة قصص أستراليا من خلال المواقع الوطنية التي تعبر عن روح البلاد، فالعاصمة تحتوي على فعاليات فنية وثقافية ونشاطات وعائلية لتعليم وتسلية الأطفال.
&
يمكن للزائر التعرف على كيفية إعداد أفضل النجوم الرياضيين في أكاديمية أستراليا للرياضة، ومشاهدة أكبر مجموعة من فنون السكان الأصليين والموجودة في المتحف الوطني الأسترالي، كما يمكن زيارة المتحف الوطني الأسترالي المميز.
&
يبلغ عدد سكان كانبيرا 380 ألف نسمة، وتم تصميمها حول بحيرة بيرلي غريفين، وهي بحيرة صناعية تحظى بشهرة واسعة في أوساط راكبي الدراجات وعشاق المشي والركض، كما أن المدينة على بعد ساعتين ونصف فقط من الشواطئ الجنوبية في نيو ساوث ويلز، وعن الجبال المرتفعة التي تشهد تساقط الثلوج.
&
استاد كانبيرا
&
كان هذا الملعب يحمل اسم الستاد الوطني لألعاب القوى، وتم بناؤه عام 1977 من أجل استضافة دورة ألعاب الهادي 1977، كما استضاف كأس العالم لألعاب القوى.
&
وقد استضاف استاد كانبيرا مجموعة من مباريات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية 2000 في سيدني، واليوم يعتبر هذا الملعب موطن فريق كانبيرا رايدرز (دوري الرغبي) وفريق جامعة كانبيرا برومبيز (اتحاد الرغبي).
&
كان هذا الملعب يحتوي على مضمار لألعاب القوى حتى عام 1990، وعقب الإعلان عن استضافة كأس العالم لألعاب القوى 1985 تم إعادة تطوير الملعب لإضافة مقاعد في الجهة الشرقية ورفع سعته الى 11500 متفرج.
&
استضاف استاد كانبيرا مباريات في كأس العالم للشباب 1981 ثم تم إعادة تطويره عام 1990 حيث أزيل المضمار الخاص بألعاب القوى وانتقل فريق كانبيرا رايدرز إليه، ليحمل الملعب اسم استاد بروس.
&
وخضع عام 1997 لإعادة تطوير جديدة كي يستضيف تصفيات دورة الألعاب الأولمبية، وتضمنت عملية التطوير تحديث مقاعد الجهة الشرقية، تخفيض مستوى أرضية الملعب، وإضافة نظام داخلي للمقاعد، جعل مساحة اللعب مستطيلة، وتطوير غطاء الملعب. تبلغ سعته راهنا 22500 متفرج.
&
نيوكاسل
&
تم اختيار نيوكاسل كواحدة من ضمن أهم 10 مدن في العالم للزيارة عامي 2011 و2012. سابع أكبر المدن في أستراليا وثاني أقدم مدينة في البلاد، حيث أن نيوكاسل تعتبر بوابة منطقة هنتر وتبعد ساعتين فقط بالسيارة عن سيدني، كما تبعد ساعة واحدة عن وادي هنتر ومنتجع بورت ستيفنز المائي.
&
تقع مدينة نيوكاسل حول أهم وأكثر الموانئ فعالية في أستراليا، وهي تحتوي على العديد من الحدائق والشواطئ الجميلة.
&
وتتميز نيوكاسل في أنها من المدن القليلة في العالم التي يحيط بها 8 شواطئ، حيث أن شواطئ المدينة تشتهر بمواقع ركوب الأمواج وصيد السمك، وهي تقع على بعد مسافة قصيرة جدا من وسط المدينة.
&
استاد نيوكاسل
&
يستضيف استاد نيوكاسل 4 مباريات في نهائيات كأس آسيا من ضمنها مباراة الدور قبل النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث ويتسع لـ33 الف متفرج.
&
يقع استاد نيوكاسل في قلب مدينة نيوكاسل التي تعشق الرياضة. يعتبر تحفة فنية خصوصا بعد زيادة سعته وإضافة أجنحة تجارية ومرافق إعلامية وغرف عمليات وغرف لغيار الملابس.
&
تتضمن الأحداث الأخيرة التي شهدها استاد نيوكاسل مباراة ودية بين فريق نيوكاسل جيتس ولوس انجليس غالاكسي الاميركي عام 2010، حيث شارك النجم الإنكليزي ديفيد بيكهام، كما أقيمت على هذا الملعب مباراة ودية في الرغبي بين أستراليا ونيوزلندا.
&
&