غانا 2008
&
استضافت غانا النهائيات القارية للمرة الرابعة في تاريخها بعد اعوام 1962 و1978 و2000 مشاركة مع غانا، وكانت كلها امل في احراز اللقب الخامس في تاريخها بعد اعوام 1963 و1965 و1978 و1982، بيد انها فشلت في ذلك امام تألق فرعوني جديد حيث نجح المنتخب المصري في تحقيق انجاز تاريخي جديد باحرازه اللقب الثاني على التوالي والسادس في تاريخه بعد اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006.
&
ويدين المنتخب المصري بفوزه الى نجمه مهاجم الاهلي محمد ابو تريكة الذي سجل هدف الفوز في المباراة النهائية امام الكاميرون مكررا انجازه في النسخة الماضية عندما سدد ركلة الجزاء الترجيحية التي منحت الفراعنة اللقب على حساب ساحل العاج 4-2 في المباراة النهائية في القاهرة.
&
وأبهر المنتخب المصري المتتبعين بعروضه الرائعة ولقن الدروس والعبر مؤكدا تربعه على عرش الكرة المستديرة في القارة السمراء.
&
وكشر المنتخب المصري عن انيابه منذ المباراة الاولى من خلال فوزه الساحق على الكاميرون 4-2، ثم اكتسح جاره السوداني 3-صفر، قبل ان تفرمله زامبيا 1-1 في المباراة الثالثة الاخيرة بعدما كان ضامنا تاهله الى الدور الثاني.
&
وازاحت مصر انغولا في ربع النهائي 2-1، ثم اطاحت بساحل العاج المدججة بالنجوم والمرشحة الاولى للفوز باللقب 4-1، قبل ان تجدد فوزها على الكاميرون في النهائي 1-صفر ويحتفظ باللقب.
&
ودخل مدرب مصر حسن شحاتة تاريخ كرة القدم المصرية والافريقية من الباب الواسع حيث بات "المعلم" اول مدرب مصري يقود منتخب بلاده الى لقبين قاريين متتاليين واول مدرب في القارة السمراء يفوز بلقبين متتاليين منذ الغاني تشارلز غيامفي الذي قاد منتخب بلاده الى لقبي 1963 و1965، علما بانه المدرب الوحيد الذي نال ثلاث مرات بعدما قاد غانا الى لقبها الرابع عام 1982 في ليبيا.
&
واختير لاعب وسط منتخب مصر والاسماعيلي حسني عبد ربه افضل لاعب في البطولة لتألقه اللافت وتسجيله 4 اهداف بينها ثنائية في مرمى الكاميرون (4-2) في الجولة الاولى، كما اختير افضل لاعب اكثر من مرة في المباريات التي خاضها منتخب بلاده في النسخة الحالية.
&
وخلف عبد ربه مواطنه احمد حسن الذي كان اختير افضل لاعب في النسخة الخامسة والعشرين في مصر قبل عامين.
&
كما احتفظ حارس المرمى المتألق عصام الحضري على لقب افضل حارس في القارة السمراء.
&
وكان عزاء الكاميرون التي كانت تطمح الى لقب قاري خامس ومعادلة الرقم القياسي للفراعنة بعد اعوام 1984 و1988 و2000 و2002، تتويج نجمها صامويل ايتو بلقب هداف البطولة برصيد 5 اهداف. وهي المرة الثالثة على التوالي التي يتوج فيها ايتو هدافا للعرس القاري بعد عامي 2004 (4 اهداف) و2006 (5 اهداف)، علما بانه نجح في النسخة الحالية في تحطيم الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في تاريخ النهائيات بعدما رفعه الى 16 هدفا ماحيا الرقم السابق الذي كان بحوزة العاجي لوران بوكو.
&
وفشل المنتخب التونسي حامل اللقب عام 2004 في تخطي حاجز الدور ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي بالخسارة امام الكاميرون 2-3 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2).
&
في الدور الاول، تعادلت تونس مع السنغال 2-2 وانغولا صفر-صفر وفازت على جنوب افريقيا 3-1.
&
وكانت تونس فقدت لقبها في النسخة الاخيرة في مصر عام 2006 بخسارتها امام نيجيريا بركلات الترجيح في الدور ربع النهائي ايضا.
&
وودع المنتخب المغربي البطولة من الدور الاول بعد بداية مدوية اكتسح خلالها ناميبيا 5-1، لكنه خسر امام غينيا 2-3 وغانا صفر-2 وخرج خالي الوفاض.
&
& &من جهته، لم تكن عودة المنتخب السوداني الى النهائيات موفقة بعد غياب 32 عاما حيث مني بثلاث هزائم متتالية وبنتيجة واحدة صفر-3 امام منتخبات زامبيا ومصر والكاميرون.
&
انغولا 2010
&
كتب المنتخب المصري تاريخا جديدا لكأس الامم الافريقية عندما توج بلقبها الثالث على التوالي والسابع في تاريخه بتغلبه على غانا 1-صفر في المباراة النهائية للنسخة السابعة والعشرين التي اقيمت للمرة الاولى في أنغولا.
&
ومرة اخرى أبهر المنتخب المصري بعروضه الرائعة ولقن الدروس والعبر الى جميع منافسيه خصوصا الموندياليين الاربعة نيجيريا والكاميرون والجزائر وغانا، مؤكدا تربعه على عرش الكرة المستديرة في القارة السمراء في الاعوام الستة الاخيرة.
&
& ضرب المنتخب المصري عصافير عدة بحجر واحد، فهو أسكت منتقديه بعدم قدرته على الاحتفاظ بالكأس واستبعاده من دائرة المنافسة على اللقب حيث ان اشد المتفائلين لم يكن يتوقع تخطيه الدور الاول بسبب المعنويات المهزوزة عقب الفشل في التأهل الى المونديال بالاضافة الى غياب ابرز عناصره محمد ابو تريكة ومحمد بركات وعمرو زكي ومحمد شوقي ومحمد حمص واحمد حسام "ميدو".
&
&لكن هذه الظروف الصعبة وكالعادة كانت بمثابة حافز كبير امام لاعبي المنتخب المصري ومديرهم الفني حسن شحاتة للتفوق على انفسهم فلفتوا الانظار منذ المباراة الاولى امام نيجيريا عندما حولوا تخلفهم صفر-1 الى فوز كبير 3-1، الى المباراة النهائية عندما تغلبوا على غانا 1-صفر، مؤكدين عن جدارة واستحقاق احقيتهم بالوجود في العرس العالمي الصيف المقبل.
&
وما بين المباراة الاولى والنهائية، حقق الفراعنة ارقاما قياسية ستتحدث عنهم فترة طويلة، من ستة انتصارات متتالية الى سجل خال من الخسارة في المباريات ال19 الاخيرة في العرس القاري وفوز اول على نيجيريا منذ 1977، واول على الجزائر خارج القواعد وبرباعية نظيفة، وتجديد التفوق على الكاميرون وصيفته 3-1 بعد التمديد في ربع النهائي، ولقب ثالث على التوالي وسابع في التاريخ، وثالث تواليا بقيادة مديره الفني حسن شحاتة الذي بات اول مدرب في العالم يحرز 3 القاب قارية متتالية، ولقب رابع لقائده احمد حسن وحارس مرماه عصام الحضري.
&
وتوج احمد حسن بلقب افضل لاعب في البطولة وذلك للمرة الثانية بعد عام 2006، علما بأن لقب عام 2008 كان من نصيب مواطنه حسني عبد ربه، والحضري بلقب افضل حارس مرمى للمرة الثالثة على التوالي، ومحمد ناجي جدو بلقب هداف البطولة برصيد 5 اهداف.
&
وضمت التشكيلة المثالية للنهائيات مرة اخرى 5 لاعبين مصريين هم الحضري ووائل جمعة واحمد فتحي واحمد حسن وزيدان، علما بأن التشكيلة المثالية للنسخة الاخيرة ضمت الحضري وجمعة وحسني عبد ربه وابو تريكة وعمرو زكي.
&
وحلت الجزائر رابعة بخسارتها امام نيجيريا صفر-1، وذلك بعدما فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بتخطيها ساحل العاج التي كانت مرشحة بقوة الى اللقب، في الدور ربع النهائي بالفوز عليها 3-2 بعد التمديد، لكنها منيت بهزيمة نكراء امام الفراعنة في دور الاربعة برباعية نظيفة، وردت الاخير الاعتبار لخسارتها امام الجزائر صفر-1 في المباراة الفاصلة المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا.
&
في المقابل، توقف مشوار تونس الممثلة الثالثة للعرب في العرس القاري، في الدور الاول حيث لم تذق طعم الفوز واكتفت بثلاث تعادلات مع زامبيا 1-1 والغابون صفر-صفر والكاميرون 2-2.
&
وانسحبت توغو من النهائيات بسبب تعرض الحافلة التي كانت تقل لاعبي منتخب بلادها لهجوم مسلح تبنته منظمة تحرير ولاية كابيندا، وذلك عند الحدود الانغولية الكونغولية واودى بحياة الملحق الصحافي ستانيسلاس اكلو والمدرب المساعد ابالو اميليتيه بالاضافة الى اصابة تسعة اشخاص اخرين بينهم لاعبان هما المدافع سيرج اكاكبو وحارس المرمى كودجوفي اوبيلالي.
&
الغابون وغينيا الاستوائية 2012
&
توجت زامبيا باللقب للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على ساحل العاج 8-7 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في المباراة النهائية على ملعب الصداقة الصينية الغابونية في ليبرفيل.
&
وكانت الثالثة ثابتة للمنتخب الزامبي بعد ان خسر مباراتين نهائيتين عامي 1974 في مصر امام زائير (الكونغو الديموقراطية حاليا) صفر-2 في المباراة النهائية المعادة (تعادلا في الاولى 2-2)، وعام 1994 امام نيجيريا 1-2 في تونس.
&
وبات مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار رابع مدرب فرنسي ينجح في التتويج باللقب بعد كلود لوروا وبيار لوشانتر (كلاهما مع الكاميرون) وروجيه لومير (تونس).
&
وفجرت زامبيا ثالث مفاجأة في هذه النسخة بعدما تغلبت على 3 منتخبات كانت مرشحة للقب: على السنغال 2-1 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى، ثم على غانا 1-صفر في ربع النهائي، وعلى ساحل العاج في المباراة النهائية.
&
وهي المرة الرابعة التي يحسم فيها اللقب بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي، بعد الاولى عام 1986 في القاهرة بين مصر والكاميرون (5-4)، والثانية عام 1992 في دكار بين ساحل العاج وغانا (11-10)، والثالثة عام 2006 بين مصر وساحل العاج (4-2).
&
في المقابل، فشلت ساحل العاج في التتويج بلقبها القاري الثاني في ثالث مباراة نهائية لها بعدما احرزت اللقب عام 1992 في السنغال على حساب غانا 12-11 بركلات ترجيح ماراتونية (24 ركلة)، والثانية عام 2006 عندما خسرت امام مصر بركلات الترجيح أيضا.
&
وقدمت زامبيا من خلال تتويجها باللقب افضل هدية لضحايا انفجار الطائرة التي كانت تقل المنتخب الى السنغال لخوض مباراة في تصفيات الكأس القارية عام 1993 في ليبرفيل بالتحديد.
&
وللمصادفة عادت زامبيا الى العاصمة الغابونية للمرة الاولى منذ تحطم طائرتها العسكرية على احد الشواطىء بالقرب من العاصمة ليبرفيل، وزار اللاعبون مكان تحطمها الخميس الماضي لدى وصولهم اليها من غينيا الاستوائية حيث خاضوا مباريات الادوار الاول وربع ونصف النهائي.
&
اما الجيل الذهبي للفيلة فاهدر فرصة ذهبية لمعانقة اللقب خصوصا دروغبا (33 عاما) وحارس المرمى بوبكر باري (32 عاما) وديدييه زوكورا (31 عاما) وحبيب كولو توريه (30 عاما)، وفشل في فك العقدة التي لازمته في النسخ الثلاث الاخيرة حيث خسر المباراة النهائية عام 2006، وخرج من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر 1-4، ومن الدور ربع النهائي في النسخة السابقة في انغولا.
&
وحرمت زامبيا ساحل العاج من الفوز السادس على التوالي في البطولة وتكرار انجاز عام 1992 عندما نالت اللقب دون ان تهزم او تهتز شباكها.
&
واهدر القائد ديدييه دروغبا فرصة حسم المباراة في وقتها الاصلي عندما اضاع ركلة جزاء الدقيقة 70، واستمرت الاثارة في ركلات الترجيح واهدر حبيب كولو توريه وجرفينيو لساحل العاج فيما اهدر رينفورد كالابا لزامبيا التي تدين بلقبها الى ستوبيلا سونزو الذي سجل الركلة الترجيحية الاخيرة.
&
ولم تكن زامبيا مرشحة لاعتلاء منصة التتويج لكن نتائجها المتوازنة في الدور الاول (فازت على السنغال 2-1 وتعادلت مع ليبيا 2-2 ثم تغلبت على غينيا الاستوائية 1-صفر) عززت من حظوظها للابتعاد اكثر خصوصا انها واجهت السودان في ربع النهائي (3-صفر)، بيد ان تخطيها غانا في نصف النهائي (1-صفر) فتح الباب على مصراعيه امامها وكانت المفاجأة بفوزها على ساحل العاج بركلات الترجيح 8-7 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي سلبا.
&
وغابت عن هذه الدورة حاملة اللقب في النسخ الثلاث السابقة وصاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز به (7 مرات)، فيما انتهى مشوار المغرب الذي اوقعته القرعة في المجموعة الثالثة مع تونس، في الدور الاول على غرار ليبيا (المجموعة الاولى)، فيما خرج السودان (المجموعة الثانية) وتونس من ربع النهائي.
&
جنوب افريقيا 2013
&
سمح موروث مونديال 2010 الذي يكون عادة عبئا على دولة لها اولويات اخرى في الرياضة، لجنوب افريقيا بان تنقذ في اللحظة الاخيرة اقامة كأس الامم الافريقية 2013 التاسعة والعشرين التي عهد باستضافتها الى ليبيا قبل اندلاع الحرب الاهلية في هذا البلد.
&
واتخذ قرار سحب التنظيم من ليبيا في ايلول/سبتمبر 2011، وفي اجل قصير جدا، كانت جنوب افريقيا الدولة الوحيدة في القارة السمراء القادرة على استضافتها.
&
وكانت نسخة جنوب افريقيا الاولى التي تقام في السنوات الفردية منذ عام 1965 والخامسة في تاريخ العرس القاري بعد اعوام 1957 و1959 و1963 و1965.
&
ونظمت البطولة بعد عام واحد على النسخة الثامنة والعشرين في الغابون وغينيا الاستوائية، وذلك بعدما قرر الاتحاد الافريقي تغيير موعد اقامتها في الاعوام الزوجية حتى لا يتضارب مع البطولات الكبرى وخاصة كأس العالم وكأس اوروبا.
&
وعانقت نيجيريا اللقب القاري للمرة الاولى منذ عام 1994 والثالث في تاريخها بعد عام 1980 بفوزها على بوركينا فاسو مفاجأة النسخة التاسعة والعشرين 1-صفر في المباراة النهائية.
&
وكانت نيجيريا مرشحة اكثر للقب في اول نهائي منذ عام 2000 عندما خسرت امام الكاميرون بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2، والسابع في تاريخها.
&
وعادل المدرب ستيفن كيشي الذي حمل شارة قائد منتخب نيجيريا خلال فوز النسور الممتازة في النهائي التاريخي عام 1994 على حساب زامبيا، انجاز المدرب المصري الراحل محمود الجوهري الذي كان اول لاعب (1959) ومدرب يحرز اللقب القاري بعد 39 سنة على حساب جنوب افريقيا 2-صفر (1998 في بوركينا فاسو).
&
والتقى المنتخبان في اولى مبارياتهما في الدور الاول ضمن المجموعة الثالثة، فحسم التعادل 1-1 المواجهة.
&
واختير لاعب وسط بوركينا فاسو جوناثان بيترويبا افضل لاعب لتألقه اللافت ومساهمته بشكل كبير في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخه.
&
ونال النيجيري ايمانويل ايمينيكي لقب هداف البطولة ومواطنه فيكتور موزس جائزة اللعب النظيف.
&
عربيا خرج الممثلون الثلاثة والجيران المغرب والجزائر وتونس من الدور الاول.
&
وخرج المغرب دون أن يتعرض للخسارة بتعادله مع انغولا صفر-صفر والرأس الاخضر 1-1 وجنوب افريقيا 2-2 فحل ثالثا في المجموعة الاولى خلف جنوب افريقيا والرأس الاخضر.
&
في المقابل، اوقعت القرعة الجزائر وتونس في مجموعة واحدة والتقيا معا في الجولة الاولى حيث كانت الغلبة لنسور قرطاج 1-صفر، قبل ان يتعرضوا لخسارة قاسية امام ساحل العاج بثلاثية نظيفة ثم تعادلوا مع توغو 1-1، فيما منيت الجزائر بخسارة ثانية وكانت امام توغو صفر-2 قبل ان تتعادل مع ساحل العاج 2-2 وتخرج خالية الوفاض ايضا.
&
&