اوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اللجنة التنفيذية للاتحاد التايلاندي، وذلك بعد ساعات معدودة على ايقاف رئيس الاخير ووراوي ماكودي عن ممارسة اي نشاط كروي محلي او دولي لمدة 90 يوما بسبب خرقه قانون الاخلاق.
&
وشغل ماكودي عضوية اللجنة التنفيذية لفيفا لمدة 18 عاما قبل ان يخسر مقعده اواخر ايار/مايو الماضي في انتخابات الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي التي اقيمت في البحرين، علما بانه كان من المصوتين في اللجنة التنفيذية لفيفا على منح حق استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر.
&
وتسبب ايقاف ماكودي المتهم بارتكاب مخالفات كثيرة وكان ادين في تموز/يوليو الماضي من قبل محكمة تايلاندية بعملية تزوير لاعادة انتخابه رئيسا للاتحاد التايلاندي لكرة القدم، بتأجيل عملية انتخاب رئيس جديد والتي كانت مقررة اليوم السبت.
&
ونشرت لجنة الطوارىء في فيفا امس الجمعة بيانا اعلنت فيه قرار "ازاحة" اللجنة التنفيذية للاتحاد التايلاندي وتعيين لجنة موقتة مكانها مهمتها اعادة النظر بقانون الانتخاب والاشراف على انتخاب لجنة تنفيذية جديدة، محددة شباط/فبراير المقبل كموعد نهائي لهذه العملية.
&
ويأتي ايقاف ماكودي وازاحة اللجنة التنفيذية التي ما زالت تقوم بالاعمال اليومية بحسب ما قال محامي الاتحاد نارينبونغ جيناباك لوكالة فرانس برس اليوم السبت، في اطار مسلسل الفضائح التي تهز الفيفا منذ اواخر ايار/مايو الماضي وادت الى ايقاف 7 مسؤولين حاليين وسابقين وتوجيه التهم الى 14 آخرين بالرشوة وتبييض الاموال، ومن ثم اضطرار رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر الى تقديم استقالته بعد أربعة ايام فقط على اعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي قبل ان يتم ايقافه بدوره الخميس الماضي من قبل لجنة الاخلاق لمدة 90 يوما.
&
واوقفت لجنة الاخلاق الاسبوع الماضي الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي وابرز المرشحين لخلافة بلاتر في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل، ما لم تقرر اللجنة التنفيذية تأجيلها في اجتماعها الطارىء في 20 من الشهر الجاري برئاسة الكاميروني عيسى حياتو نائب رئيس الفيفا الذي تولى الرئاسة بالوكالة.
&
كما اوفقت اللجنة النائب السابق لرئيس الفيفا والمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ عن ممارسة اي نشاط مرتبط بكرة القدم لمدة 6 اعوام.
&
ويضاف اسم ماكودي الى لائحة طويلة من الاعضاء الحاليين او السابقين للجنة التنفيذية لفيفا الذين تم ايقافهم مدى الحياة (الاميركي تشاك بلايزر والترينيدادي جاك وورنر والقطري محمد بن همام)، او مؤقتا او لبضع سنوات.
&
وبحسب وسائل الاعلام البريطانية فان ماكودي كان بين 5 اشخاص محل تحقيق من لجنة الاخلاق في اطار عملية منح استضافة مونديالي 2018 و2022.
&
&