يسرق دربي اقليم الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه الاضواء في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم الاحد المقبل، فيما يخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب اختبارا سهلا امام ضيفه شتوتغارت.

ويبدو بوروسيا دورتموند مرشحا قويا لتخطي ضيفه شالكه في ظل تألق الثلاثي المرعب ماركو رويس-الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ-الارميني هنريك مخيتاريان، اذ سجل 32 هدفا في 11 مباراة بفارق هدف عن بايرن ميونيخ المتصدر.

وحقق فريق المدرب توماس توخيل 3 انتصارات متتالية عززت موقعه في الوصافة بفارق 5 نقاط عن الفريق البافاري، فيما فشل شالكه بالفوز 3 مرات في اخر اربع مباريات ليتراجع الى المركز الرابع بفارق 6 نقاط عن جاره.

ولطالما شهدت مباريات الطرفين اثارة كبرى، اذ تبعد دورتموند 28 كيلومترا عن غيلسنكيرشن في المنطقة الصناعية الواقعة في غرب البلاد، ويحضر جمهور الطرفين ومعظمه من الطبقة العاملة الى التمارين قبل ايام من المواجهة المنتظرة.

وهيمن شالكه على اول 17 مباراة بين الطرفين بين 1925 و1942، لكن بعد الحرب العالمية الثانية انقلبت الاية، وعلى مر السنين اصبح الدربي الاول في البلاد نظرا لافتقاد ميونيخ قوة ثانية الى جانب بايرن وضعف هيرتا برلين في العاصمة.

ووصل الحقد الى ذروته عندما فاز دورتموند على شالكه 2-صفر في ايار/مايو 2007 حارما الفريق الازرق الملكي من لقب الدوري في المرحلة قبل الاخيرة.

من جهته يخوض بايرن ميونيخ مواجهة شتوتغارت بعد فوزه الساحق على ارسنال الانكليزي 5-1 الاربعاء في الجولة الرابعة من دوري ابطال اوروبا وحسمه منطقيا التأهل الى ثمن نهائي المسابقة القارية.

وقدم فريق المدرب جوسيب غوارديولا اداء مميزا وبدا من المرشحين الاقوياء لاستعادة اللقب، في ظل تألق الهدافين توماس مولر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي ولاعبي الوسط الاسباني تياغو الكانتارا والبرازيلي دوغلاس كوستا والفرنسي الشاب كينغسلي كومان.

وتتركز الانظار على مباراة بوروسيا مونشنغلادباخ وضيفه اينغولشتات بعد المشوار الغريب للاول، والذي شهد خسارته اول خمس مباريات افتتاحية ثم فوزه 6 مرات على التوالي فتوج صعوده الى المركز الخامس بتعادل مع يوفنتوس الايطالي 1-1 اول من امس الثلاثاء في دوري الابطال.

ويشرف على مونشنغلادباخ موقتا اندرو شوبرت (44 عاما) الذي حل بدلا من السويسري لوسيان فافر المقال في ايلول/سبتمبر الماضي.

وبعد سقوطه امام مضيفه روما الايطالي 3-2 في مباراة مثيرة في دوري الابطال الاربعاء، يستقبل باير ليفركوزن السابع كولن التاسع باحثا عن طريق العودة الى الاربعة الاوائل من اجل التأهل الى المسابقة القارية مجددا.

اما فولفسبورغ وصيف الموسم الماضي، والذي يخوض مشوارا متوسطا في دوري لابطال شهد فوزين وخسارتين في الدور الاول اخرها سقوطه امام مضيفه ايندهوفن الهولندي 2-صفر، فيحل على ماينتس الثاني عشر باحثا عن تحقيق فوزه الرابع على التوالي وتضييق الفارق مع دورتموند الذي يبتعد عنه بفارق خمس نقاط.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة هانوفر مع هرتا برلين، والسبت هوفنهايم مع اينتراخت فرانكفورت، ودارمشتات مع هامبورغ، والاحد أوغسبورغ مع فيردربريمن.