تسعى المكسيك الى مقارعة جيرانها الجنوبيين عندما تستهل مشوارها في كوبا اميركا لكرة القدم المقامة في تشيلي حتى 4 تموز/يوليو المقبل، بمواجهة بوليفيا على ملعب ساسواليتو في فينا دل مار ضمن المجموعة الاولى الجمعة.
&
تملك المكسيك، احد منتخبين قادمين من كونكاكاف الى جانب جامايكا، لمواجهة ابناء الجنوب، تاريخا محترما في كوبا اميركا، اذ احتلت المركز الثاني في 1993 و2001، ولم تفشل سوى مرة واحدة بتخطي الدور الاول في 2011.
&
لكن احراز اللقب سيكون صعبا من الناحية المنطقية على ابناء المدرب ميغيل هيريرا، اذ اختار تشكيلة رديفة واعدة استعدادا لمسابقة الكأس الذهبية المقررة في تموز/يوليو في الولايات المتحدة.
&
ويتوقع ان تتنافس المكسيك، التي تشارك في النهائيات للمرة التاسعة في تاريخها، مع الاكوادور، التي تواجه تشيلي المضيفة اليوم الخميس، على مركز الوصافة.
&
ويعول المدرب "بيوخو" هيريرا، الذي كسب قلوب الجماهير في مونديال 2014 عندما حصدت المكسيك 7 نقاط في مجموعة ضمت البرازيل المضيفة وكرواتيا والكاميرون قبل ان تخسر بصعوبة بالغة امام هولندا في الدور الثاني، على خبرة قلب الدفاع رافايل ماركيز (126 مباراة دولية) الذي سيقود بعمر السادسة والثلاثين منتخب "ال تري" بعد الانجازات التي سطرها في البطولات العالمية التي شارك فيها على صعيدي الاندية والمنتخبات.
&
وقرر هيريرا (47 عاما) اراحة الحارس غييرمو اوتشوا وخافيير هرنانديز واندريس غواردادو وهكتور هيريرا ودييغو رييس وجيوفاني وجوناثان دوس سانتوس وكارلوس فيلا واوريبي بيرالتا في هذه البطولة قبل الدفع بهم في مسابقة الكأس الذهبية.
&
ودفع هيريرا في تمارينه الاخيرة بتشكيلة ضمت ماركيز والحارس خيسوس كورونا وخوليو "كاتا" دومينغيز وهوغو ايالا وخيراردو "جيري" فلوريس وادريان الدريتي وخيسوس "تيكاتيتو" كورونا وماتياس فووسو وراوول خيمينيز مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني وخافيير غويميز.
&
وفازت المكسيك على غواتيمالا 3-صفر وتعادلت مع البيرو استعدادا للنهائيات قبل ان تخسر امام البرازيل 2-صفر.
&
وقال هيريرا ان المكسيك: "لا تفكر سوى بالتأهل الى النهائي واحراز اللقب. الكل يريد ان يلعب وفريقنا متحد".
&
لكن فرانسيسكو فونسيكا المهاجم المكسيكي الدولي السابق رأى انه: "يجب ان نبقى متواضعين وهادئين لانه الفريق احتياطي تقريبا واذا بلغ نصف النهائي سيكون انجازا كبيرا".
&
من جهتها، تعتبر بوليفيا المنتخب الاقل تصنيفا في المسابقة، فلم تنجح في اجتياز الدور الاول في اخر خمس مناسبات او تشارك في كاس العالم منذ 1994، لكنها ادهشت الجميع عندما حلت وصيفة في 1997 على ارضها وهو تاريخ تحقيقها اخر فوز في المسابقة، بعد ان احرزت اللقب مرة يتيمة في 1963 على ارضها.
&
ويعول المدرب ماوريسيو سوريا على تشكيلة محلية بمعظمها مطعمة بالمهاجم مارسيلو مورينو (27 عاما) المحترف في الصين مع تشانغتشون ياتا بعد احترافه مع شاختار دانيتسك الاوكراني، ويغان الانكليزي، غريميو البرازيلي وفيردر بريمن الالماني، علما بانه اللاعب الوحيد في تشكيلة "ال فردي" يملك اكثر من 3 اهدف في رصيده الدولي (12 في 49 مباراة).
&
وكان سوريا، حارس المرمى الدولي السابق، مدربا موقتا لبوليفيا في 2014 قبل ان يستلم مهامه بشكل كامل.
&
ويسعى الفريق الاخضر الذي يتميز باللعب على ارتفاع كبير فوق سطح البحر على ارضه في العاصمة لاباز، لاستعادة نتائجه الايجابية بعد الحملة الاخيرة المخيبة في تصفيات كأس العالم عندما حقق فوزين فقط في 16 مباراة.
&
واستعد رجال سوريا في مباراة ودية خسروها بنتيجة ساحقة امام ارجنتين سيرخيو اغويرو 5-صفر في سان خوان.
&
وانتقد سوريا بعد المباراة الحالة الذهنية للاعبيه: "ما يخيفني اكثر من الجانبين الفني والجسدي، هي عوامل اخرى يجب ان اناقشها مع اللاعبين".
&
والتقى الفريقان اخر مرة في ايلول/سبتمبر الماضي عندما فازت المكسيك وديا 1-صفر بهدف ميغيل ليون، وفي كوبا اميركا تعادلا سلبا في 1993 وفازت بوليفيا 3-1 في نصف نهائي 1997، قبل ان ترد المكسيك 1-صفر في كأس القارات 1999، لكن المكسيك سحقت خصمتها وديا 5-1 و5-صفر في 2009 و2010.