عقدت لجنة اصلاحات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعها الاول في برن برئاسة المحامي السويسري فرنسوا كارار، في سعي الى وضع اسس جديدة بعد فضائح الفساد التي هزت المنظمة العالمية، لكنها لم تقدم اي اقتراحات ملموسة.
&
وقال كارار اليوم الخميس بعد اجتماعات استمرت يومين "ان لجنة اصلاحات الفيفا عقدت اجتماعات مكثفة ومثمرة في اليومين الماضيين".
&
وتابع "حققنا خطوات مهمة نحو تحقيق اصلاح دائم ومهم، وقد استمعنا خلال الاجتماعات الى رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الفيفا دومينيك سكالا".
&
واضاف "ان لجنة الاصلاحات ناقشت عددا من المواضيع المهمة منها الحوكمة والاليات المالية والمسؤوليات ومجال عمل هيئات الفيفا".
&
واشار كارارد الى انه سيبلغ اللجنة التنفيذية للفيفا بآخر مستجدات عمله في نهاية الشهر الحالي، بعد عدة مشاورات مع مختلف شركاء الفيفا ومنهم الشركاء التجاريون".
&
وتعقد لجنة الاصلاحات اجتماعها المقبل في برن ايضا بين 16 و18 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
&
وانشأ الفيفا في 20 تموز/يوليو الماضي لجنة الاصلاحات على ان تقدم مقترحاتها الى الجمعية العمومية في 26 شباط/فبراير 2016 التي ستشهد ايضا انتخابات خلف للرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر.
&
وتتألف اللجنة من 15 شخصا هم فضلا عن كارار، الشيخ الكويتي احمد الفهد والاسترالي كيفن غوسبر (اسيا)، والسويسري جياني اينفانتينو والاسكتلندي السادير بيل (اوروبا)، والنيوزيلنديان ساراي باريمان وماي تشين (اوقيانيا)، والاميركي سمير غاندي والكندي فيكتور مونتالياني (الكونكاكاف)، والمصري هاني ابو ريدة والكونغولي الديمقراطي كونستان سليماني (افريقيا)، والاوروغوياني فيلمار فالديس (اميركا الجنوبية) والاسباني غوركا فيار (اميركا الجنوبية)، اضافة الى ممثلين عن الشركاء الرسميين لفيفا.
&
ويواجه الفيفا ازمة فساد خطيرة لا سابق لها ادت الى توجيه التهمة الى 14 مسؤوليا حاليا وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وايضا الى اعتقال 7 منهم بطلب من القضاء الاميركي.
&
ودفعت الفضائح المتتالية ببلاتر الى اعلان مفاجىء بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد اربعة ايام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.
&
وحددت اللجنة التنفيذية السادس والعشرين من شباط/فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي المرشح الاوفر حظا لحصوله حتى الان على دعم اتحادات قارية مهمة منها اوروبا واسيا واميركا الجنوبية.