يبدأ ليفربول الانكليزي مشواره في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم باختبار صعب في ضيافة بوردو الفرنسي الخميس في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.
&
ويمكن القول ان المجموعات الـ12 جاءت متوازنة نتيجة توزيع الفرق الـ48 على اربع قبعات بحسب تصنيفها من قبل الاتحاد القاري للعبة.
&
ويغيب عن المسابقة هذا الموسم اشبيلية الاسباني بطل النسختين الاخيرتين الذي سيشارك في دوري الابطال بسبب القانون الجديد الذي يخول البطل نيل بطاقة التأهل الى دور المجموعات من المسابقة القارية الام.
&
واصبح اشبيلية الموسم الماضي اول فريق يتوج اربع مرات بلقب هذه المسابقة بعد فوزه على دنبرو دنبروبتروفسك الاوكراني 3-2 في النهائي.
&
وقد يعود النادي الاندلسي الى المسابقة هذا الموسم في حال فشله بالتأهل الى الدور الثاني من دوري الابطال واحتلاله المركز الثالث في مجموعة صعبة للغاية تضم يوفنتوس الايطالي وصيف البطل ومانشستر سيتي الانكليزي وبوروسيا مونشنغلادباخ الالماني.
&
وقد استهل النادي الاندلسي مشواره بشكل واعد من خلال اكتساحه مونشنغلادباخ 3-صفر مساء الثلاثاء.
&
اما في ما يخص ليفربول بطل دوري الابطال في خمس مناسبات، فيأمل المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز ان يقود "الحمر" للفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخهم بعد اعوام 1973 و1976 و2001، لكن عليه اولا التركيز على الخروج فائزا من مباراته الاولى ضد بوردو، وصيف المسابقة لعام 1996، في ثاني مواجهة بين الفريقين بعد تلك التي جمعتهما في الدور ذاته من مسابقة دوري الابطال موسم 2006-2007 حين خرج الفريق الانكليزي فائزا بمباراتي الذهاب والاياب.
&
ويدخل ليفربول الذي لم يفز في اي من مبارياته القارية الخمس الاخيرة خارج قواعده (4 هزائم وتعادل)، الى مباراته مع مضيفه الفرنسي بمعنويات مهزوزة بعد خسارته مباراتيه الاخيرتين في الدوري الممتاز بنتيجتين كبيريتين امام ضيفه وست هام (صفر-3) ومضيفه مانشستر يونايتد (1-3) وذلك بعد ان تعادل ايضا قبل ذلك امام ارسنال لكن خارج قواعده (صفر-صفر).
&
ومن المؤكد ان مهمة "الحمر" لن تكون سهلة في مواجهة رجال المدرب ويلي سانيول الذي حجزوا بطاقتهم الى دور المجموعات بعدما مروا بدورين تمهيديين، وهم يخوضون اللقاء بمعنويات جيدة نوعا بعد اجبارهم باريس سان جرمان حامل اللقب على الاكتفاء بالتعادل معهم 2-2 الجمعة على ارضه في الدوري المحلي، وذلك رغم اكمالهم اللقاء بعشرة لاعبين في ربع الساعة الاخير.
&
يذكر ان ليفربول شارك الموسم الماضي في دوري الابطال لكنه حل ثالثا في مجموعته خلف ريال مدريد الاسباني وبازل السويسري الذي يستضيف نهائي النسخة الحالية من "يوروبا ليغ" في 18 ايار/مايو المقبل، ثم اقصي مباشرة منذ دخوله بخروجه من الدور الثاني على يد فنربغشه التركي.
&
وتضم المجموعة سيون السويسري الذي سيتواجه على ارضه مع روبن كازان الروسي.
&
وفي المجموعة الاولى، يتواجه اياكس امستردام الهولندي مع ضيفه سلتيك الاسكتلندي في مباراة قوية تجمع بين فريقين تذوقا سابقا طعم التتويج القاري، اذ احرز الاول 4 القاب في دوري الابطال/كأس الاندية الاوروبية البطلة ولقبا في كأس الكؤوس وكأس الاتحاد واثنين في الكأس السوبر، فيما فاز الثاني بكأس الاندية الاوروبية البطلة عام 1967.
&
ويتشارك الفريقان بانهما كانا امام فرصة التواجد في دوري الابطال هذا الموسم لكن اياكس خرج من الدور التمهيدي الثالث على يد رابيد فيينا النمسوي، فيما كان سلتيك قاب قوسين او ادنى من خوض موسمه القاري في المسابقة الام لكنه فشل وللموسم الثاني على التوالي في بلوغ دور المجموعات بعد خسارته امام مضيفه مالمو السويدي وصيف 1979 بنتيجة صفر-2 في اياب الدور الفاصل.
&
ويمكن القول ان سلتيك دفع ثمن لقاء الذهاب الذي فرط فيه بفوز مريح بعدما تقدم على منافسه السويدي 2-صفر ثم 3-1 قبل ان يكتفي بفارق هدف واحد 3-2.
&
وكان مشوار سلتيك انتهى الموسم الماضي في الدور الفاصل ايضا على يد ماريبور السلوفيني.
&
وتواجه سلتيك الذي لم يفز سوى مرتين في مبارياته القارية الـ15 الاخير خارج قواعده، مع اياكس في 8 مباريات قارية سابقا، ويتفوق الفريق الاسكتلندي باربعة انتصارات مقابل تعادل وثلاث هزائم.
&
وتضم المجموعة منافسا قويا اخر بشخص فنربغشه التركي الذي يستضيف مولده النروجي في مباراة بمتناوله.
&
ويمكن القول ان المجموعة العاشرة تحمل في طياتها نكهة خاصة اذ ستجمع توتنهام الانكليزي باندرلخت البلجيكي في اعادة لنهائي عام 1984 حين فشل الاخير في الاحتفاظ باللقب وتنازل عنه للنادي اللندني بعد ان خسر امامه بركلات الترجيح بعد تعادلهما ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 1-1.
&
كما تضم المجموعة موناكو الفرنسي الذي وصل الى الدور ربع النهائي من مسابقة دور الابطال الموسم الماضي، اضافة الى قره باغ الاذربيجاني الذي يعتبر الحلقة الاضعف.
&
"توتنهام واندرلخت فريقان من الطراز الرفيع وسنتعرف ايضا على قره باغ"، هذا ما قاله نائب رئيس موناكو الروسي فاديم فاسيلييف بعد القرعة، مضيفا "انها مجموعة تستحق التواجد في دوري الابطال. انها تشكل ردا على كل من يدعي بان يوروبا ليغ مسابقة ضعيفة".
&
وواصل "هدفنا هو التأهل عن المجموعة وهذا الامر لن يكون سهلا. سبق وقلت باننا سنقدم كل ما لدينا في يوروبا ليغ حتى وان لم تكن الامور سهلة لكنها مسابقة رائعة ونحن فخورون للعب في اوروبا للموسم الثاني على التوالي".
&
ويبدأ توتنهام، القادم من فوز اول له في الدوري هذا الموسم على حساب سندرلاند (1-صفر)، مشواره بمواجهة قره باغ الذي سبق له ان زار بريطانيا هذا الموسم حيث خسر امام سلتيك في الدور التمهيدي من دوري الابطال.
&
وفي المباراة الثانية، يحل موناكو ضيفا على اندرلخت في اول مواجهة بين الفريقين.
&
وفي المجموعة الثالثة، يبدو بوروسيا دورتموند الالماني الذي حقق رقما قياسيا من حيث عدد الجمهور في مباراة ضمن الادوار الفاصلة من "يوروبا ليغ" خلال اللقاء الذي اكتسح فيه اود غرينلاند النروجي 7-2 (64200 متفرج)، امام مهمة سهلة حيث يبدأ مشواره على ارضه بمواجهة كراسنودار الروسي، فينا يحل باوك سالونيكي اليوناني ضيفا على غابالا الاذربيجاني.
&
ويمر دورتموند بفترة رائعة بقيادة مدربه الجديد توماس توخيل الذي خلف هذا الصيف يورغن كلوب، اذ خرج فائزا من مبارياته الاربع الاولى في الدوري المحلي، اضافة الى انتصاراته الاربعة في الدوري التمهيدييين المؤهلين الى دور المجموعات من المسابقة القارية وفوزه ايضا في الدور الاول من الكأس الالمانية.
&
وفي المجموعة السابعة، يحل لاتسيو الايطالي ضيفا على دنبروبتروفسك الاوكراني وصيف بطل الموسم الماضي في مواجهة قوية هي الاولى بين الفريقين.
&
وفي اللقاء الثاني في المجموعة، يلعب سانت اتيان الفرنسي مع ضيفه روزنبرغ النروجي.
&
ويبدو نابولي الايطالي الذي خرج الموسم الماضي من نصف النهلئي على يد دنبرو، قادرا على التأهل عن المجموعة الرابعة التي يبدأ فيها مشواره على ارضه ضد كلوب بروج البلجيكي، فيما يلعب ليجيا وارسو البولندي مع ضيفه ميدتيلاند الدنماركي في المباراة الثانية.
&
وفي المجموعة التاسعة، سيكون الفريق الايطالي الاخر فيورنتينا امام اختبار صعب عندما يستضيف بازل السويسري، الطامح في بلوغ النهائي الذي يقام في ملعبه يوم 18 ايار/مايو المقبل، فيما يلعب ليخ بوزنان البولندي مع ضيفه بيلينينسيش البرتغالي في اللقاء الثاني.
&
وفي الخامسة، يحل فياريال الاسباني ضيفا على رابيد فيينا النمسوي ويلعب فيكتوريا بلزن التشيكي مع ضيفه دينامو مينسك البيلاروسي، فيما يخوض مرسيليا الفرنسي اختبارا صعبا في المجموعة السادسة على ارض غرونينغن الهولندي على ان يلتقي براغا البرتغالي مع مضيفه وسلوفان ليبيريتش التشيكي.
&
وفي الثامنة، يبدأ سبورتينغ البرتغالي مشواره على ارضه بمواجهة لوكوموتيف موسكو الروسي، فيما يحل بشيكتاش التركي ضيفا ثقيلا على سكندربو الالباني.
&
وفي المجموعة الحادية عشرة، يحل شالكه الالماني ضيفا على ابويل نيقوسيا القبرصي وسبارتا براغ التشيكي على استيراس تريبوليس اليوناني.
&
اما الفريق الالماني الاخر اوغسبورغ فيخوض اختبارا صعبا للغاية في المجموعة الثانية عشرة ضد مضيفه اتلتيك بلباو الاسباني، فيما يحل الكمار الهولندي ضيفا بارتيزان بلغراد الصربي في المجموعة ذاتها.
&
وتقام مباريات دور المجموعات بين 17 ايلول/سبتمبر و10 كانون الاول/ديسمبر المقبلين، ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة الى الدور الثاني الاقصائي الذي ينضم اليه 8 اندية تحتل المركز الثالث في مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.