يأمل توتنهام الانكليزي تأكيد بدايته القوية عندما يحل ضيفا على موناكو الفرنسي الخميس في اقوى مواجهات الجولة الثانية من الدور الاول لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم.

في المجموعة العاشرة وعلى ملعب "لويس الثاني"، يدخل توتنهام الى مواجهته الرسمية الاولى مع مضيفه موناكو بمعنويات مرتفعة جدا بعدما نجح فريق المدرب الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو في اكتساح مانشستر سيتي 4-1 السبت الماضي في الدوري الممتاز.

ويأمل الفريق اللندني ان يمنحه هذا الفوز الدفع المعنوي اللازم لكي يعود من الامارة بنقطته السادسة، وذلك بعدما استهل مشواره في دور المجموعات بالفوز على قره باغ الاذربيجاني 3-1.

ويمر توتنهام بفترة جيدة جدا، اذ وبعد ان خسر مباراته الافتتاحية في الدوري الممتاز امام مانشستر يونايتد (صفر-1) والتي اتبعها بثلاثة تعادلات متتالية، وقد تمكن رجال بوكيتينو من الخروج منتصرين من مبارياتهم الثلاث الاخيرة ما سمج لهم بالتواجد في المركز السادس بفارق الاهداف عن ايفرتون الخامس و4 نقاط فقط عن يونايتد المتصدر.

وفي حال تمكن الفريق الانكليزي من حسم مواجهته مع موناكو الذي اكتفى في الجولة الاولى بالتعادل مع اندرلخت البلجيكي (1-1) والذي لم يحقق سوى ثلاثة انتصارات من اصل ثماني مباريات في الدوري المحلي حتى الان، سيقطع شوطا هاما نحو بلوغ الدور الثاني من المسابقة القارية الثانية من حيث الاهمية وذلك للمرة السابعة من اصل 8 مشاركات.

من المؤكد ان موناكو كان يمني النفس بالتواجد في مسابقة دوري الابطال التي وصل الى دورها ربع النهائي الموسم الماضي قبل ان يخرج على يد يوفنتوس الايطالي، لكن فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم سقط في الدور الفاصل امام فالنسيا الاسباني (3-4 بمجموع المباراتين) وذلك بعدما تخطى يونغ بويز السويسري في الدور التمهيدي الثالث.

ويعاني موناكو كثيرا هذا الموسم من الناحية الدفاعية وقد تجسد ذلك في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري المحلي حيث اهتزت شباكه في ثماني مناسبات، ما يؤكد قراره الخاطىء تماما بالتخلي عن لافان كورزاوا لغريمه المحلي باريس سان جرمان وايمن عبد النور لفالنسيا.

وفي المباراة الثانية في المجموعة، يأمل اندرلخت ان يضع حدا لمعاناته خارج قواعده عندما يحل ضيفا على قره باغ في باكو، وذلك لان الفريق البلجيكي، المتوج باللقب عام 1983 والذي حل في العام التالي وصيفا لتوتنهام بالذات، لم يذق طعم الفوز في مبارياته القارية الـ11 الاخيرة بعيدا عن جمهوره.

ويعود الفوز القاري الاخير لاندرلخت خارج قواعده الى موسم 2012-2013 حين اكتسح ايكراناس الليتواني 6-صفر في الدور التمهيدي من مسابقة دوري الابطال.

ورغم صعوبة المهمة في باكو حيث لم يخسر قره باغ في مبارياته القارية الثلاث الاخيرة، فان اندرلخت مرشح لكي يعود بنتيجة ايجابية تعزز حظوظه بالتأهل الى الدور الثاني للمرة الخامسة من اصل 5 مشاركات في المسابقة حتى الان.

وفي المجموعة السابعة، سيكون الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية روما مسرحا لمباراة قوية بين لاتسيو وضيفه سانت اتيان الفرنسي في مباراة تجمع بين فريقين يطمحان الى الفوز الاول في مجموعة تضم وصيف بطل الموسم الماضي دنبروبتروفسك الاوكراني الذي يتواجه بدوره مع مضيفه روزنبرغ النروجي.

وكان لاتسيو الذي يبحث عن لقبه القاري الاول منذ 1999 حين توج بطلا لكأس الكؤوس الاوروبية ثم لاحقا بالكأس السوبر الاوروبية، استهل مشواره بتعادل ايجابي في معقل دنبروبتروفسك (1-1) في ثالث مباراة قارية له هذا الموسم وذلك لانه شارك في الدور الفاصل من مسابقة دوري ابطال اوروبا وفاز ذهابا على باير ليفركوزن الالماني 1-صفر لكنه خسر ايابا صفر-3.

اما بالنسبة لسانت اتيان، وصيف بطل كأس الاندية الاوروبية البطلة لعام 1976، فاكتفى في الجولة الاولى بالتعادل على ارضه مع روزنبرغ (2-2) في خامس مباراة قارية له هذا الموسم اذ اضطر لخوض الدورين التمهيدي الثالث والفاصل لوصول الى دور المجموعات.

وفي المجموعة التاسعة، يسعى الفريق الايطالي الاخر فيورنتينا الى مواصلة تألقه هذا الموسم وتأكيد احقيته بالتواجد في صدارة الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1999 عندما يحل ضيفا على بيليننسيش البرتغالي.

ومن المؤكد ان تواجد "فيولا" في صدارة الدوري المحلي بعد اكتساحه انتر ميلان 4-1 السبت بفضل ثلاثية للكرواتي نيكولا كالينيتش، سيمنحه الدعم المعنوي الكافي لكي يحصل اقله على نقطته الاولى في هذه المجموعة التي استهل منافساتها بالسقوط على ارضه امام بازل السويسري 1-2.

ويشرف على فيورنتينا هذا الموسم مدرب برتغالي بشخص نجم الوسط السابق باولو سوزا الذي شاءت الصدف ان يقع بمواجهة فريق من بلده واخر اشرف عليه الموسم الماضي وهو بازل.

ويأمل فيورنتينا ان يحافظ على سجله المميز في الاراضي البرتغالية حيث خرج فائزا من مبارياته الثلاث الاخيرة، معولا على خبرته في مواجهة فريق يخوض مغامرته الاولى في دور المجموعات لكن بدايته كانت مشجعة بتعادله مع مضيفه ليخ بوزنان البولندي (صفر-صفر) في المباراة الاولى.

اما بالنسبة للمباراة الثانية في المجموعة، يبدو بازل مرشحا للحصول على نقطته السادسة عندما يستضيف ليخ بوزنان في اعادة لمواجهتهما هذا الموسم ايضا في الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري الابطال حيث خرج الفريق السويسري منتصرا 4-1 بمجموع المباراتين قبل ان ينتهي مشواره في الدور الفاصل على يد ماكابي تل ابيب الاسرائيلي (2-2 على ارضه و1-1 خارجها).

وفي المجموعة الثانية، يأمل ليفربول الانكليزي، بطل المسابقة ثلاث مرات اخرها عام 2001، ان يعيد البسمة لجماهيره ويخفف الضغط عن مدربه الايرلندي الشمالي برندن رودجرز من خلال الفوز على ضيفه سيون السويسري.

ويدخل ليفربول الذي تعادل في مباراته الاولى مع مضيفه بوردو الفرنسي 1-1 في مباراة سيطر عليها تماما لكن شباكه اهنزت في الدقائق الاخيرة، الى مباراته مع سيون، الفائز في مباراته الاولى على روبن كازان الروسي (2-1)، بمعنويات جيدة بعد فوزه في عطلة نهاية الاسبوع الماضي على استون فيلا 3-2 في الدوري المحلي في مباراة سجل حلالها دانيال ستاريدج هدفه الاول منذ اذار/مارس الماضي.

يذكر ان ليفربول شارك الموسم الماضي في دوري الابطال لكنه حل ثالثا في مجموعته خلف ريال مدريد الاسباني وبازل السويسري الذي يستضيف نهائي النسخة الحالية من "يوروبا ليغ" في 18 ايار/مايو المقبل، ثم اقصي مباشرة منذ دخوله بخروجه من الدور الثاني على يد فنربغشه التركي.

وفي المباراة الثانية في المجموعة، يسعى بوردو للعودة بنتيجة ايجابية من ملعب روبن كازان بعد ان اكتفى فريق المدرب ويلي سانيول بنقطة من مباراته الاولى على ارضه.

وفي المجموعة الثالثة، يأمل بوروسيا دورتموند الالماني الذي حقق رقما قياسيا من حيث عدد الجمهور في مباراة ضمن الادوار الفاصلة من "يوروبا ليغ" خلال اللقاء الذي اكتسح فيه اود غرينلاند النروجي 7-2 (64200 متفرج)، ان يتحضر بفاضل طريقة لموقعته المحلية المرتقبة في نهاية الاسبوع ضد بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر وذلك من خلال الفوز على مضيفه باوك سالونيكا اليوناني.

وقد خرج دورتموند حتى الان فائزا بجميع مبارياته القارية الخمس بقيادة مدربه الجديد توماس توخل، اخرها في الجولة الاولى على حساب ضيفه كراسنودار الروسي (2-1)، وهو مرشح لتحقيق فوزه الثاني على حساب باوك ساولينكا الذي لم يذق طعم الفوز على منافس الماني منذ اكثر من ثلاثة عقود.

ويلعب في المباراة الثانية في المجموعة كراسنودار مع غابالا الاذربيجاني الذي تعادل في مباراته الاولى مع باوك على ارضه صفر-صفر.

وفي المجموعة الاولى، يسعى سلتيك الاسكتلندي الى البناء على النتيجة الجيدة التي حققها في مباراته الاولى التي تعادل فيها مع مضيفه اياكس امستردام الهولندي 2-2، وذلك من خلال الفوز على ضيفه فنربغشه التركي الذي بدأ مشواره في المجموعة بخسارة مذلة على ارضه امام مولده النروجي 1-3 رغم ان صفوفه تعج بالنجوم مثل الهولندي روبن فان بيرسي والبرتغالي لويس ناني والبرازيلي دييغو.

وبدوره يسعى اياكس الذي احرز خلال تاريخه 4 القاب في دوري الابطال/كأس الاندية الاوروبية البطلة ولقبا في كأس الكؤوس وكأس الاتحاد واثنين في الكأس السوبر، الى تعويض النقطتين اللتين اهدرهما على ارضه لكن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة مولده.

يذكر ان اياكس وسلتيك كانا امام فرصة التواجد في دوري الابطال هذا الموسم لكن الاول خرج من الدور التمهيدي الثالث على يد رابيد فيينا النمسوي، فيما كان الثاني قاب قوسين او ادنى من خوض موسمه القاري في المسابقة الام لكنه فشل وللموسم الثاني على التوالي في بلوغ دور المجموعات بعد خسارته امام مضيفه مالمو السويدي وصيف 1979 بنتيجة صفر-2 في اياب الدور الفاصل.

ويمكن القول ان سلتيك دفع ثمن لقاء الذهاب الذي فرط فيه بفوز مريح بعدما تقدم على منافسه السويدي 2-صفر ثم 3-1 قبل ان يكتفي بفارق هدف واحد 3-2.

وكان مشوار سلتيك انتهى الموسم الماضي في الدور الفاصل ايضا على يد ماريبور السلوفيني.

وفي الخامسة، يبحث فياريال الاسباني عن فوزه الاول عندما يستضيف فيكتوريا بلزن التشيكي الذي يتصدر المجموعة بعد فوزه على دينامو مينسك البيلاروسي 2-صفر، فيما سقط منافسه امام رابيد فيينا النمسوي (1-2) الذي يحل غدا ضيفا على دينامو مينسك.

وفي الثامنة، يحل سبورتينغ البرتغالي ضيفا على بشكتاش التركي الساعي الى فوزه الثاني على حساب ضيفه الذي خسر مباراته الاولى امام لوكوموتيف موسكو المرشح لاضافة ثلاث نقاط جديدة على حساب ضيفه سكندربو الالباني.

وفي المجموعة الحادية عشرة، يتواجه شالكه الالماني مع ضيفه استيراس تريبوليس اليوناني (نقطة)، باحثا عن فوزه الثاني على التوالي والابتعاد في الصدارة، فيما يلتقي سبارتا براغ (نقطة) مع ضيفه ابويل نيقوسيا القبرصي (دون نقاط).

اما الفريق الالماني الاخر اوغسبورغ فييحث عن فوزه الاول عندما يستضيف بارتيزان بلغراد الصربي الساعي بدوره الى فوزه الثاني على غرار اتلتيك بلباو الاسباني الذي يحل ضيفا على الكمار الهولندي.

وفي المجموعة الرابعة، يأمل نابولي الايطالي تأكيد الانتصار الساحق الذي حققه في مباراته الاولى على كلوب بروج البلجيكي (5-صفر) من خلال تغلبه على مضيفه ليجيا وارسو البولندي الذي خسر بدوره مباراته الاولى امام ميدتيلاند الدنماركي (صفر-1).

وفي السادسة، يتواجه مرسيليا الفرنسي مه ضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكي باحثا عن تناسي خيباته المحلية وتحقيق فوزه الثاني، فيما يلعب براغا البرتغالي مع ضيفه غرونينغن الهولندي.

وتقام مباريات دور المجموعات بين 17 ايلول/سبتمبر و10 كانون الاول/ديسمبر المقبلين، ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة الى الدور الثاني الاقصائي الذي ينضم اليه 8 اندية تحتل المركز الثالث في مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.

&

&