يبدو سائق فولكسفاغن الفرنسي سيباستيان اوجييه بطل العالم في الاعوام الثلاثة الاخيرة مرشحا فوق العادة لاحراز المركز الاول في النسخة الرابعة والثمانين من رالي مونتي كارلو، المرحلة الاولى من بطولة العالم للراليات، والتي تنطلق الخميس بالقرب من نيس.
&
وسبق لاوجييه ان توج برالي مونتي كارلو 3 مرات، الاولى عام 2009 على متن سيارة بيجو 207 في سباق تحدي انتركونتيننتال عندما كان وقتها سائقا واعدا، قبل ان يتوج به عامي 2014 و2015.
&
ونال اوجييه لقب العام الماضي على حساب مواطنه الاسطورة سيباستيان لوب، بطل العالم 9 مرات، والذي شارك استثناء في رالي مونتي كارلو الموسم الماضي بعدما اعتزل المشاركة في بطولة العالم عام 2012.
&
ومنذ اعتزال الاخير، فرض اوجييه نفسه بطلا عالميا جديدا مع فريقه فولكسفاغن ويبدو ان في طريقه الى الاستمرار في فرض الهيمنة على الرغم من ان الفرق المنافسة اعادت تنظيم صفوفها هذا الشتاء.
&
وقال اوجييه في كانون الاول/ديسمبر الماضي: "بكل تواضع، اعتقد ان فولكسفاغن يملك افضل ثلاثة سائقين في الوقت الحالي"، مضيفا "نحن نتمتع بنفس المواد ذات الجودة العالية. الشفافية عالية جدا في الفريق. وحتى اختياراتنا للإطارات في اخر دقيقة معروفة لدى زملائنا. والفارق لا يمكن ان يحدث سوى في القيادة".
&
في العام الماضي، فاز اوجييه بثماني مراحل من اصل 13 مرحلة في بطولة العالم، وفاز زميلاه في الفريق الفنلندي ياري ماتي لاتفالا ثلاث مرات، والنروجي أندريس ميكلسن مرة واحدة. سائق وحيد خرق تفوق فولكسفاغن هو سائق سيتروين، البريطاني كريس ميك الذي فاز برالي الارجنتين. وحاول فريق تويوتا التعاقد مع ميك بيد ان قرر في النهاية البقاء مع الفريق الفرنسي الذي سيخوض بعض الراليات فقط في عام 2016 وذلك في اطار استعداداته لعام 2017.
&
هيونداي، هذا العام او ابدا
&
وسيكون فريق هيونداي المنافس الابرز لفولكسفاغن هذا العام بسيارته الجديد "اي 20" وسائقيه الثلاثة المتكاملين جدا البلجيكي تييري نوفيل والاسباني داني سوردو والنيوزيلندي هايدن بادون. ويبدو الفريق الكوري الجنوبي الوحيد الذي يملك وسائل مماثلة لفولكسفاغن، لكن عودته الى الاستثمار تبقى محدودة، وهو حقق فوزا واحدا فقط في غضون عامين وكان ذلك عندما توج نوفيل بلقب رالي ألمانيا نهاية صيف 2014.
&
ويبرز ايضا فريق ام-سبورت الانكليزي وسيارات فورد فييستا، ولكن ليس لديهم نفس ميزانية منافسيهما الألماني والكوري الجنوبي، وبالتالي سيراهنون على مؤهلات سائقيهم لتحقيق الانتصارات. وبالنسبة لعام 2016، قام مالك الفريق مالكولم ويلسون بتغيير كل شىء: اعاد النروجي مادس اوستبرغ (سائق سيتروين السابق) الى صفوف الفريق ومنح الثقة للفرنسي "الجديد" اريك ماميلي (28 عاما) الحائز سابقا على رالي الشباب الذي ينظمه الاتحاد الفرنسي لسباقات السيارات.
&
وستكون امال فريق فورد فييستا معلقة ايضا على سائق الفورمولا واحد سابقا البولندي روبرت كوبيتسا والفرنسي الاخر براين بوفييه الفائز بدوره برالي مونتي كارلو على غرار اوجييه ولكن في الفترة بين 2009-2011 خلال بطولة اوروبا للراليات.
&
وتبلغ مسافة رالي مونتي كارلو 377 كلم بينها 16 مرحلة خاصة. وتقام الخميس مرحلتان خاصتان في الالب.