ذكرت صيحفة "ناشيونال نوتيشياس" الثلاثاء ان المدافع الدولي البرتغالي السابق ابيل كزافييه عين مدربا للمنتخب الموزامبيقي لكرة القدم.
&
واوضحت الصحيفة ان رئيس الاتحاد الموزامبيقي لكرة القدم البرتو سيمانغو جونيور جونيور اعلن في حفل الاثنين في مابوتو ان كزافييه، المدافع السابق لليفربول وايفرتون الانكليزيين، هو المدرب الجديد "للمنتخب الوطني للمامباس" وهو لقب منتخب الموزامبيق.
&
واشتهر كزافييه (20 مباراة دولية) بالخطأ الذي ارتكبه داخل المنطقة بلمسه الكرة بيده في الشوطين الاضافيين للدور نصف النهائي لكأس اوروبا 2000 ضد فرنسا فاحتسبت ركلة جزاء للزرق سجلوا منها هدف الفوز (2-1) وبلغوا المباراة النهائية في طريقهم الى احراز اللقب.
&
ولد كزافييه الذي اشتهر ايضا بلحيته ولون وتسريحة شعره المؤكسد، في نامبولا شمال الموزامبيق، وهو اعتزل اللعب عام 2009 بعدما لعب في البرتغال (بنفيكا واستريلا امادورا) وايطاليا (باري وروما) واسبانيا (ريال اوفييدو) والمانيا (هانوفر) وانكلترا (ايفرتون وليفربول وميدلزبره) وتركيا (غلطة سراي) والولايات المتحدة (لوس انجليس غالاكسي).
&
وبدأ بعدها مسيرته كمدرب في اندية الدرجات السفلى في البرتغال قبل ان يستلم مهام مدرب منتخب الموزامبيق.
&
يذكر ان الموزامبيق شاركت 4 مرات فقط في كأس الامم الافريقية اخرها عام 2010 دون ان تنجح في تخطي الدور الاول في جميع مشاركاتها.
&
وتحتل موزامبيق المركز الاخير في المجموعة الثامنة من تصفيات كاس امم افريقيا المقررة نهائياتها في الغابون العام المقبل، بعد خسارتين امام رواندا وجزر موريشيوس بنتيجة واحدة (صفر-1).

&