ستجمع المباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، البريطاني اندي موراي والصربي نوفاك ديوكوفيتش بعد ان لحق الاول بالثاني اثر فوزه على الكندي ميلوش راونيتش الرابع عشر في دور الاربعة 4-6 و7-5 و6-7 (4-7) و6-4 و6-2 الجمعة في ملبورن.
&
وكان ديوكوفيتش حامل اللقب حجز مكانه في النهائي امس الخميس بتغلبه على غريمه السويسري روجيه فيدرر الثالث 6-1 و6-2 و3-6 و6-3.
&
وسيكون النهائي الرابع بين موراي الثاني وديوكوفيتش الاول في ملبورن، وقد حسم الصربي المباريات الثلاث اعوام 2011 و2013 و2015.
&
وفاز الصربي في 10 من المباريات الـ11 الاخيرة التي جمعته بموراي، وآخرها في نهائي دورة باريس للماسترز في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
&
وكان البريطاني يخوض نصف نهائي بطولة ملبورن للمرة السادسة في مسيرته، لكنه فشل في حصد اللقب فيها حتى الان، كما انه خاض نصف النهائي السابع عشر حتى في البطولات الكبرى.
&
ويبحث موراي عن لقبه الثالث في الغراند سلام بعد فلاشينغ ميدوز الاميركية 2012 وويمبلدون الانكليزية 2013، في تاسع مباراة نهائية يخوضها في البطولات الكبرى.
&
من جهته، بات راونيتش (25 عاما) اول كندي يخوض نصف نهائي البطولة الاسترالية. وسبق له ان بلغ الدور قبل النهائي في ويمبلدون قبل عامين لكنه خسر امام فيدرر.
&
وهي الخسارة الاولى لراونيتش (25 عاما) هذا الموسم، اذ احرز لقب دورة بريزبين في وقت سابق بفوزه على فيدرر في النهائي.
&
واجه البريطاني صعوبة كبيرة في تخطي راونيتش واحتاج الى اكثر من اربع ساعات للفوز عليه.
&
وعانى موراي (28 عاما) من الضربات القوية لراونيتش من الخط الخلفي للملعب، وايضا من ارسالاته الصاروخية (23 ارسالا ساحقا مع معدل سرعة للارسال تخطى 200 كلم في الساعة)، ولكنه صمد وعادل النتيجة في المجموعة الرابعة فارضا مجموعة حاسمة تحكم فيها بالمجريات بعد ان نال الارهاق من منافسه، فتقدم 4-صفر قبل ان ينهيها 6-2.
&
وقال موراي "كانت المباراة صعبة، لقد لعبت جيدا جدا في المجموعة الثالثة لكنه لم يهدر اي ارسال في الشوط الفاصل، انه يملك احد افضل الارسالات في هذه اللعبة".
&
وتابع "نجحت في قراءة ارسالاته بشكل افضل مع تقدم المباراة وتمكنت من اعادة بعض كراته، وهذه كانت نقطة التحول".