تدخل بطولة الدوري الكويتي لكرة القدم منعطفا جديا مبكرا بإقامة موقعة الـ"دربي" بين الغريمين التقليديين العربي وضيفه القادسية يوم غد الاحد والذي يشهد مباريات المرحلة الثانية كافة قبل ان تستريح المسابقة حتى 13 تشرين الاول/اكتوبر الجاري.

&ويلعب ايضا الكويت مع اليرموك، السالمية مع الساحل، الصليبخات مع خيطان، التضامن مع الفحيحيل، الشباب مع برقان، والنصر مع الجهراء فيما يستريح كاظمة في هذه المرحلة. في المباراة الاولى، يكتنف الغموض أجواء ال"دربي" بين العربي والقادسية.
&
ففي المرحلة الافتتاحية، لم يقدم أي منهما مستوى مقنعا يضعه في مأمن من الخسارة.
&
العربي تغلب على الفحيحيل المتواضع 2-1 بفضل هدفي الفرنسي جول داماو والبرازيلي الياس اوليفيرا، فيما عاني القادسية حامل اللقب ليتجاوز عقبة الساحل بهدف وحيد جاء من ركلة جزاء لبدر المطوع.
&
مدرب العربي فوزي ابراهيم اعاد الأداء المتواضع الى اعتماده على عدد من اللاعبين صغار السن ضمن سياسة قرر تبنيها منذ توليه المسؤولية مطلع الموسم الراهن، فيما لم يحتج مدرب القادسية الكرواتي داليبور ستاركيفيتش الى التبرير خصوصا ان صفوفه نقصت بشكل كبير بعد رحيل فهد الانصاري الى اتحاد جدة السعودي وسلطان العنزي الى الخور العراقي، قبل ان يتعرض الفريق لضربة موجعة اضافية تمثلت بالاعلان عن رحيل لاعبه الغاني رشيد سومايلا أمس السبت الى الغرافة القطري في عقد اعارة لمدة موسم واحد مقابل مليون دولار اميركي ستعين خزينة النادي التي تعاني منذ فترة.
&
وهكذا بات القادسية يضم في صفوفه لاعبين أجنبيين فقط هما احمد الرياحي ومواطنه شريف النوايشة، فيما يضم العربي التونسي امين الشرميطي والسوري احمد الصالح بالاضافة الى كل من داماو والياس.
&
ومن شأن مباراة الغد ان تعطي مؤشرا مبكرا على قدرة اي من الفريقين على المضي قدما نحو منافسة جدية على اللقب.
&
الجدير بالذكر ان القادسية نجح في الموسم الماضي في تجاوز العربي على مستوى عدد القاب الدوري بتتويجه للمرة 17 (رقم قياسي) مقابل 16 لغريمه.
&
وفي المباراة الثانية، يدشن اليرموك مسيرته في المسابقة هذا الموسم عندما يحل ضيفا على الكويت بعد ان استراح في المرحلة الافتتاحية.
&
وعلى الرغم من ان الكويت يعتبر المرشح الاقوى لانتزاع اللقب بفضل الكم الهائل من النجوم الأجانب والمحليين الذين تزخر بهم صفوفه، الا ان المباراتين اللتين خاضهما في الموسم الراهن حتى الان لا تعكسان التوقعات.
&
فقد توج بصعوبة بكأس السوبر على حساب القادسية الذي يعاني، بركلات الترجيح 3-2 بعد التعادل 2-2 في الوقت الاصلي، قبل ان ينتزع فوزا بشق الانفس على الصليبخات 2-1 في المرحلة الاولى من الدوري.
&
ويضم "العميد"، حامل كأس الامير، في صفوفه العاجي جمعة سعيد والسوري فراس الخطيب والسيراليوني محمد كمارا والمغربي عادل الرحيلي صاحب هدف الفوز القاتل في مرمى الصليبخات في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل ضائع، بالاضافة الى مجموعة من النجوم المحليين ابرزهم فهد العنزي وفهد الهاجري وعبدالله البريكي وحسين حاكم وفهد عوض.
&
من جهته، يأمل اليرموك في انطلاقة مشجعة بقيادة مدربه البرازيلي جاسينير سيلفا الذي سيستفيد من تواجد مواطنيه اللاعبين فيتو دي سوزا وصامويل اوليفيرا لاحراج الكويت بقيادة مدربه الفرنسي "العائد" لوران بانيد.
&
وفي مباراة ثالثة، يحل الساحل ضيفا على السالمية القادم من فوز مقبول على خيطان بهدفين نظيفين.
&
ويسعى السالمية بقيادة مدربه محمد دهيليس الى تحقيق الفوز الثاني املا بالتمسك في امله بانتزاع اللقب بعد ان اكتفى في الموسم الماضي بمركز الوصيف. وبرز نايف زويد في المباراة الاولى للسالمية اذ كان صاحب الهدفين في مرمى خيطان.
&
اما الساحل فقد كان قاب قوسين او ادنى من تحقيق المفاجأة في المرحلة الاولى عندما كاد ان يعادل القادسية في اللحظات الاخيرة لولا "التدخل الفدائي" من سومايلا على الكرة قبل ان تتجاوز خط مرمى فريقه، وقد حذر دهيليس لاعبيه من مغبة الاستهتار بالخصم الذي ابان عن شجاعة كبيرة.
&
يضم السالمية من الاجانب الاردني عدي الصيفي الذي اعلن اعتزاله دوليا امس والعاجي ابراهيما كيتا والوافد الجديد البرازيلي ميشال سانتياغو، فيما يعتمد الساحل على السوري زين العابدين والتونسي مهدي بن حرب وهو يسعى بكل ما اوتي من قوة الى تعويض الخسارة الاولى تحاشيا لدخول معمعة الصراع على تفادي الهبوط الذي اعيد اعتماده بعد ثلاثة مواسم من "الدمج"، علما ان سبعة فرق من 15 سيكون مصيرها "دوري المظاليم" في نهاية الموسم.
&
وفي مباراة رابعة، يحل الجهراء ضيفا على النصر الذي تقاسم الصدارة مع السالمية، بعد فوزه على برقان 2-صفر في المرحلة الافتتاحية.
&
من جانبه،ِ يسعى الجهراء الى تفادي خسارة ثانية على التوالي بعد سقوطه امام كاظمة 1-2.
&
ويلعب الصليبخات مع خيطان في مباراة للتعويض.
&
الصليبخات قادم من خسارة امام الكويت 1-2 فيما سقط خيطان امام السالمية بهدفين نظيفين.
&
ويلتقي التضامن مع الفحيحيل في مباراة متكافأة.
&
التضامن تعادل مع الشباب 1-1 بينما خسر الفحيحيل امام العربي 1-2.
&
ويحل برقان ضيفا على الشباب في ثاني مباراة له على الاطلاق في المسابقة بعد ان خسر في الاولى امام النصر بهدفين نظيفين.
&
من جهته، يسعى الشباب الى البناء على تعادله في المرحلة السابقة مع التضامن 1-1.
&