تم تقليص عقوبة الايقاف بحق جوزيف بلاتر وميشال بلاتيني من 8 الى 6 اعوام بحسب ما اعلنت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الاربعاء.

وكانت لجنة الاخلاق التابعة لفيفا أنزلت عقوبة الايقاف بحق بلاتر وبلاتيني لمدة ثماني سنوات بتاريخ 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي ومنعتهما من مزاولة اي نشاط كروي بسبب دفعة غير مشروعة من الثاني سددها عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الاول بين 1999 و2002 ومن دون عقد مكتوب.

وطالب محققو الفيفا بايقاف الثنائي مدى الحياة، علما بأنهما نفيا الاتهامات الموجهة اليهما.

واضطر بلاتيني بعد قرار ايقافه الى سحب ترشيحه لانتخابات رئاسة الفيفا المقررة في 26 شباط/فبراير الحالي، علما بأنه كان المرشح الابرز لخلافة بلاتر.

&بلاتيني يلجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي

اعلن الفرنسي ميشال بلاتيني الاربعاء لوكالة فرانس برس انه سيلجأ الى محكمة التحكيم الرياضي للاحتجاج على الابقاء على عقوبته من مزاولة اي نشاط كروي والتي خففتها لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم من 8 الى 6 اعوام.

وقال بلاتيني في بيان له "سألجأ الى جميع الطعون الممكنة، بدءا من محكمة التحكيم الرياضي"، مضيفا "لقد طلبت من المحامين اللجوء الى الكاس دون اي تأخير".

وتابع بلاتيني الذي سبق واعلن انه سيقاتل من اجل تبرئة نفسه وتلميع صورته: "الامر يتعلق بقرار مهين ومخجل وحرمان من الحقوق، في الحقيقة هو قرار سياسي اتخذ من طرف بيروقراطية حقيقية للجنة ليست لديها سلطة داخل هذه المنظمة".

وكانت لجنة الاخلاق التابعة للفيفا قررت في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي ايقاف بلاتر وبلاتيني الذي سحب ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة الجمعة، 8 اعوام عن مزاولة اي نشاط كروي لثماني سنوات بسبب دفعة غير مشروعة من الاول سددها عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الثاني بين 1999 و2002 ومن دون عقد مكتوب

ورفضت لجنة الاستئناف طلبي بلاتر وبلاتيني معتبرة انهما متهمان بخرق 4 بنود في قانون الاخلاق خصوصا تضارب المصالح، واكتفت بتخفيف العقوبة الى 6 اعوام بالنظر الى "الخدمات التي قدماها للفيفا والاتحاد الاوروبي وكرة القدم خلال سنوات عديدة".