تحدث السويسري جوزف بلاتر، المستقيل من رئاسة الاتحاد الدولي "فيفا" والموقوف لمدة 90 يوما من قبل لجنة الاخلاقيات، عن "اتفاق جنتلمان" مع الفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، في ما يخص الدفعة التي تلقاها الاخير عام 2011.
&
وقال بلاتر لمحطة "ار ار او تي في" السويسرية: "ابرمت عقدا مع بلاتيني، كان هناك اتفاق جنتلمان ولا يمكنني ان اعطي المزيد من التفاصيل".
&
وقد اوقفت لجمة الاخلاقيات في فيفا بلاتر وبلاتيني الذي كان ينظر له كأبرز المرشحين لخلافة السويسري في الانتخابات الاستثنائية المقررة في شباط/فبراير المقبل، لمدة 90 يوما بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011.
&
وقد استمع القضاء السويسري الى بلاتر كمتهم وبلاتيني كشاهد اواخر الشهر الماضي في قضية مستحقات متأخرة تصل الى 8ر1 مليون يورو دفعت من الاول الى الثاني عام 2011 وتعود الى عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002، ثم توصلت لجنة الاخلاقيات المستقلة في فيفا الى قرار ايقاف الرجلين موقتا لمدة 90 يوما عن ممارسة اي نشاط يتعلق بكرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي.
&
كما قررت اللجنة ايقاف المرشح لرئاسة فيفا الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.
&
وسئل بلاتر اليوم عما اذا كان العقد الذي ابرمه مع بلاتيني قانونيا، فاجاب: "نعم بالتأكيد، كان ضمن القوانين"، مؤكدا في الوقت ذاته حقه بالتحدث عن هذه القضية: "صحيح انه لا يحق لي الذهاب الى ملاعب كرة القدم لكني املك حق التحدث مع من اشاء. انا لست معزولا، انا موقوف وحسب".
&
واكد بلاتر نيته التواجد في الجمعية العمومية لفيفا عندما تجتمع لانتخاب خلف له في 26 شباط/فبراير المقبل، قائلا: "هدفي ترأس الجمعية العمومية، هذا هو هدفي. ولا اعتقد بانها (الانتخابات) ستتأجل".
&
واعرب بلاتر عن سخطه حيال الطريقة التي تناولته بها وسائل الاعلام الدولية التي "اصدرت احكامها" بحقه قبل القضاء كما اشار الى انه شعر بالصدمة من قرار ايقافه: "لم اسرق، لم اقتل، ولم افضل احدا على حساب اخر!".
&
وقال بلاتر ان قرار ايقافه منحه "الوقت للتفكير" وانه "على ما يرام حتى وان كانت مرحلة صعبة".
&
ان وصف ما يمر به فيفا ورئيسه بالمرحلة الصعبة يعتبر تقليلا من حجم "الكارثة" التي تعيشها السلطة الكروية العليا والتي بدأت منذ اواخر ايار/مايو الماضي عندما القت السلطات السويسرية بناء على طلب القضاء الاميركي القبض على عدد من المسؤولين واتهمت مسوؤلين آخرين من اعضاء حاليين وسابقين في الفيفا وشركاء في شركات للتسويق الرياضي بتهم الفساد وتبييض الاموال.
&
وقد دفعت هذه الاجراءات بلاتر الى اتخاذ قرار التخلي عن رئاسة فيفا بعد اربعة ايام فقط على انتخابه لولاية خامسة، وحدد يوم 26 شباط/فبراير المقبل كموعد لانتخاب رئيس جديد.
&
ويتولى الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي ونائب رئيس فيفا مهمة الرئيس بالوكالة حتى موعد انتخاب رئيس جديد، وذلك بعد ايقاف بلاتر الذي قرر الاستئناف لانه يعتبر ان لجنة الاخلاقيات لم تحترم القوانين بالاستماع اليه.
&
وفي حال رفض طلب الاستئناف، فان بلاتر يملك خيار الطعن امام محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في لوزان.
&
وستجتمع اللجنة التنفيذية لفيفا في 20 تشرين الاول/اكتوبر الجاري لمناقشة احتمال تأجيل الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير 2016، لان باب الترشيحات لها سيقفل في 26 الجاري.