بات رئيسا اكبر منظمتين كروتين في العالم في عين العاصفة بعد ان اعلن المدعي العام السويسري الجمعة ان "اجراء جزائيا" فتح بحق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل، السويسري جوزيف بلاتر بتهمة "دفع غير مشروع" لمبلغ& مليوني فرنك سويسري الى رئيس الاتحاد الاوروبي ، الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح الابرز لخلافته في سدة الفيفا.
&
ومنذ 27 ايار/مايو الماضي تاريخ توقيف شخصيات رفيعة المستوى في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي بقرارات من القضاء الاميركي في قضايا فساد، يعيش الاتحاد الدولي سلسلة من الفضائح المدوية المتتالية التي لم يشهد مثيلا لها في تاريخه.
&
وكان من المقرر ان يتحدث بلاتر اليوم الجمعة في مؤتمر صحافي في الساعة الثانية بالتوقيت الاوروبي بعد اجتماع اللجنة التنفيذية في اليومين الاخيرين في زيوريخ وتحديدا عن الشبهات التي طالت الامين العام جيروم فالك وادت الى اقالته الاسبوع الماضي.
&
&لكنه تم تأجيل المؤتمر ساعة اضافية قبل ان يلغى نهائيا في الوقت الذي احتشد في القاعة حوالى 150 صحافيا من مختلف وسائل الاعلام المكتوبة والمرئية قبل ان يعلن القضاء السويسري السبب الحقيقي لذلك.
&
فقد اعلن مكتب المدعي العام السويسري في بيان وزعه اليوم الجمعة "فتحت وزارة العدل في سويسرا الاتحادية اجراء جزائيا ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للاشتباه بادارته غير الشرعية واستطرادا سوء الائتمان".&
&
واعلن مكتب المدعي العام ان بلاتر مشتبه به في عملية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري الى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني.
&
وتشتبه وزارة العدل السويسرية بان بلاتر وقع "عقدا ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له. وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضا "شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الادارية".
&
&ويوضح القضاء السويسري ان عملية الدفع تمت في 2011 على "حساب الفيفا من خلال الادعاء القيام باعمال في الفترة بين كانون الثاني/يناير 1999 وحزيران/يونيو 2002".
&
&واوضح مكتب المدعي العام ان محققين قاموا الجمعة "بالاستماع الى بلاتر بصفة مشتبه به" وفي "المقابل الى ميشال بلاتيني بصفته مستدعى لاعطاء معلومات".
&
وكان بلاتر الذي يرأس الفيفا منذ 1998، اعلن في 2 حزيران/يونيو بعد 5 ايام على اعادة انتخابه لولاية 5 من 4 سنوات، انه سيترك منصبه خلال مؤتمر الفيفا الذي حدد في 26 شباط/فبراير 2016 لانتخاب رئيس جديد.
&
وتأتي هذه التطورات الخطيرة بعد اسبوع على فضيحة مدوية اخرى طالت فالكه الامين العام وادت الى اقالته من منصبه بعد ان اتهمته الصحف البريطانية ببيع تذاكر بتورطه في عملية بيع مشبوهة لبطاقات الدخول الى المباريات في مونديال 2014 في البرازيل.
&
ولكي يكتمل المشهد تماما، حدد القضاء الترينيدادي اليوم الجمعة ايضا، الثاني من كانون الاول/ديسمبر المقبل موعدا لجلسة الاستماع في قضية تسليم نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الترينيدادي جاك وارنر، الى الولايات المتحدة، وهو العنصر الاساسي في قضية الفساد التي تعصف بالمنظمة العالمية منذ اشهر.
&
واعتبر القاضي مارك ويلينغتون ان الاجراء يجب ان يتابع رافضا طلب محامي وارنر اطلاق سراح موكلهم لعيب في الشكل.
&
وقبل في المقابل تأجيل الجلسة الى 2 كانون الاول/ديسمبر بناء على طلب المحامين الذين قالوا انهم بحاجة الى مزيد من الوقت للتشاور مع محامين اميركيين في هذا الملف.&
&
وطالبت السلطات الاميركية في 23 تموز/يوليو بتسليم وارنر (72 عاما)، الذي لا يزال على رأس الاتحاد الكاريبي لكرة القدم.
&
&ويتهمه القضاء الاميركي بتهم فساد وتبييض اموال واحتيال وابتزاز.
&
&وكان وارنر من بين الشخصيات الـ14 المتهمين من قبل القضاء الاميركي في 27 ايار/مايو بتلقي رشاوى بقيمة 150 مليون دولار اميركي منذ تسعينات القرن الماضي في اطار مناصبهم المختلفة في كرة القدم.
&
&وبحسب اتهامات المحققين الاميركيين، فان وارنر، الذي لا يزال نائبا في بلاده، تلقى جزءا كبيرا من مبلغ 10 ملايين دولار اميركي تلقاه الاتحاد الكاريبي من جنوب افريقيا مقابل حصول الاخيرة على 3 اصوات للفوز بتنظيم كاس العالم 2010. ورفض وارنر دوما الاتهامات متحدثا عن مؤامرة لمساعدة خصومه السياسيين المحليين في ترينيداد وتوباغو.
&
بلاتر في سطور:
&
- ولد جوزيف بلاتر في 10 اذار/مارس 1939 في فييج (سويسرا).
&
* سجله الدراسي:
&
- المرحلة الثانوية: شهادة من معهد سيون وسان موريس.
&
- الدراسة الجامعية: اجازة في الاقتصاد والادارة التجارية من جامعة لوزان.
&
- بدأ حياته المهنية سكرتيرا لهيئة السياحة في فاليه.
&
من 1964 الى 1966: امينا عاما للاتحاد السويسري للهوكي على الجليد.
&
من 1966 الى 1968: مديرا اعلاميا لجمعية الصحافة الرياضية السويسرية.
&
من 1968 الى 1975: مديرا لدائرة اجهزة قياس التوقيت الرياضي والعلاقات العامة والتسويق في شركة "لونجين" لصناعة الساعات، وشارك في تنظيم الالعاب الاولمبية في ميونيخ عام 1972 وفي مونتريال عام 1976.
&
&* سجله في الفيفا:
&
&1975: انضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم واصبح مديرا لبرامج التنمية.
&
&1981: اصبح امينا عاما للفيفا.
&
&1990: مديرا تنفيذيا للفيفا، وكان على اتصال مستمر مع 198 اتحادا وطنيا عضوا في الفيفا.
&
انتخب رئيسا للفيفا على هامش مونديال 1998 في فرنسا، واعيد انتخابه 5 مرات متتالية، واعلن استقالته اليوم الثلاثاء تحت ضغط فضائح الفساد.
&
&* مهمات اخرى: شارك في رئاسة جمعية ترشيح سيون السويسرية لاستضافة الاولمبياد الشتوي عام 2006.
&
&كان بلاتر برتبة كولونيل في الجيش السويسري وقلد الوسام الاولمبي عام 1994.
&
بلاتيني في سطور:
&
- الاسم واللقب: ميشال بلاتيني
&
- تاريخ ومكان الميلاد: 21 حزيران/يونيو 1955 في مدينة جوف بمنطقة اللورين
&
&- مركزه كلاعب: لاعب وسط/صانع العاب خاض 72 مباراة دولية (50 منها قائدا للمنتخب)
&
- من 1976 الى 1987 سجل خلالها 41 هدفا
&
&الاندية: نانسي (1972-1979) وسانت اتيان(1979-1982) ثم يوفنتوس الايطالي (1982-1987)
&
&السجل:
&
&1978: كأس فرنسا
&
&1981: بطل فرنسا
&
&1983: كأس ايطاليا، الكرة الذهبية الاوروبية
&
&1984: الكرة الذهبية الاوروبية، بطولة كأس اوروبا للامم، كأس الكؤوس الاوروبية، الكأس السوبر الاوروبية، بطل ايطاليا، الكرة الذهبية الاوروبية
&
&1985: كأس ابطال الاندية الاوروبية، الكأس القارية "انتركونتيننتال"، الكرة الذهبية الاوروبية
&
&1986: بطل ايطاليا
&
&- عين رئيسا للجنة المنظمة لكأس العالم 1998 الى جانب فيرنان ساستر
&
&- انتخب رئيسا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم في كانون الثاني/يناير عام 2007 ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الان.