أشادت لاعب كرة المضرب الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا بشجاعة الروسية ماريا شارابوفا وقرارها الاعلان امام الرأي العام بثبوت تناولها منشطات خلال بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى.
&
وقالت سيرينا خلال مؤتمر صحافي عقدته على هامش المباراة الاستعراضية التي لعبتها مع الدنماركية كارولين فوزنياكي في نيويورك: "اعلانها فاجأ اغلبية الناس ووضعهم تحت الصدمة، الا انهم في الوقت ذاته كانوا سعداء لصراحتها ونزاهتها حيث اظهرت الكثير من الشجاعة باعترافها انها فعلت ذلك"، مضيفة: "ومن هذا المنطلق اتمنى نهاية سعيدة لهذه القضية".
&
واعتبرت سيرينا اكبر منافسات شارابوفا: "لقد كانت دائما شجاعة في شىء فعلته. وهذه المرة كان الامر كذلك".
&
وكانت شارابوفا كشفت امس الاثنين خلال مؤتمر صحافي في لوس انجليس ثبوت تناولها منشطات خلال مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، اول البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اواخر كانون الثاني/يناير.
&
وقالت شارابوفا في مؤتمر صحافي دعت اليه في وقت سابق ما حمل على الاعتقاد بانها ستعلن اعتزالها بسبب الاصابات المتكررة، "لقد تلقيت قبل ايام رسالة من الاتحاد الدولي لكرة المضرب يعلمني فيها بالنتيجة الايجابية للفحص الذي خضعت له خلال بطولة استراليا".
&
وقالت "لو قررت اعلان نهاية مسيرتي لما قمت بذلك في فندق وسط مدينة لوس انجليس"، مشيرة الى انها تسلمت في 2 آذار/مارس نتيجة الفحص الذي خضعت له في 26 كانون الثاني/يناير.
&
واضافت "منذ 10 سنوات، اتناول هذا الدواء بناء على وصفة من طبيب العائلة. هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن القاعدة تغيرت في الاول من كانون الثاني/يناير واصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم اكن اعرفه".
&
ويستخدم دواء "ميلدونيوم" في معالجة المشاكل الناجمة عن داء السكري، واصبح الان يعتبر من ضمن الهرمونات.
&
من جانبها قالت فوزنياكي: "كل مرة نتاول فيها ادوية كنا ندقق مرتين وثلاثة واربعة مرات لان اي دواء لمكافحة الافلونزة او للعلاج الانف قد يكون ضمن اللائحة التي تنشر الادوية الممنوعة".
&
اما البلجيكية جوستين هينان التي دخلت رسميا اليوم الثلاثاء متحف كبار لاعبي ولاعبات كرة المضرب فقد "اعلنت عن تفاجئها وخيبتها وحزنها لما حصل مع شارابوفا".
&
وقالت هينان المصنفة اولى سابقا في العالم: "يكون الامر صادما على الدوام عندما يتم الكشف عن اسم لاعب كبير في رياضتنا متورط في قضية من هذا النوع، وهذا يشير الى ان القانون يطبق على الجميع كما انه من الملح التسائل كيف يمكن ان يحصل ذلك".
&
وعبرت هينان عن اسفها قائلة: "ان الذي احصل لا يعتبر جيدا لكرة القدم ولا لجمهور اللعبة الذي يتابع رياضتنا ولا لماريا نفسها.