&اعتبر المدير الرياضي في اكاديمية اسباير الشهيرة في العاصمة القطرية الدوحة ايفان برافو بان خريجي هذه المؤسسة بدأوا ينافسون على اعلى المستويات في الاستحقاقات الرياضية الكبرى ورشحهم لحصد الميداليات في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو الصيف المقبل.

لم يسبق لقطر ان احرزت اي ميدالية اولمبية ذهبية، لكن الامر قد يتغير بحسب ما توقع برافو.
&
وقال برافو في حديث لوكالة فرانس برس "بالنسبة لدولة بحجم قطر، قد ننهي الالعاب الاولمبية باحراز ثلاث او اربع ميداليات ربما تكون احداها ذهبية. بلا شك نحو نسير على الطريق الصحيح وبدأنا ننافس ابرز رياضي باقي العالم".
&
وشاركت قطر في سبع دورات اولمبية منذ نسخة برشلونة عام 1992 عندما منحها العداء محمد سليمان اول ميدالية في تاريخها وكانت من المعدن البرونزي في سباق 1500 م، علما بانها حازت حتى الان اربع برونزيات بينها واحدة لنجم الوثب العالي معتز برشم الذي يأمل بمنح بلاده اول ذهبية في الالعاب الاولمبية المقبلة. وكان برشم البالغ من العمر 24 عاما احرز برونزية الاختصاص في لندن 2012 على الرغم من اصابة في ظهره تعرض لها في مطلع ذلك العام.
&
وتدرب برشم في اكاديمية اسباير منذ بدايته وقد يكون احد ابرز الانجازات في حال حقق الميدالية الذهبية.
&
اما الامال الاخرى في احراز ميدالية فهي لعداءي المسافات المتوسطة محمد القرني ومصعب عبد الرحمن بلة وكلاهما تخرج من اسباير.
&
وكانت الاكاديمية فتحت ابوابها قبل اكثر من 10 سنوات وانفقت الملايين لتطوير العديد من الرياضيين القطريين الشبان.
&
وتتضمن مرافق الاكاديمية مضمارا لالعاب القوى وملعبا مقفلا لكرة القدم يتسع ل5800 متفرج، واحواضا للسباحة بمقاييس اولمبية، وقاعات لكرة السلة والكرة الطائرة والجمباز بالاضافة الى مختبر للعلوم الرياضية.
&
وقد انجبت اسباير ايضا بالاضافة الى رياضيي العاب القوى العديد من لاعبي كرة القدم، ويقول برافو في هذا الصدد "عندما ترى رؤية العالم عن اسباير، فاننا نجد ان النمو حاصل بكل تأكيد. انه امر ايجابي ومفيد للبلاد".
&
واضاف "اعتقد بانه يتعين على الدولة ان تفتخر باسباير لما تقوم به لمصلحة الدولة".
&
واكد برافو بان اسباير لن تتأثر بتقليص النفقات في ظل تراجع سعر النفط في المنطقة ذلك لان "الاستثمارات الكبيرة" نفذت في العقد الماضي لدى انطلاق الاكاديمية.
&
وواجهت الاكاديمية امتحانا للوقوف على مدى النجاح التي حققته منذ انطلاقها في تخريج المواهب الرياضية ليس فقط للالعاب الاولمبية بل ايضا على صعيد كرة القدم وتحديدا التصفيات الاسيوية المؤهلة الى كأس العالم روسيا 2018.
&
ونجح المنتخب القطري في بلوغ الدور النهائي من التصفيات الذي يضم 12 منتخبا يتأهل منها اربعة منتخبات مباشرة الى النهائيات في حين يخوض الخامس مباراة ملحق. ونجح العنابي في التغلب على الصين مرتين في مجموعته علما بان صفوفه تضم العديد من اللاعبين الذين تخرجوا من اسباير ايضا.
&
وتابع برافو "نسير على الطريق الصحيح وخير دليل على ذلك بان ثمانية لاعبين من خريجي اسباير دافعوا عن الوان المنتخب القطري الاول كما ان جميع لاعبي المنتخب القطري تحت 12 عاما من خريجي اكاديمية اسباير ايضا بالاضافة الى نسبة كبيرة ممن يمثلون قطر على الصعيد الاولمبي".
&
واوضح "مهتتنا الاساسية هي تحضير منتخب كروي قادر على المنافسة على اعلى المستويات في كأس العالم 2022 في قطر ونعمل برغبة وتصميم كبيرين لتحقيق هذا الهدف والجميع يعمل في الاتجاه ذاته ونملك جميع المقومات والتسهيلات لبلوغ ذلك".
&
&وختم "تضم الاكاديمية فريقا بشريا رائعا من مدربين ومعدين بدنيين وتسهيلات رياضية من اجل تحقيق حلم دولة شابة تريد ان تحقق نتائج رياضية على اعلى المستويات في المستقبل".