حسم ليفربول القمة الأوروبية ضد غريمه التقليدي مانشستر يونايتد بثنائية نظيفة في ذهاب دور الـ16 من الدوري الأوروبي فيما حققت أندية دورتموند وفياريال وشاختار انتصارات لافتة وعاد إشبيلية بتعادل ثمين من النروج واكتفى بلباو بفوزهزيل على فالنسيا.

&
إيلاف-الفرنسية:&فاز ليفربول الانكليزي على غريمه مواطنه مانشستر يونايتد 2-صفر الخميس على ملعب "انفيلد رود" في ليفربول في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.
&
وسجل دانيال ستاريدج (20 من ركلة جزاء) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (73) الهدفين.
&
ويلتقي الفريقان ايابا الخميس المقبل على ملعب اولد ترافورد في مانشستر.
&
ليفربول يحسم القمة الأوروبية مع اليونايتد
&
على ملعب "انفيلد رود"، حسم ليفربول اللقاء الاول على الصعيد الاوروبي بين الغريمين التقليديين لشمال انكلترا، ورد الدين لمنافسه بالثأر لخسارتيه امامه في الدوري المحلي هذا الموسم ذهابا 3-1 وايابا 1-صفر.
&
وترتدي المسابقة اهمية كبرى بالنسبة الى الفريقين لان الفوز باللقب يضمن المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل، وهو الامر الذي قد لا يتحقق لاحدهما عبر الدوري المحلي في ظل تفوق فرق ليستر سيتي وتوتنهام وارسنال ومانشستر سيتي المرشحة للحصول على المراكز الاربعة الاولى.
&
وتوج مانشستر يونايتد بطلا للدوري الانكليزي 20 مرة مقابل 18 لليفربول ما يجعلهما الفريقين الاكثر نجاحا على الصعيد المحلي، كما احرز الناديان معا 17 لقبا اوروبيا.
&
ولم يسبق لمانشستر يونايتد ان توج بلقب هذه المسابقة، في حين احرزها ليفربول 3 مرات بصيغتها القديمة (كأس الاتحاد الاوروبي) اخرها عام 2001.
&
واللقاء هو الاول في المسابقة بين فريقين انكليزيين منذ 1973 عندما التقى ليفربول مع توتنهام الذي سقط اليوم على ارض بوروسيا دورتموند الالماني صفر-3.
&
وقدم ليفربول عرضا قويا توجه بهدفين نظيفين اضافة الى فرص ضائعة بالجملة، جاء اولهما بعدما ارتكب الهولندي ممفيس ديباي خطأ ضد ناتانييل كلاين في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء ترجمها دانيال ستاريج بنجاح (20).
&
وانقذ حارس مانشستر الدولي الاسباني دافيد دي خيا مرماه من هدف آخر عندما انقض بفدائية على كرة تلقاها ستاريدج المنفرد في الجهة اليسرى وارسلها من زاوية ضيقة (23)، اتبعها البرازيلي فيليبي كوتينيو بمحاولة وكرة زاحفة من خارج المنطقة ارتمى عليها الحارس (24).
&
واهدر ستاريدج فرصة لا تعوض بعدما وصلته كرة بينية فشل كريس سمولينغ في ابعادها فسددها بيسراه قوية من مسافة قريبة في قدم دي خيا (31).
&
واستمرت الفرص الضائعة من جانب ليفربول بعد ان مرر البرازيلي روبرتو فيرمينو كرة عرضية داخل المنطقة الى آدم لالانا تابعها "طائرة" وتصدى لها دي خيا ببراعة (41).
&
وبدأ مانشستر يونايتد الشوط الثاني بأفضلية نسبية، وكاد الفرنسي مورغان شنايدرلان يأتي بالتعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة سيطر عليه الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه (50)، ومرة جديدة تألق دي خيا في ابعاد كرة خطرة جدة اطلقها كوتينيو من خارج المنطقة بفعها بيده فوق الخشبات (55).
&
وعمد الالماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الى اجراء تغيير تكتيكي للتخفيف من ضغط مالنشستر يونايتد فادخل لاعب الوسط الويلزي جون الن بدلا من ستاريج، واطلق كلاين قذيفة بعيدة المدى تصدى لها دي خيا بقبضتيه (66).
&
وعادت السيطرة تدريجيا لليفربول، واهدر قائده جوردان هندرسون فرصة لا تتكرر بعدما اعاد له لالانا كرة خلفية عند خط المنطقة من الداخل تابعها بارتياح ودون رقابة بعيدا عن المرمى (69).
&
وعزز ليفربول تقدمه بالهدف الثاني عندما مرر هندرسون كرة عرشية من الجهة اليمنى الى داخل المنطقة تهاون مايكل كاريك في ابعادها فوصلت الى البرازيلي فيرمينو الذي وضعها بحرية في شباك دي خيا (73).
&
شاهد أهداف مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد&

&اتلتيك بلباو يكرر فوزه على فالنسيا
&
وعلى ملعب سان ماميس، كرر اتلتيك بلباو الاسباني فوزه على ضيفه مواطنه فالنسيا بهدف يتيم من رأس راوول غارسيا الذي تابع كرة نفذها بينيات عرضية من ركلة حرة (20).
&
وكان اتلتيك بلباو تغلب على فالنسيا في عقر داره 3-صفر قبل اسبوعين في الدوري المحلي.
&
ويلتقي الفريقان ايابا الخميس المقبل على ملعب مستايا في فالنسيا.
&

أهداف مباراة اتليتكو بلباو وفالنسيا

فوز مهم لفياريال على ليفركوزن
&
وعلى ملعب "ال مادريغال"، حقق فياريال فوزا مهما على ضيفه باير ليفركوزن الالماني 2-صفر افتتحهما في وقت مبكر جدا الكونغولي سيدريك باكامبو اثر تمريرة بينية من روبرتو سولدادو تابعها بيمنله في قلب المرمى (5).
&
وفي الشوط الثاني، قطع دينيس سواريز هجمة لليفركوزن وخطف الكرة في منطقة فريقه ومررها سريعة الى باكامبو الذي سار بها مسافة طويلة ودخل المنطقة وارسلها ار1ضية في شباك بيرند لينو هدفا ثانيا لاصحاب الارض (56).
&
وفي الوقت بدل الضائع، انقذ لينو مرماه من هدف ثالث عندما حول ببراعة الى ركنية كرة راسية محكمة من البرازيلي ليو باتيستاو (90+2).
&
ويلتقي الفريقان ايابا الاسبوع المقبل على ملعب "باي ارينا" في ليفركوزن.
&
&

أهداف مباراة&ليفركوزن و فياريال

&

&
لاتسيو وسبارتا براغ&
&
وعلى ملعب جينيرالي في العاصمة التشيكية، فرط سبارتا براغ التشيكي بفوز كان في متناوله على ضيفه لاتسيو الايطالي قبل ان يتعادلا 1-1.
&
وزار سبارتا براغ شباك ضيفه في الدقيقة 13 بعد ان ارسل دافيد لافاتا كرة بينية خلف الدفاع تلقفها مارتن فريديك وتابعها بيمناه في اعلى الزاوية اليمنى.
&
وانقذ ماركو بارولو موقف الضيوف بادراكه التعادل اثر ركلة ركنية ومتابعة للكرة من مسافة قريبة (38).
&
وتقام مباراة الاياب الاسبوع المقبل على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية روما.
&

أهداف مباراة&لاتسيو وسبارتا براغ&

&

دورتموند يضع قدماً في ربع نهائي يوروبا ليغ
&
ووضع بوروسيا دورتموند الالماني قدما في الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، بفوزه الكبير على ضيفه توتنهام الانكليزي 3-صفر الخميس على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" في دورتموند وامام 65848 متفرجا في ذهاب الدور ثمن النهائي.
&
وسجل الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (30) وماركو رويس (61 و70) الاهداف.
&
ويلتقي الفريقان ايابا الخميس المقبل على ملعب "وايت هارت لاين" في لندن.
&
وهي المواجهة الاولى بين توتنهام الذي تأهل الى هذا الدور عن جدارة بعدما اذل فيورنتينا الايطالي 3-صفر في اياب الدور الثاني (1-1 ذهابا في نابولي)، ودورتموند الذي تخطى خصما كبيرا في الدور السابق هو بورتو البرتغالي بالفوز عليه 3-صفر بمجمل مباراتي الذهاب والاياب.
&
وسبق لتوتنهام ان تذوق طعم التتويج في هذه المسابقة بصيغتها القديمة حيث فاز باللقب عامي 1972 و1984 الى جانب احرازه كأس السوبر الاوروبية الملغاة عام 1963، فيما وصل دورتموند الى نهائي المسابقة مرتين عامي 1993 و2002 حيث خسر امام يوفنتوس الايطالي وايندهوفن الهولندي على التوالي لكنه توج بطلا للمسابقة الاهم اي دوري ابطال اوروبا عام 1997 على حساب يوفنتوس بالذات وبكأس الكؤوس عام 1966 والكأس السوبر الاوروبية عام 1997.
&
واستغل بوروسيا دورتموند جيدا عاملي الارض والجمهور وكذلك تفضيل مدرب توتنهام، الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو اراحة بعض لاعبيه الاساسيين في سعيه الى المنافسة على لقب الدوري الانكليزي هذا الموسم، حيث احتفظ بهاري كاين والبلجيكي موسى ديمبيليه والارجنتيني اريك لاميلا على مقاعد البدلاء قبل الدفع بهم اواخر الشوط الثاني، فيما غاب ديلي الي وكيلي ووكر والقائد البلجيكي الاخر يان فيرتونغن واريك داير.
&
وكانت اول محاولة تسديدة قوية لغونزالو كاسترو من دخل المنطقة فوق مرمى الحارس الدولي الفرنسي هوغو لوريس (6)، ثم مرر اوباميانغ كرة على طبق من ذهب الى إريك دورم تابعها بجوار القائم الايسر للحارس لوريس (7).
&
وكاد اوباميانغ يفعلها من تسديدة لكرة "طائرة" من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مارسيل شميلتسر مرت فوق العارضة (11).
&
وسدد الارميني هنريك مخيتاريان كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها لوريس بصعوبة وارتدت منه الى اوباميانغ الذي تابعها داخل المرمى بيد ان الحكم الغى الهدف بداعي تسلل الدولي الغابوني (14)، وسدد جوليان فيغل كرة قوية التقطها لوريس على دفعتين (27).
&
وتوج بوروسيا دورتموند ضغطه بهدف رائع لاوباميانغ بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لشميلتسر فاسكنها الزاوية اليسرى الصعبة للحارس لوريس (30).
&
وكاد رويس يضيف الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (37).
&
وتدخل راين ماسون في توقيت مناسب للتصدي لتسديدة دورم وابعدها الى ركنية لم تثمر (42).
&
وحرم القائم الايمن دورتموند من اضافة الهدف الثاني عندما ردت تسديدة كاسترو من مسافة قريبة (50).
&
وعزز رويس تقدم بوروسيا دورتموند بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة وزاوية صعبة مستغلا رأسية هوملز من مسافة قريبة اثر كرة عرضية للصربي نيفين سوبوسيتش (61).
&
واضاف رويس هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بعد هجمة منسقة قادها اوباميانغ الذي تلاعب بأحد المدافعين ومررها الى كاسترو عند حافة المنطقة فهيأها ساقطة خلف الدفاع الى رويس الذي تابعها بيمناه داخل المرمى (70).
&
شاهد أهداف مباراة دورتموند وتوتنهام

&
شاختار على مشارف ربع النهائي
&
وحذا شاختار دانييتسك حذو بوروسيا دورتموند وحقق فوزا كبيرا على ضيفه اندرلخت البلجيكي 3-1 على ملعب "ارينا لفيف" في مدينة لفيف.
&
وأثمر ضغط شاختار دانييتسك الذي اطاح بشالكه الالماني بعد ان اكتسحه في معقله "فيلتينس ارينا" بثلاثية نظيفة(صفر-صفر ذهابا)، هدفا اول في الدقيقة 21 سجله البرازيلي تايسون بارسيلوس بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة اثر تلقيه كرة من فيكتور كوفالنكو.
&
ولم يستفق اندرلخت من صدمة الهدف الاول حتى اضاف الفريق الاوكراني الهدف الثاني بواسطة الكسندر كوتشر بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها الدولي الكرواتي المخضرم داريو سرنا (24).
&
وقلص الغاني فرانك اتشيمبونغ الفارق لاندرلخت بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من السنغالي ابراهيما كونتي (68).
&
وأعاد البرازيلي الآخر ادواردو الفيش دا سيلفا الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لشاختار دانييتسك بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها مواطنه برنار انيسيو (79).
&
شاهد أهداف مباراة شاختار واندرلخت&

&
&اشبيلية يعود بتعادل ثمين
&
وبدوره قطع اشبيلية الاسباني الساعي الى لقبه الثالث على التوالي والخامس في البطولة، شوطا كبيرا لبلوغ الدور ربع النهائي بعودته بتعادل سلبي ثمين من ارض مضيفه بال السويسري على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بال الذي سيستضيف المباراة النهائية في 18 ايار/مايو المقبل.
&
وكان اشبيلية صاحب الافضلية بيد ان مرماه كاد يهتز عبر المهاجم الدولي النمسوي مارك يانكو اثر انفراد بيد ان رأسيته مرت بجوار المرمى (7).
&
وكاد الفرنسي ستيفن نزونزي يمنح التقدم لاشبيلية بعد 3 دقائق بكرة رأسية مرت بجوار القائم (10).
&
وتابع اشبيلية افضليته في الشوط الثاني وكاد يهز الشباك عبر الدولي الفرنسي انطوان غريزمان في الدقيقة 60 بيد ان الحارس الدولي التشيكي فاتشليك انقذ الموقف.
&
شاهد أهداف ملخص مباراة إشبيلية وبال&

فوز صعب لفنربغشة
&
وحقق فنربغشة التركي فوزا صعبا على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي 1-صفر على ملعب "شكري سراج اوغلو" في اسطنبول.
&
وانتظر اصحاب الارض الدقيقة 82 لتسجيل هدف الفوز عبر محمد توبال بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة.
&
&
&
شاهد أهداف مباراة فنربغشة وبراغا&

&

&