استهل الالماني نيكو روزبرغ وفريقه مرسيدس الموسم الجديد من حيث انتهى سابقه وذلك بعد فوزهما في جائزة استراليا الكبرى، الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد، الاحد على حلبة البرت بارك ملبورن.
&
وتقدم روزبرغ على زميله بطل العالم في الموسمين الاخيرين البريطاني لويس هاميلتون وسائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل.
&
وكان روزبرغ انهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته لان اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الاخيرة للموسم.
&
ولا يبدو ان شيئا تغير منذ الموسم الماضي الذي هيمن عليه فريقه مرسيدس تماما وخرج منتصرا في 16 سباقا من اصل 19، بينها 10 للهاميلتون، كما حصل الفريق الالماني على 12 ثنائية (رقم قياسي) وانطلاق "السهم الفضي" من المركز الاول في 18 سباقا من اصل 19 (عادل الرقم القياسي المسجل باسم ريد بول) وتصدر 86% من اللفات في السباقات الـ19.
&
لكن بعض بوادر الامل ظهرت في بداية الموسم الجديد وقادمة مجددا من معسكر فيراري، الفريق الوحيد الذي كسر احتكار ثنائي مرسيدس لسباقات 2015 باحرازه ثلاثة انتصارات عبر سائقه الجديد الالماني سيباستيان فيتل، اذ تمكن الاخير الاحد في ملبورن من مجاراة مرسيدس وكان ينافس هاميلتون على المركز الثاني قبل ان يرتكب خطأ في اللفتين الاخيرتين خرج على اثره عن المسار ما سمح لبطل العالم في الابتعاد عنه.
&
وحتى ان فيتل وزميله الفنلندي كيمي رايكونن كانا قادرين على الفوز بعدما تصدرا السباق منذ الانطلاق بسبب خطأ من هاميلتون، صاحب المركز الاول في التجارب التأهيلية امام زميله روزبرغ وثنائي "الحصان الجامح".
&
لكن السائق الالماني الذي تصدر حتى اللفة 35، دفع ثمن خطأ في استراتيجية فريقه، فيما عاند الحظ زميله في فيراري الذي اضطر للانسحاب في اللفة 22 بسبب عطل ميكانيكي ما فتح الطريق امام ثنائي مرسيدس لتصدر السباق الذي توقف لمدة 20 دقيقة بعد حادث خطير في اللفة 17 بين الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين هوندا) والمكسيكي استيبان غوتييريس (هاس فيراري).
&
وهذا الفوز الخامس عشر في مسيرة روزبرغ والثالث والثلاثون في السباقات الـ39 الاخيرة لفريقه مرسيدس الذي يتحضر هذا الموسم لمواجهة حامية مفتوحة بين سائقيه اللذين حققا بداية صعبة للسباق بعدما نجح فيتل في شق طريقه بينهما والتصدر امام زميله رايكونن بعد خطأ في الانطلاق من هاميلتون الذي تراجع حتى المركز السادس، واخر عند المنعطف الاول من روزبرغ.
&
وتسيد فيتل السباق حتى بعد توقفه لعشرين دقيقة بسبب الحادث الذي تسبب به الونسو في اللفة 17، قبل ان يعاني مع الاطارات الجديدة لهذا الموسم، اي الاطارات الفائقة الليونة، ما اضطره للتوقف في اللفة 35 وهذا الامر سمح لروزبرغ وهاميلتون في تجاوزه.
&
وانهى روزبرغ السباق متقدما بفارق 060ر8 ثوان عن زميله هامليتون و643ر9 ث عن فيتل، فيما جاء الاسترالي دانييل ريكياردو (ربد بول-تاغ هيوير) رابعا امام البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس).
&
واصبح الفريق الاميركي هاس-فيراري اول فريق يدخل في النقاط في سباقه الاول منذ ان حقق ذلك تويوتا عام 2002 مع سائقه الفنلندي ميكا سالو، وذلك بعدما جاء الفرنسي رومان غروجان في المركز السادس امام الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) والفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) وثنائي تورو روسو-فيراري الاسباني كارلوس ساينس جونيور والهولندي ماكس فيرشتابن.
&
- ترتيب العشرة الاوائل:
&
1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) & & & & & & & & & 565ر15ر48ر1 ساعة
&
2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) & & & & & & & بفارق 060ر8 ثانية
&
3- الالماني سيباستيان فيتيل (فيراري) & & & & & & & بفارق 643ر9 ث
&
4- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول) & & & & & & بفارق 330ر24 ث
&
5- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) & & & & &بفارق 979ر58 ث
&
6- الفرنسي رومان غروجان (هاس-فيراري) & & & & & & &بفارق 081ر12ر1 دقيقة
&
7- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) & & &بفارق 199ر14ر1 د
&
8- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) & & & & بفارق 153ر15ر1 د
&
9- الاسباني كارلوس ساينس جونيور (تورو روسو-فيراري) بفارق 680ر15ر1 د
&
10- الهولندي ماكس فيرشتابن (تورو روسو-فيراري) & & بفارق 833ر16ر1 د
&
- ترتيب بطولة السائقين:
&
1- روزبرغ & & & 25 نقطة
&
2- هاميلتون & & 18
&
3- فيتل & & & & 15
&
4- ريكياردو & & 12
&
5- ماسا & & & & 8
&
- ترتيب بطولة الصانعين:
&
1- مرسيدس اي ام جي & &43 نقطة
&
2- فيراري & & & & & & 15
&
3- وليامس-مرسيدس & & &14
&
4- ريد بول-تاغ هيوير &12
&
5- هاس-فيراري & & & & 8