ستكون الانظار شاخصة يوم الاحد نحو حلبة البرت بارك الاسترالية التي تعطي اشارة انطلاق الموسم الجديد من بطولة العالم لفورمولا واحد وسط التطلع للخروج من هيمنة مرسيدس واعادة الحياة لسباقات الفئة الاولى.
&
ويأمل عشاق هذه الرياضة ان يكون الموسم الجديد مغايرا لما سبقه بعدما فرض الملل نفسه على مجريات 2015 لان فريق مرسيدس هيمن تماما على البطولة وخرج منتصرا في 16 سباقا من اصل 19، بينها 10 للبريطاني لويس هاميلتون الذي توج باللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي والثالث في مسيرته.
&
"ان الهيمنة المطلقة لمرسيدس جعلت الكثير من الناس يحضرون انطلاق السباق ثم يطفئون التلفاز لان فريق مرسيدس جعل البطولة مملة"، هذا كان موقف عراب فورمولا واحد البريطاني بيرني ايكليستون الذي لخص تماما واقع الامور في بطولة الفئة الاولى التي بدأت تفقد شعبيتها نتيجة الهيمنة المطلقة التي فرضها الفريق الالماني خلال الموسمين الاخيرين.
&
وتابع ايكليستون: "هذا الامر ليس جيدا بالنسبة للرياضة. المشجعون لا يريدون معرفة هوية الفائز قبل انطلاق السباق. انها مشكلة بالنسبة لنا في الوقت الحالي. انها مشكلة نحتاج الى حلها".
&
ومن المؤكد ان ما عاشته فورمولا واحد في العامين الاخيرين ليس صحيا على الاطلاق، وحصول مرسيدس على 12 ثنائية خلال موسم 2015 (رقم قياسي) وانطلاق "السهم الفضي" من المركز الاول في 18 سباقا من اصل 19 (عادل الرقم القياسي المسجل باسم ريد بول) وتصدره 86% من اللفات في السباقات الـ19، يؤكد غياب المنافسة رغم بعض بوادر الامل القادمة من معسكر فيراري، الفريق الوحيد الذي تمكن من كسر احتكار ابطال العالم من خلال الفوز بثلاثة سباقات عبر الالماني سيباستيان فيتل الذي خاض موسما اول ناجحا الى حد ما مع "سكوديريا" بتحقيقه ثلاثة انتصارات وبصعوده الى منصة التتويج في 13 سباقا من اصل 19.
&
وكان العامل المثير الوحيد في بطولة 2015 قادما من مرسيدس بالذات، من المنافسة بين هاميلتون وزميله الالماني نيكو روزبرغ الذي اطلق تحذيرا شديد اللهجة لبطل العالم من خلال فوزه بالسباقات الثلاثة الاخيرة للموسم لكن البريطاني كان حاسما حينها للقب الذي توج به في سباق الولايات المتحدة قبل ثلاث مراحل على ختام الموسم.
&
وبالتالي، يأمل الجميع ان يكون موسم 2016 مختلفا في ظل التوقع بان يتمكن فريق فيراري من مقارعة مرسيدس استنادا الى جولتي التجارب الشتوية اللتين احتضنتهما اسبانيا قبيل انطلاق الموسم حيث كان "الحصان الجامح" بقيادة فيتل والفنلندي كيمي رايكونن الافضل في 5 ايام من اصل 8.
&
لكن القيمين على فيراري يدركون بان النجاح لا يتحقق بين ليلة وضحاها وهم يعلمون انهم دفعوا ثمن الانشغال بالمنافسة مع ريد بول على لقب 2013، تاركين المجال امام مرسيدس للتركيز على المحرك الجديد ذات الاسطوانات الست مع شاحن هوائي "توربو" ما جعلهم متخلفين عن الفريق الالماني كما حال الفرق الاخرى.
&
ولا يمكن الاعتماد على التجارب الشتوية التي امتدت لثمانية ايام من اجل الوقوف على موقع كل فريق لان مرسيدس ركز على عامل الاعتمادية من خلال خوض اكبر عدد ممكن من اللفات ما فتح الطريق امام ثنائي فيراري لتسجيل اسرع لفات خلال الجولتين الشتويتين.
&
"بصراحة، اعتقد انه تنتظرنا معركة شرسة"، هذا ما قاله هاميلتون عن توقعاته للموسم الجديد، مضيفا: "من الصعب معرفة الوضع الحقيقي. تبدو السيارة (مرسيدس) جيدة لكن فيراري كانت قوية في نهاية العام الماضي، كما ان الفريق حقق تقدما ملحوظا من نهاية العام الماضي وحتى الان".
&
وواصل: "ستكون هناك منافسة قوية، وهذا ما اريده في البطولة. انا متحمس بخصوص ذلك".
&
اما روزبرغ، فعلق بدوره على التجارب الشتوية، قائلا: "لا نعلم كمية الوقود (التي كانت في سياراتي فيراري) لكن يمكننا التقدير بأن الاداء متقارب جدا. علينا ان نكون حذرين".
&
ومن المؤكد ان عشاق فورمولا واحد يأملون ان تكون النتائج التي حققها فريق فيراري في التجارب الشتوية قريبة الى الواقع من اجل اعادة الحياة الى البطولة التي عاشت فترة ركود صعبة.
&
- منافسة مفتوحة بين هاميلتون وروزبرغ -
&
يعول في موسم 2016 الذي سيكون ماراتونيا بعدما رفع عدد السباقات من 19 الى 21 بانضمام حلبة باكو الكازاخستانية وعودة جائزة المانيا، على فيراري مجددا من اجل محاولة ايقاف مرسيدس التي تحدث عنها مديرها غير التنفيذي سائق فيراري وبطل العالم السابق النمسوي نيكي لاودا، قائلا في حديث مع صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت": "كنا الاسرع في العامين الماضيين ولم يكن ذلك خطأً مرسيدس"، في اشارة منه الى ضعف المنافسين.
&
وتابع: "هدفنا المحافظة على تلك الأفضلية لكني اعتقد بأن الفارق تقلص بشكل كبير... اعتقد انهم اقرب هذا الموسم".
&
ومن ناحيته قال المدير التنفيذي لمرسيدس توتو وولف ان "فريق فيراري حقق قفزة بالتأكيد. حتى ان كنا نتمتع بأفضلية، فالوضع لن يكون مشابها لما كان عليه العام الماضي".
&
ومن جهة اخرى، اشار وولف الى ان فريقه سيكون اقل تشددا في التعامل مع المنافسة المحتدمة بين سائقيه خصوصا في ظل القيود الجديدة المفروضة على عملية التواصل مع السائقين خلال السباقات.
&
وقال وولف بهذا الصدد: "سنخففها (التدخلات) لاننا نعمل الان مع بعضنا البعض بارتياح اكبر. هناك الكثير من الاحترام في ما بيننا. القوانين الجديدة تساعدنا لانه سيكون تدخل المهندسين اقل من اجل مساعدة السائق والسيارة".
&
وواصل: "سيكون هناك ارشادات اقل في ما يتعلق بالاستراتيجية، التعامل الامثل مع الاطارات، كيفية قيادة السيارة، وبالتالي فان السائق سيصبح مسؤولا وحده عن كافة هذه الامور. دورنا سيتراجع بعض الشيء وهذا الامر يترافق مع استراتيجيتنا التي تسمح للسائقين بالتنافس على الحلبة".
&
وتابع: "هذا امر جيد بالنسبة للبطولة. هناك ضغط اضافي ويجب ان يبذل السائقون مجهودا اكبر".
&
- ثنائية قطبية والباقي ينافس على "الفضلات -
&
وبعيدا عن الصراع الداخلي المتوقع بين سائقي مرسيدس ومع سائقي فيراري في هذا الموسم الذي سيشهد تعديلا على نظام التجارب التأهيلية ونوعية الاطارات المستخدمة، هناك مجموعتان تتنافسان على هدفين: الاولى، يترأسها وليامس مرسيدس الذي يبحث عن الاحتفاظ اقله بالمركز الثالث الذي حققه الموسم الماضي لكنه يواجه منافسة قوية من ريد بول وفورس انديا.
&
اما المجموعة الثانية، فتبحث عن النقاط وحسب مع انها تحلم باستعادة امجاد الايام الغابرة والحديث هنا عن ماكلارين-مرسيدس والصانع الفرنسي العائد الى البطولة رينو لكنهما قد لا يتمكنان حتى من التفوق على تورو روسو الذي يعتمد على سائق الواعد الهولندي ماكس فيرشتابن، والوافد الجديد هاس الذي يضع نصب عينيه تعزيز شعبية سباقات فورمولا واحد في بلده الام الولايات المتحدة التي ستمثل بفريق للمرة الاولى منذ ثلاثة عقود.
&
بالنسبة لايكليستون، ان الحل الوحيد للتخلص من مشكلة التفوق التام لفريق مرسيدس الذي قطف ثمار تركيزه في 2013 على التحضير للمحرك الجديد، يقضي بضرورة وجود المزيد من التعاون بين الصانعين والفرق لجعل الرياضة اقل تكلفة واكثر جاذبية.
&
ويقول ايكليستون بهذا الخصوص: "حاولنا لعقود من الزمن ان نحد من العمليات المالية (اي الانفاق) من اجل ضمان المزيد من المنافسة"، معتبرا ان الحل المثالي هو الوصول الى محركات اكثر قوة واقل تكلفة على الفرق.
&
كل هذا كلام جميل، لكن الواقع يؤكد ان الحل ليس في الافق لان الفرق تعاني الامرين من مشكلة المحركات وحتى ان فريقا مثل ريد بول الذي توج باللقب العالمي مع فيتل في اربعة مواسم متتالية قبل ان يكتفي بثلاثة انتصارات في 2014 ثم بالصعود الى منصة التتويج في ثلاث مناسبات فقط خلال موسم 2015، لم يجد محركا للموسم الجديد بعد قرار فض الشراكة مع رينو، وذلك لان مرسيدس رفضت التعامل معه وفيراري اقترحت عليه محركات الموسم الماضي ورينو صبت تركيزها على استعادة فريقها من لوتوس وهو الامر الذي نجحت به.
&
وفي ظل هذه المعضلة قرر القيمون على ريد بول استخدام محرك رينو لكن دون تسميته كشريك في الفريق الذي سيحمل اسم ريد بول تاغ هيوير.
&
ودخل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على الخط من اجل اقناع مرسيدس وفيراري بتخفيض سعرهما وبيع المحرك للفرق المستقلة مقابل 12 مليون يورو سنويا، فيما طالب الطرفان بمبلغ يتراوح بين 18 و20 مليون يورو.
&
ولا يبدو ان ايا من الصانعين كان بحاجة ماسة الى اموال ريد بول لان الطلب على محركيهما مرتفع جدا، اذ ان محرك مرسيدس سيتواجد مع اربعة فرق هذا الموسم هي، الى جانب ابطال العالم، وليامس وفورس انديا ومانور جي بي الذي سيحل بدلا من ماروسيا، والامر ذاته بالنسبة للصانع الايطالي الذي سيزود فرق ساوبر والوافد الجديد هاس وتورو روسو ايضا.
&
وفي ظل هذه الوقائع، ستنحصر مشاركة الصانع الياباني هوندا بتزويد ماكلارين بالمحرك خلال الموسم المقبل، علما بان الشراكة بين الطرفين كانت كارثية في 2015 اذ اكتفى الفريق البريطاني بالمركز التاسع في بطولة الصانعين فيما حل سائقاه، بطلا العالم سابقا، البريطاني جنسون باتون والاسباني فرناندو الونسو في المركزين السادس عشر والسابع عشر على التوالي (لم يكملا في ما بينهما 13 سباقا من اصل 19).
&
ومع عودة الصانع الفرنسي رينو الى بطولة العالم بعد استعادته فريق لوتوس والمشاركة باسمه الخاص دون تزويد اي فريق بمحركه باستثناء ريد بول (دون دعم رسمي)، فسيكون هناك اختلال في الموازين في ظل مواجهة عملاقين كبيرين مثل مرسيدس وفيراري.
&
صحيح ان لا احد في اروقة فورمولا واحد يريد بشكل رسمي بطولة بسرعتين لكنها موجودة حاليا في الحلبات في ظل الفارق الكبير في المستويات خصوصا بين مرسيدس وفيراري والاخرين، ومن اجل تغيير بعض الامور بحلول عام 2017، على الاقل في ما يخص المحركات، يجب ان تتسارع وتيرة الامور وان "يترك الاخرون فرامل اليد" بحسب ما يلخص الوضع ايكليستون (85 عاما)، مضيفا: "الهدف في السابق كان التنافس وليس حماية الاصول" المالية.
&
نبذة عن الفرق وسائقيها في موسم 2016
&
- مرسيدس اي ام جي بتروناس اف 1 (المانيا):
&
----------------------------------
&
المصنع: مرسيدس
&
الهيكل: اف 1 دبليو 07 هايبريد
&
المحرك: مرسيدس بي يو 106 سي هايبريد
&
السائقان: الالماني نيكو روزبرغ (6) والبريطاني لوس هاميلتون (44)
&
المقر: براكلي، نورثامبتونشير، المملكة المتحدة
&
مدير الفريق: توتو وولف (الناحية التجارية-الاقتصادية) وبادي لو واندي كاول (الناحية الفنية)
&
المدير التقني: الدو كوستا
&
البداية: عام 1954 في جائزة فرنسا الكبرى
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 127
&
عدد الالقاب: اربعة عند السائقين اعوام 1954 و1955 و2014 و2015 واثنان عند الصانعين عامي 2014 و2015
&
عدد الانتصارات: 45
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: 53
&
اسرع لفة: 38 مرة
&
المركز عام 2015: الاول (703 نقاط)
&
- سكوديريا فيراري (ايطاليا):
&
----------------------------
&
المصنع: فيراري
&
الهيكل: فيراري اس اف 16 ايتش
&
المحرك: فيراري 059/5
&
السائقان: الالماني سيباستيان فيتل (5) والفنلندي كيمي رايكونن (7)
&
المقر: مارانيلو، ايطاليا
&
مدير الفريق: ماوريتسيو اريفابيني
&
المدير التقني: جيمس اليسون
&
البداية: جائزة موناكو الكبرى عام 1950
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 908
&
عدد الالقاب: 16 عند الصانعين و15 عند السائقين
&
عدد الانتصارات: 224
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: 208
&
اسرع لفة: 233
&
المركز عام 2015: الثاني (428 نقطة)
&
- وليامس مارتيني ريسينغ (بريطانيا):
&
----------------------------------
&
المصنع: وليامس-مرسيدس
&
الهيكل: اف دبليو 38
&
المحرك: مرسيدس بي يو 106 سي هايبريد
&
السائقان: البرازيلي فيليبي ماسا (19) والفنلندي فالتيري بوتاس (77)
&
المقر: غروف، اوكسفوردشير، المملكة المتحدة
&
مدير الفريق: فرانك وليامس
&
المدير التقني: بات سيموندز وروب سميدلي
&
البداية: جائزة اسبانيا الكبرى عام 1977 كفريق وجائزة الارجنتين الكبرى عام 1978 كصانع
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 649 كفريق و638 كصانع
&
عدد الالقاب: 9 عند الصانعين و7 عند السائقين
&
عدد الانتصارات: 114
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: 128
&
اسرع لفة: 133 مرة
&
المركز عام 2015: الثالث (257 نقطة)
&
- ريد بول-تاغ هيوير (النمسا):
&
-----------------------------
&
المصنع: ريد بول
&
الهيكل: ار بي 12
&
المحرك: تاغ هيويور (رينو)
&
السائقان: الاسترالي دانييل ريكياردو (3) والروسي دانييل كفيات (26)
&
المقر: ميلتون كينيز، باكنغهامشير، المملكة المتحدة
&
مدير الفريق: كريستيان هورنر
&
المدير التقني: ادريان نيوي
&
البداية: جائزة استراليا الكبرى عام 2005
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد الالقاب: 4 عند الصانعين و4 عند الصانعين
&
عدد السباقات: 203
&
عدد الانتصارات: 50
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: 57
&
اسرع لفة: 47
&
المركز عام 2015: الرابع (187 نقطة)
&
- ساهارا فورس انديا اف 1 (الهند):
&
---------------------------------
&
المصنع: فورس انديا-مرسيدس
&
الهيكل: اف جاي ام 09
&
المحرك: مرسيدس بي يو 106 سي هايبريد
&
السائقان: الالماني نيكو هولكنبورغ (27) والمكسيكي سيرخيو بيريز (11)
&
المقر: سيلفرستون، نورثمبتونشير، المملكة المتحدة
&
مدير الفريق: سوبراتا روي ساهار وفيجاي ماليا
&
المدير التقني: اندرو غرين
&
البداية: جائزة استراليا الكبرى عام 2008
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 150
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: مرة واحدة
&
اسرع لفة: 3
&
المركز عام 2015: الخامس (136 نقطة)
&
- رينو سبور اف 1 (فرنسا):
&
-------------------------
&
المصنع: رينو
&
الهيكل: ار اس 16
&
المحرك: رينو ار اي 16
&
السائقان: الدنماركي كيفن ماغنوسون (20) والبريطاني جوليون بالمر (30)
&
المقر: فيري-شاتيون، فرنسا
&
مدير الفريق: كارلوس غصن
&
المدير التقني: بوب بيل وريمي تافان ونيك شيستر
&
البداية: جائزة بريطانيا الكبرى عام 1977
&
السباق الاخير: جائزة البرازيل الكبرى عام 2011
&
عدد السباقات: 303
&
عدد الالقاب: اثنان عند الصانعين والسائقين
&
عدد الانتصارات: 35 كرينو
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: 51&
&
اسرع لفة: 31
&
سكوديريا تورو روسو (ايطاليا):
&
-----------------------------
&
المصنع: تورو روسو-فيراري
&
الهيكل: اس تي ار 11
&
المحرك: فيراري 059/4
&
السائقان: الهولندي ماكس فيرشتابن (33) والاسباني كارلوس ساينس جونيور (55)
&
المقر: فاينزا، ايطاليا
&
مدير الفريق: فرانتس توست
&
المدير التقني: جيمس كي
&
البداية: جائزة البحرين الكبرى عام 2006
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 185
&
عدد الانتصارات: مرة واحدة
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: مرة واحدة
&
المركز عام 2015: السابع (67 نقطة)
&
- ساوبر اف 1 (سويسرا):
&
---------------------
&
المصنع: ساوبر-فيراري
&
الهيكل: سي 35
&
المحرك: فيراري 059/5
&
السائقان: البرازيلي فيليبي نصر (12) والسويدي ماركوس ايريكسون (9)
&
المقر: هينويل، زيوريخ، سويسرا
&
مدير الفريق: مونيشا كالتينبورن
&
المدير التقني: مارك سميث
&
البداية: جائزة افريقيا الجنوبية الكبرى عام 1993
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 403 بينها 70 كبي ام دبليو ساوبر
&
عدد الانتصارات: مرة واحدة كبي ام دبليو ساوبر
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: مرة واحدة كبي ام دبليو
&
اسرع لفة: 5 مرات (بينها مرتان كبي ام دبليو ساوبر)
&
المركز عام 2015: الثامن (36 نقطة)
&
- ماكلارين هوندا (بريطانيا):
&
----------------------------
&
المصنع: ماكلارين-هوندا
&
الهيكل: ام بي 4-31
&
المحرك: هوندا ار اي 616 ايتش
&
السائقان: البريطانيان جنسون باتون (22) والاسباني فرناندو الونسو (14)
&
المقر: ووكينغ، سوري، المملكة المتحدة
&
مدير الفريق: رون دينيس
&
المدير التقني: تيم غوس ونيل اوتلي وبيتر برودرومو
&
البداية: عام 1966 في جائزة موناكو الكبرى
&
السباق الاخير: جائزة ابو ظبي الكبرى عام 2015
&
عدد السباقات: 786
&
عدد الالقاب: 8 عند الصانعين و12 عند السائقين
&
عدد الانتصارات: 182
&
عدد الانطلاقات من المركز الاول: 155
&
اسرع لفة: 152 مرة
&
المركز عام 2015: التاسع (27 نقطة)
&
- مانور رايسينغ (بريطانيا):
&
--------------------------
&
المصنع: ام ار تي-مرسيدس
&
الهيكل: ام ار تي 05
&
المحرك: مرسيدس بي يو 106 سي هايبريد
&
السائقان: الالماني باسكال فيهرلين (94) والاندويسي ريو هاريانتو (88)
&
المقر: بانبوري، اوكسفوردشير، المملكة المتحدة
&
مدير الفريق: ستيفن فيتزباتريك
&
المدير التقني: جون ماكيليام
&
البداية: ستكون في جائزة استراليا الكبرى 2016
&
- هاس اف 1 (الولايات المتحدة):
&
-----------------------------
&
المصنع: هاس-فيراري
&
الهيكل: في اف 16
&
المحرك: فيراري 059/5
&
السائقان: الفرنسي رومان غروجان (8) والمكسيكي استيبان غوتييريس (21)
&
المقر: كانابوليس، كارولاينا الشمالية (الولايات المتحدة) وبانبوري، اوكسفوردشير (المملكة المتحدة)
&
مدير الفريق: غونثر ستاينر
&
المدير التقني: بوب تايلور وبن اغانثانغيلو
&
البداية: ستكون في جائزة استراليا الكبرى 2016
&
نظرة احصائية على أفضل السائقين
&
- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي ورقمه 44): خاض 167 سباقا، توج باللقب ثلاث مرات (2008 و2014 و2015)، حقق 43 فوزا، صعد الى منصة التتويج 87 مرة، جمع 1867 نقطة، انطلق من المركز الاول 49 مرة، وحقق اسرع لفة 28 مرة.
&
مشاركته الاولى عام 2007 حين حل وصيفا والاخيرة عام 2015 حيث توج باللقب.
&
- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي ورقمه 6): خاض 185 سباقا، حقق 14 فوزا، صعد الى منصة التتويج 41 مرة، جمع 5ر1209 نقطة، انطلق من المركز الاول 22 مرة، وحقق اسرع لفة 14 مرة.
&
مشاركته الاولى عام 2006 حين حل في المركز السابع عشر والاخيرة عام 2015 حين حل وصيفا.
&
- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري ورقمه 5): خاض 158 سباقا، توج باللقب العالمي اربع مرات متتالية (من 2010 الى 2013)، حقق 42 فوزا، انطلق من المركز الاول 46 مرة، سجل اسرع زمن 25 مرة، صعد على منصة التتويج 79 مرة، جمع 1896 نقطة.
&
بدأ مسيرته عام 2007 بسباق الولايات المتحدة، ويتشارك الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13 من اصل 19 عام 2013) مع مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر (13 من 18 سباقا في 2004).
&
مشاركته الاولى عام 2007 حين حل في المركز الرابع عشر والاخيرة عام 2015 حيث حل ثالثا.
&
- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري ورقمه 7): خاض 232 سباقا، توج باللقب مرة واحدة (2007)، حقق 20 فوزا، صعد الى منصة التتويج 80 مرة، جمع 1174 نقطة، انطلق من المركز الاول 16 مرة، وحقق اسرع لفة 42 مرة.
&
مشاركته الاولى عام 2001 حين حل عاشرا والاخيرة عام 2015 حيث حل رابعا.
&
- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين هوندا ورقمه 14): خاض 254 سباقا، توج باللقب مرتين (2005 و2006)، حقق 32 فوزا، صعد الى منصة التتويج 97 مرة، جمع 1778 نقاط، انطلق من المركز الاول 22 مرة، حقق اسرع لفة 21 مرة.
&
مشاركته الاولى عام 2001 حين حل في المركز الثالث والعشرين والاخيرة عام 2015 حيث حل في المركز السابع عشر.
&
- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين هوندا ورقمه 22): خاض 287 سباقا، توج باللقب مرة واحدة (2009)، حقق 15 فوزا، صعد الى منصة التتويج 50 مرة، جمع 1214 نقطة، انطلق من المركز الاول 8 مرات، حقق اسرع لفة 8 مرات.
&
مشاركته الاولى عام 2000 حين حل ثامنا والاخيرة عام 2015 حيث حل في المركز السادس عشر.
&
روزنامة 2016
&
20 اذار/مارس: أستراليا (البرت بارك ملبورن)
&
3 نيسان/أبريل: البحرين (صخير)
&
17 نيسان/أبريل: الصين (شنغهاي)
&
1 أيار/مايو: روسيا (سوتشي)
&
15 أيار/مايو: إسبانيا (برشلونة مونتميلو)
&
29 أيار/مايو: موناكو (مونتي كارلو)
&
12 حزيران/يونيو: كندا (جيل فيلنوف مونتريال)
&
19 حزيران/يونيو: اوروبا (باكو اذربيجان)
&
3 تموز/يوليو: النمسا (ريد بول رينغ في سبيلبرغ)
&
10 تموز/يوليو: بريطانيا (سيلفرستون)
&
24 تموز/يوليو: المجر (هنغارورينغ بودابست)
&
31 تموز/يوليو: ألمانيا (هوكنهايم)
&
28 آب/أغسطس: بلجيكا (سبا فرانكورشان)
&
4 أيلول/سبتمبر: إيطاليا (مونزا)
&
18 أيلول/سبتمبر: سنغافورة (مارينا باي)
&
2 تشرين الاول/اكتوبر: ماليزيا (سيبانغ كوالالومبور)
&
9 تشرين الأول/أكتوبر: اليابان (سوزوكا)
&
23 تشرين الأول/أكتوبر: أوستن (تكساس الولايات المتحدة)
&
30 تشرين الأول/أكتوبر: المكسيك (مكسيكو سيتي)
&
13 تشرين الثاني/نوفمبر: البرازيل (انترلاغوش ساو باولو)
&
27 تشرين الثاني/نوفمبر: أبوظبي (ياس مارينا)