بعد عشر سنوات على تتويج الاسباني فرناندو الونسو باللقب العالمي، كشفت رينو الاربعاء عن سيارتها "أر أس 16" السوداء والسائقين اللذين سيعيدان السيارة الفرنسية الى حلبات الفورمولا واحد عام 2016.
&
وذكر الرئيس التنفيذي لرينو ونيسان كارلوس غصن في مؤتمر صحافي في المركز التقني لرينو في غويانكور بالقرب من باريس: "منذ عام 1977، احرزت رينو 12 لقبا عالميا في الفورمولا واحد".
&
حدث تابعه 300 صحافي من مختلف انحاء العالم، وتم بثه مباشرة على الانترنت الى مصنع الفريق في اينستون الانكليزية واستديو رينو على جادة الشانزيليزيه.
&
وسيجلس خلف مقود رينو الدنماركي كيفن ماغنوسون (23 عاما) الذي خاض موسما كاملا مع ماكلارين في 2014، والمبتدىء البريطاني جوليون بالمر (25 عاما) بطل "جي بي 2" عام 2014. سيحمل الشابان عبء سيارة سوداء، تبرز عليها علامة انفينيتي الفاخرة من نيسان.
&
وسيحل ماغنوسون بدلا من الفنزويلي باستور مالدونادو.

- فضيحة سنغافورة -
&
عادت رينو لتلعب دور مزود المحركات فقط، ونقلت حصصها تدريجا الى لوتوس بعد فضيحة "كراش غايت" في سنغافورة عام 2008، عندما رمى البرازيلي نلسون بيكيه جونيور نفسه عمدا في الحاجز الحديدي لتعطيل السباق وجعله مواتيا لالونسو.
&
استراتيجية اوصلت ريد بول الى لقب بطولة العالم 8 مرات على التوالي لدى الصانعين والسائقين بين 2010 و2013 بزعامة الالماني سيباستيان فيتل.
&
يلخص كارلوس غصن: "اذا لم نصنع سوى المحركات، نستثمر كثيرا ونخسر الفوائد".
&
اضاف: "سبب عودتنا تسويقي: في السنوات المقبلة، سيكون نمو مجموعتنا في الدول الناشئة على غرار الصين، الهند والبرازيل، حيث الفورمولا رياضة شعبية جدا. يجب ان نستفيد من تواجدنا في الفورمولا واحد لزيادة مبيعاتنا".
&
- الميزانية، الموهبة والناس -
&
يؤكد جيروم ستول رئيس فريق رينو الرياضي الذي سيشرف على كل الانشطة الرياضية للعلامة التجارية: "نملك الميزانية، الموهبة والناس. رينو عائدة للفوز".
&
وعن الشراكة مع انفينيتي، أحد "الشركاء المؤسسين" للفريق الجديد، فستسمح "بتطوير الجيل الجديد من انظمة استعادة الطاقة"، مع هدف تعزيز "نقل التكنولوجيا لسيارات عملائنا"، بحسب سيريل ابيتبول مدير عام رينو الرياضية للفورمولا واحد.
&
وسيتولى فريديريك فاسور مهام الادارة التنفيذية على الحلبة، بعد قدومه من بطولتني جي بي 2 وجي بي 3، حيث فاز فريقه "أي أر تي جي بي" بكل الالقاب عام 2015.
&
وسيكون الفرنسي الشاب استيبان اوكون (19 عاما) السائق البديل في رينو، وهو احرز بطولة اوروبا للفورمولا 3 عام 2014 ثم بطولة جي بي 3 في 2015مع "اي ار تي".
&
وكان اوكون مرتبطا بعقد مع مرسيدس التي تحاول رينو انزالها عن عرشها في غضون ثلاث سنوات.
&
وأكد غصن: "نبدأ مع اعاقة ما، لكننا نعتقد انه لدينا الموهبة، الارادة والخبرة الضرورية لتعويض تأخرنا. لسنا هنا من اجل المشاركة بل لتحقيق الفوز. كل مرة ننطلق فيها من خط البداية سنلعب للمنافسة".
&
حضر الان بروست، بطل العالم اربع مرات، حدث الاربعاء في غوايانكور الى جانب احدى سياراته السابقة المعروضة بجانب السيارة الجديدة.
&
سيبقى مستشارا لغصن في كل ما يتعلق الرياضة الميكانيكية، بالاضافة الى كونه سفيرا لرينو وشريكا مساهما لفريق رينو اي-دامس في الفورمولا الكهربائية.