يبدو ان الصانع الفرنسي رينو في طريقه للعودة بشكل كامل الى حلبات بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد من خلال اعادة شراء فريق لوتوس.
&
وبدأت مرحلة العودة لرينو الى الفئة الاولى في اواخر الشهر الماضي عندما تقدم الصانع الفرنسي بطلب شراء فريق لوتوس الذي يعاني من ازمة مادية.
&
وذكرت رينو في بيان انها وقعت مع "غرافيتي موتورسبورت"، الفرع المعني بالرياضة في شركة الاستثمارات المالية "جيني كابيتال" التي تملك فريق لوتوس، "ورقة نوايا بشأن استحواذ محتمل من قبل رينو على غالبية حصص فريق لوتوس في فورمولا واحد".
&
وكان التوقيع على هذه الورقة منتظرا منذ ايار/مايو الماضي عندما بدأ الطرفان مفاوضاتهما بشأن احتمال عودة الفريق الى رينو التي باعته الى لوتوس في 2011 بعد ان كان الصانع الفرنسي بوابة عودة الماركة البريطانية الى عالم الفئة الاولى قبلها بموسم.
&
واصبحت لوتوس التي سجلت في 2010 عودتها الى فورمولا واحد للمرة الاولى منذ 1994، في بادىء الامر الراعي الرسمي الاول لفريق رينو الذي اطلق عليه في 2011 اسم لوتوس-رينو ثم استحوذت عبر "جيني كابيتل" على كامل اسهم الفريق عام 2012 وصولا الى التخلي هذا الموسم عن محرك رينو الذي قاد الفريق الى المركز الرابع في بطولة العالم عامي 2012 و2013 بفضل سائق فيراري الحالي الفنلندي كيمي رايكونن.
&
لكن المشاكل المالية للفريق الذي عجز عن دفع مستحقات موظفيه الـ400 في شهر اب/اغسطس الماضي ما دفع عراب البطولة بيرني ايكليستون الى التدخل ماليا لمساعدته في هذه المشكلة، فتحت الباب امام رينو للتفكير بالعودة الكاملة الى البطولة اعتبارا من 2016.
&
"هذا التوقيع يشكل الخطوة الاولى نحو مشروع فريق رينو في بطولة العالم لفورمولا واحد موسم 2016، لنواصل بذلك التزام الاعوام الـ38 لهذه الماركة في البطولة"، هذا ما قاله الصانع الفرنسي الذي توج بلقب السائقين والصانعين عامي 2005 و2006 مع الاسباني فرناندو الونسو والذي ما زال متواجدا في البطولة من خلال تزويد فريقي ريد بول وتورو روسو.
&
واكد الصانع الفرنسي انه سيعمل في الاسابيع المقبلة على تحويل ورقة النوايا الى اتفاق نهائي "بشرط احترام جميع الشروط والاحكام بين الاطراف المعنية".
&
واعادة شراء فريق في فورمولا واحد عملية معقدة خصوصا اذا كان هناك تغيير في الاسم لان هذه المسألة تحكمها قواعد صارمة وتحتاج الى عقود تجارية للمدى الطويل وتتطلب في بعض الحالات المعينة اتفاق بالاجماع مع جميع الفرق المنافسة في البطولة.
&
ولم يعرف حتى الان متى سيتم التوقيع على الاتفاق النهائي بين الطرفين وذلك بحسب ما اكد امس الجمعة المدير التنفيذي للوتوس ماثيو كارتر الذي قال: "بصراحة لا اعلم. نحن نعمل على بعض الامور. من الواضح ان جميع الاطراف المعنية تريد الانتهاء من هذه المسألة باسرع وقت ممكن وسنحاول ان نحل الامور في اسرع وقت".
&
واكد كارتر ان الفريق الذي يعتمد على السائق الفرنسي رومان غروجان منذ 2012 وزميله الفنزويلي باستور مالدونادو منذ الموسم الماضي، ما زال مركزا على السباقات لكنه اعترف بان التأخير في بت هذه المسألة يترك اثره السلبي على الفريق.
&
وتابع "ما يحصل لا يساعدنا، لكن في نهاية اليوم وكما اردد دائما نحن هنا ونحن نتسابق. سنكون متواجدين في جميع السباقات (حتى نهاية الموسم)".
&
لكن العودة التي ستكلف شركة مثل رينو بين 100 و300 مليون يورو سنويا، ليست منتظرة على الصعيد التنافسي خصوصا في ظل معاناة المحرك الفرنسي في بطولة الموسم الحالي مع فريق ريد بول الذي هدد عبر مالكه ديتريتش ماتيشيتس بترك بطولة العالم بسبب التراجع "المخيف" في اداء الفريق الذي توج بطلا للسائقين والصانعين في اربعة مواسم متتالية بين 2010 و2013 لكنه يجد نفسه الان متخلفا بفارق 367 نقطة عن مرسيدس بعد 14 جولة.
&
واطلق ماتيشيتس، المعروف بقلة الحديث علنا وامام وسائل الاعلام، هجوما قاسيا على رينو واتهم الشركة الفرنسية التي تزود ريد بول بالمحرك، بانها تسبب الاحباط للفريق باكمله.
&
وقال ماتيشيتس الذي واجه وفريقه الكثير من الانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي واتهما بنكران الجميل لرينو، في تصريح لموقع مجلة "سبيد ويك" التي يملكها ريد بول: "لم يستنزفوا (رينو) منا الوقت والمال وحسب، بل الرغبة والحافز. لا يوجد هناك اي سائق او هيكل سيارة قادر على تعويض هذا الحجم من ضعف القوة الحصانية. ما يحب ان يحصل اكثر من ذلك؟ ان نخسر حافزنا بالكامل؟".
&
ولم تكن المرة الاولى التي يتهجم فيها ريد بول على الصانع الفرنسي لكن تصريح المالك النمسوي كان الاقسى حتى الان بحق رينو التي قادت الفريق الى اللقب العالمي اربع مرات قبل صعود نجم مرسيدس في الموسمين الماضي والحالي بسبب التعديلات التي ادخلت على المحرك وانظمة البطولة، يضاف الى ذلك رحيل البطل الالماني سيباستيان فيتل الى فيراري.
&
ويرتبط فريق ريد بول مع رينو بعقد حتى نهاية 2016 وقد بحث في امكانية الحصول على محرك مرسيدس او فيراري دون جدوى ما دفعه الى اعادة التفكير بامكانية اكمال العقد الذي يربطه بالصانع الفرنسي لكن الاخير ليست متأكدا من رغبته بمواصلة الشراكة بسبب الانتقادات التي وجهت اليه وذلك بحسب ما المح المدير الاداري لرينو سبورت سيريل ابيتيبول.
&
&