أعلنت شركة رينو الخميس بشراء فريق لوتوس المشارك في بطولة العالم للفورمولا وان، وستعود بالتالي الى منافساتها في 2016.
&
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رينو اللبناني كارلوس غصن "كان امام رينو احد خيارين، اما العودة بنسبة مئة بالمئة او الخروج كليا".
&
واضاف "بعد دراسة مفصلة، اتخذت قراري، رينو ستعود الى الفورمولا وان بدءا من 2016".
&
وكانت رينو وقعت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي مع "غرافيتي موتورسبورت" الفرع المعني بالرياضة في شركة الاستثمارات المالية "جيني كابيتال" التي تملك فريق لوتوس، "ورقة نوايا بشأن استحواذ محتمل من قبل رينو على غالبية حصص فريق لوتوس في فورمولا واحد.
&
وكان التوقيع على هذه الورقة منتظرا منذ ايار/مايو الماضي عندما بدأ الطرفان مفاوضاتهما بشأن احتمال عودة الفريق الى رينو التي باعته الى لوتوس في 2011 بعد ان كان الصانع الفرنسي بوابة عودة الماركة البريطانية الى عالم الفئة الاولى قبلها بموسم.
&
واصبحت لوتوس التي سجلت في 2010 عودتها الى فورمولا واحد للمرة الاولى منذ 1994، في بادىء الامر الراعي الرسمي الاول لفريق رينو الذي اطلق عليه في 2011 اسم لوتوس-رينو، ثم استحوذت عبر "جيني كابيتل" على كامل اسهم الفريق عام 2012 وصولا الى التخلي هذا الموسم عن محرك رينو الذي قاد الفريق الى المركز الرابع في بطولة العالم عامي 2012 و2013 بفضل سائق فيراري الحالي الفنلندي كيمي رايكونن.
&
لكن المشاكل المالية للفريق الذي عجز عن دفع مستحقات موظفيه الـ400 في شهر اب/اغسطس الماضي ما دفع عراب البطولة بيرني ايكليستون الى التدخل ماليا لمساعدته في هذه المشكلة، فتحت الباب امام رينو للتفكير بالعودة الكاملة الى البطولة اعتبارا من 2016
&
&