لا تزال شعبية بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي تستضيف اوستن (تكساس) احدى جولاتها نهاية هذا الاسبوع، ضعيفة في الولايات المتحدة مقارنة مع بطولة اندي كار، لكن وصول فريق هاس في موسم 2016 قد يغير المعادلة.
&
يعتبر السباق الاميركي من الاكثر حماوة في الموسم، فعام 2014 تابع اكثر من 237 الف شخص (على مدى ثلاثة ايام) منافسات الفئة الاولى على مدرجات الحلبة الاميركية حيث تألق البريطاني لويس هاميلتون واحرز اللقب على متن مرسيدس.
&
وبرغم انخفاض معدلات المشاهدين في العالم، بنسبة 6ر5% العام الماضي (425 مليون مشاهد)، الا انها تقدمت بنسبة 1ر10% في الولايات المتحدة (زيادة 6ر12 مليون شخص).
&
بيد ان شعبية الفورمولا واحد لا تزال بعيدة جدا عن اندي كار التي ارتفعت نسبة مشاهديها 16% بعام واحد أي 1،1 مليون شخص لكل سباق.
&
لفرض نفسها في الولايات المتحدة، اصبح للفورمولا واحد جائزة كبرى في بلاد العم سام وقد تطرح فريقا في الزمن القريب، ربما يضم سائقا ورئيسا محليين.
&
موعد منتظم
&
يقام السباق الاميركي منذ 2012 في اوستن، ووجد على حلبة يبلغ طولها 5ر5 كيلومترات فيها 20 منعطفا، الاطار المناسب للتطور. لكن على مدى 44 نسخة، اقيمت الجولة الاميركية على 10 حلبات مختلفة بينها ثلاث منذ عام 1989 (ديترويت، انديانابوليس، اوستن). حتى ان السباق اختفى عن الروزنامة لعدة مناسبات اخرها بين 2008 و2011.
&
فريق جديد
&
سيخوض هاس للفورمولا واحد بداياته المنتظرة عام 2016 بفضل الازدهار المالي لجين هاس، الرائد عالميا في آلات التشغيل. اخذ الملياردير، المتواجد في الرياضة الميكانيكية في بطولة ناسكار (نيومان-هاس)، وقته لانشاء فريق، خلافا للمشروع الاميركي الاخير (يو أس أف 1 الذي ابصر النور وفقده في 2010). ارتبط ايضا مع أساسيين في الفئة الاولى مثل فيراري (محركات)، ودالارا (هياكل). حذر جين هاس الذي استقدم الفرنسي رومان غروجان: "ستكون سيارتنا جاهزة مطلع الموسم". لا صلة قرابة بين جين وكارل هاس المالك الاميركي الاخير لفريق فورمولا واحد: لولا هاس الذي حصد 6 نقاط بين 1985 و1986.
&
سائق؟
&
على شبكة الانطلاق الاحد المقبل في اوستن، لن يتواجد سوى سائق اميركي واحد هو الكسندر روسي على سيارة ماروسيا المتواضعة لفريق مانور جي بي. ابن كاليفورنيا البالغ 25 عاما ينافس هذا الموسم في بطولة جي بي 2، ولن يتمكن من الصعود على منصة التتويج. دفع لخوض 5 سباقات نهاية الموسم الحالي، لكن لا ضمانة له لموسم 2016 ولن يكون سائقا لدى هاس الذي يريد البداية مع سائقين خبيرين.
&
يجب العودة إلى ثمانينات القرن الماضي لايجاد اخر اميركي على منصة التتويج، وكان وقتها ايدي شيفر الذي خاض 143 سباقا مع تيريل، ليجييه، اروز ولولا هاس غير المرتبطة مع فريق هاس الجديد. لقب بطولة العالم سكن الخزائن الاميركية مرتين مع فيل هيل عام 1961 وماريو اندريتي في 1978. حمل اندريتي الوان لوتوس، فيراري، الفا روميو، وهو اخر اميركي يصعد على الدرجة الاولى من منصة التتويج في هولندا عام 1978.
&
تألق سائقون اميركيون سابقون في الفورمولا واحد مع فرق اندي كار، على غرار الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس وماكلارين سابقا)، المتوج هذا العام بسباق 500 ميل انديانابوليس الشهير. لكن الانتقال الى الفئة الاولى لم يكن سهلا لمايكل اندريتي بطل اندي كار 1991 ففشل بفرض نفسه مع ماكلارين عام 1993.
&
رئيس؟
&
اكد برني ايكليستون عراب الفئة الاولى مؤخرا: ستحصل الفورمولا واحد على مساهم جديد قبل نهاية العام... لكنه لا ينوي التخلي عن دوره بسرعة.. يعول برني على بعض "الشارين المحتملين" الذين عبروا عن رغبتهم بالدخول. من بينهم، وبحسب فايننشال تايمز، مالك فريق ميامي دولفنز لكرة القدم الاميركية ستيفن روس الذي سيتحالف مع مستثمرين قطريين. سيغير هذا الامر الكثير لكنه لم يصل بعد الى بر الامان...