تعتزم وزارة الداخلية العراقية نشر عناصر أمنية في مدرجات ملاعب كرة القدم بالزي المدني في إطار محاولات الحد من مظاهر أعمال الشغب التي أخذت تواكب مباريات الدوري العراقي بشكل لافت هذا الموسم.

وذكرت الناطقة الرسمية باسم وزارة الشباب والرياضة العراقية عاصفة موسى أن "وزارة الشباب اتفقت مع وزارة الداخلية على قيام الأخيرة بنشر قوات على مدرجات الملاعب أثناء مباريات الدوري لا سيما المباريات الجماهيرية".

وأضافت موسى ان "اتصالات جرت بين وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ووزير الداخلية محمد الغبان اتفقا خلالها على أهمية تعزيز الانضباط داخل الملاعب من خلال نشر قوات على المدرجات بزي مدني وإحالة كل من يمارس الشغب ويحرض على العنف إلى القضاء ويحاكم بتهمة إشاعة الفوضى والعبث بالمال العام".

وكانت أعمال شغب قام بها بعض انصار فرق الأندية الجماهيرية إثناء مباريات الدور النهائي تسببت بإلحاق أضرار مادية بأجزاء من مدرجات إستاد الشعب الدولي في العاصمة بغداد.

وأشارت إلى أن الوزير وجه دعوة لكل الجماهير الرياضية ومسؤولي روابط المشجعين "لتشخيص المسيئين واعتماد التشجيع النظيف دون الانجرار إلى العنف عند خسارة أية فريق".

كما دعا وزير الشباب والرياضة الاتحاد العراقي لاتخاذ الإجراءات المطلوبة "للحد من تصاعد حالات الشغب في ملاعبنا والتي تعكس صورة سلبية وحالة غير حضارية للكرة العراقية"، محذرا من ان هذه المظاهر قد تطيح بآمال رفع الحظر عن الملاعب.

واعتبرت موسى إن هذه الإجراءات "ستسهل من عملية تشخيص العابثين بأجواء المباريات والمسيئين وبالتالي تخلص ملاعبنا من ظاهرة أعمال الشغب الدخيلة عليها".