تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف خامسا الى المباراة النهائية من دورة مونتي كارلو، ثالث دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب والبالغة جوائزها 094ر4 ملايين يورو، اثر فوزه على البريطاني اندي موراي الثاني 2-6 و6-4 و6-2 في نصف النهائي السبت.

وحقق نادال فوزه السابع عشر على البريطاني في ساعتين و44 دقيقة مقابل 6 هزائم، وثأر لخسارته امامه في آخر مباراة بينهما وكانت على الملاعب الترابية في نهائي دورة مدريد العام الماضي.

ويقدم الاسباني عادة افضل عروضه على الملاعب الترابية ويعتبر الافضل فيها على الاطلاق، لكنه فقد العديد من القابه عليها في الموسم الماضي الذي شهد تراجعا ملحوظا في مستواه خصوصا في رولان غاروس الفرنسية، ثاني بطولات الغراند سلام.

ولم يحقق نادال نتائج جيدة منذ بداية الموسم فخرج من الدور الاول في بطولة استراليا المفتوحة، ثم خسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول في العالم في نصف نهائي دورة انديان ويلز بعدما خسر امامه في نهائي دورة الدوحة، ثم امام البوسني المغمور دامير دجومهور في الدور الثاني من دورة ميامي.

وبدأ موراي اللقاء بشكل جيد وكسر ارسال الماتادور الاسباني مرتين وانهى المجموعة الاولى في 51 دقيقة.

ورد نادال التحية في المجموعة الثانية واستولى على ارسال البريطاني مرة واحدة في الشوط السابع وانهاها في مصلحته في ساعة و4 دقائق.

وزادت ثقة نادال بنفسه وبالفوز عندما كسر ارسال موراي في الشوط الاول من المجموعة الثالثة الحاسمة، ثم مرة ثانية في الخامس وانهاها في 49 دقيقة.

ويواجه نادال، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب هذه الدورة حيث توج بها 8 مرات متتالية بين 2005 و2012، غدا في النهائي الاول له بعد 3 اعوام، الفرنسي غايل مونفيس الثالث عشر الذي تغلب على مواطنه جو ويلفريد تسونغا الثامن بسهولة 6-1 و6-3.

وكان تسونغا اقصى السويسري روجيه فيدرر الثالث في مباراة رائعة، لكنه لم يستطع تقديم نفس المستوى امام مونفيس الذي بات بعد 16 عاما اول فرنسي يتأهل الى نهائي الدورة بعد سيدريك بيولين عام 2000.

وتميل الكفة لصالح نادال الذي فاز 11 مرة على مونفيس مقابل خسارتين في دورة الدوحة عام 2009 في ربع النهائي و2012 في نصف النهائي.