ينشغل شارع كرة القدم الأردنية اعتبارا من الخميس وحتى السبت بست مباريات ضمن المرحلة الثانية والعشرين الاخيرة من الدوري المحلي والتي ستكون حاسمة على اللقب وصراع الهبوط، وقد تفرض مباراة فاصلة على اللقب أو جولة ثلاثية من اجل البقاء.

تفتتح الجولة الأخيرة الخميس بمباراة الأصالة والرمثا على استاد عمان الدولي، فيما يلتقي الجمعة الأهلي مع شباب الأردن، على أن تستكمل باربع مباريات: الوحدات مع الجزيرة على استاد عمان الدولي، الفيصلي مع البقعة على استاد الأمير محمد بالزرقاء، كفرسوم مع ذات راس على استاد الأمير هاشم بالرمثا والصريح مع الحسين على استاد الأمير علي بالمفرق.

وكان اتحاد الكرة الأردني قرر إعادة جدولة مباريات الجولة الأخيرة بإقامة مباريات السبت المقبل في ذات التوقيت تجنبا لأية شبهات لتأثير نتائج هذه المباريات في صراع القمة والقاع.

وكانت مباريات الجولات السابقة وتحديدا مفاجآت الجولات الثلاث الأخيرة ألهبت صراع القمة والقاع حيث انحصر صراع اللقب بين الثلاثي الوحدات (حامل اللقب) والفيصلي والأهلي، فيما اشتد صراع البقاء بين أربعة اندية هي الصريح، البقعة، ذات راس وكفرسوم، واحدها سيرافق الأصالة في رحلة الهبوط والعودة للدرجة الأولى.

ويتصدر الوحدات الترتيب بـ38 نقطة مقابل 36 للفيصلي و35 للأهلي و31 للجزيرة و30 لشباب الأردن و28 للرمثا و27 للحسين، فيما تتساوى فرق الصريح والبقعة وذات راس بـ 25 نقطة مقابل 24 لكفرسوم و12 نقطة للأصالة الذي استقر بالمركز الثاني عشر والأخير وتأكد هبوطه وعودته للدرجة الأولى.

ويملك الوحدات أكثر من فرصة للاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي والخامسة عشرة عبر تاريخ المسابقة، حيث سيكون الفوز على الجزيرة بأية نتيجة كافياً للوحدات دون الحاجة لانتظار مواجهة مطارده وغريمه التقليدي الفيصلي أمام البقعة، كما أن الوحدات قد يتوج بطلا حتى في حال خسر أو تعادل أمام الجزيرة، في حال تعثر الفيصلي أمام البقعة والأهلي أمام شباب الأردن.

وقد يجد الوحدات نفسه في مواجهه مباراة فاصلة على اللقب مع الفيصلي، في حال تعادله مع الجزيرة وفوز الفيصلي على البقعة، وفي حال خسر الوحدات أمام الجزيرة وفاز الفيصلي على البقعة يتوج الفيصلي باللقب، أما في حال خسر الوحدات أمام الجزيرة وتعثر الفيصلي بتعادل أو خسارة أمام البقعة وفاز الأهلي على شباب الأردن ستكون هناك مباراة فاصلة على اللقب بين الوحدات والأهلي.

ويبدو الوحدات تحت ضغط الحاجة للفوز على الجزيرة لمصالحة جماهيره الغاضبة بعد نزيف فريقها 9 نقاط في أخر 4 جولات، فيما يواجه الفيصلي البقعة بطموح الفوز وترقب تعثر الوحدات لاستعادة اللقب الذي فاز به الفيصلي من قبل 32 مرة (رقم قياسي).

أما الأهلي الذي فاز باللقب 8 مرات أخرها عام 1979 فقد رفع شعار الفوز على شباب الأردن بانتظار تعثر المتصدرين الوحدات والفيصلي.

وستكون مواجهة الجمعة بين الأهلي وشباب الأردن بروفه لمباراتهما معا يوم السادس من الشهر المقبل على لقب كأس الأردن.

وبعيدا عن صراع القمة يبدو صراع البقاء شديدا للغاية إذ يحتاج ذات راس للتعادل فقط مع كفرسوم لضمان البقاء فيما سيكون كفرسوم بحاجة لتجنب الخسارة.

كما أن التعادل سيكون كافيا للبقعة مع الفيصلي ولصريح مع الحسين لضمان بقاء البقعة والصريح.

وقد تفرض جولة فاصلة على البقاء بين ثلاثة فرق (الصريح والبقعة وكفرسوم) هذا في حال تعادل كفرسوم مع ذات راس وخسارة البقعة والصريح أمام الفيصلي والحسين، وفي حال فوز كفرسوم على ذات راس وخسارة البقعة والصريح أمام الفيصلي والحسين ستقام جولة فاصلة على البقاء بين الصريح والبقعة وذات راس.

هذا واستعد اتحاد الكرة الأردني لمراسم التتويج في حال الحسم حيث وفر كأسين احدهما في استاد عمان الدولي بانتظار تتويج الوحدات والآخر في ستاد الأمير محمد في الزرقاء بانتظار تتويج الفيصلي.