حافظ لاعب الوسط الشاب الكسندر زينتشنكو على مقعده مع المنتخب الاوكراني بعدما ابقاه المدرب ميخايلو فومينكو في التشكيلة النهائية التي ستخوض نهائيات كأس اوروبا المقررة بين 10 يونيو و10 يوليو المقبلين في فرنسا.

وكان زينتشنكو الذي يدافع عن الوان اوفا الروسي، سجل هدفه الدولي الاول ضد رومانيا الاحد في مباراة دولية استعدادية حسمتها بلاده 4-3، ليصبح بذلك اصغر هداف في تاريخ المنتخب الوطني (19 عاما و165 يوما) على حساب الاسطورة اندري شفتشنكو الذي وجد طريقه الى الشباك في مباراة ودية ضد تركيا في ايار/مايو 1996 عن 19 عاما و214 يوما.

وكانت مباراة الاحد ضد رومانيا اللقاء الدولي الثاني فقط لزينتشنكو الذي سجل بدايته مع المنتخب الوطني في التصفيات القارية ضد اسبانيا في 12 اكتوبر 2015.

كما ضمت التشكيلة المدافع بوغدان بوتكو والمهاجم يفغين سيليزنيوف بعدما كانا في بادىء الامر خارج حسابات فومينكو ما اثار جدلا حول ما اذا كان قراره مرتبطا بالعلاقة المتوترة بين اوكرانيا وروسيا كونهما كانا يلعبان في الدوري الروسي حتى فترة قصيرة خلت قبل ان ينتقلا الى شاختار دانييتسك.

واقصى فومينكو من التشكيلة الاولية لاعبي زوريا لوغانسك ميكيتا كامينيوكا وايفان بيترياك ولاعب دينامو كييف اوليغ غوسيف ولاعب شاختار دانييتسك ماكسيم ماليشيف ولاعب دنبروبتروفسك يفغين شاخوف.

كما استبعد مهاجم دينامو كييف ارتيم كرافيتس الذي يلعب حاليا مع شتوتغارت الالماني على سبيل الاعارة.

ويعول فومينكو بشكل اساسي على لاعبي وسط دينامو كييف اندري يارمولنكو واشبيلية الاسباني بطل "يوروبا ليغ" يفغين كونوبليانكا.

وتلعب اوكرانيا في مشاركتها القارية الثانية على التوالي وفي تاريخها منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي ضمن المجموعة الثالثة الى جانب المانيا بطلة العالم وبولندا شريكتها في تنظيم نسخة 2012 وايرلندا الشمالية في 12 و16 و21 يونيو على التوالي.

وهنا اللاعبون:

- للمرمى: اندري بياتوف (شاختار دانييتسك) ودينيس بويكو (بشيكتاش التركي) وميكيتا شفتشنكو (زوريا لوغانسك)

- للدفاع: فياتشيسلاف شفتشوك وياروسلاف راكيتسكي والكسندر كوتشر وبوغدان بوتكو (شاختار) ويفغين كاتشيريدي (دينامو كييف) وارتيم فيديتسكي (دنيبرو)

- للوسط: اناتولي تيموشتشوك (خيرات الكازخستاني) وتاراس ستيباننكو وفيكتور كافولنكو (شاختار) ورسلان روتان (دنيبرو) ويفغين كونوبليانكا (اشبيلية الاسباني) وسيرغي ريبالكا ودينيس غارماش وسيرغي سيدورتشوك واندري يارمولنكو (دينامو كييف) واولكسندر كارافاييف (زوريا) واولكسندر زينتشنكو (اوفا الروسي)

- للهجوم: رومان زوزوليا (دنيبرو) وبيليب بودكيفسكي (زوريا) ويفغين سيليزنيوف (شاختار)