تخوض البانيا تجربتها الاولى في البطولات الكبرى خلال كأس اوروبا 2016 لكرة القدم، وتتابع تقدمها تحت اشراف المدرب الايطالي جاني دي بيازي بعد خوضها تصفيات مقبولة في الطريق نحو مونديال 2014.

تحسنت نتائج البانيا بعد تعويلها على مدربين اجانب، على غرار الالماني هانس بيتر بريغل (2003-2006) والهولندي اري هان (2008-2009)، لكن مشوار دي بيازي، لاعب بريشيا وباليرمو السابق، كان انجع، فقاد النسور الى احتلال المركز الثاني في مجموعة ضمت برتغال كريستيانو رونالدو.

بحثت البانيا عن مشاركة اولى في تصفيات 1964 وحققت فوزا لافتا على الدنمارك 1-صفر بفضل اسطورتها بانايوت بانو، الذي بدأ حياته حارسا للمرمى، لم يكن كافيا نظرا لفوز خصمتها 4-صفر ذهابا.

وفي تصفيات النسخة التالية في 1968، حرمت المانيا الغربية من المشاركة للمرة الوحيدة في تاريخ النهائيات عبر التصفيات بتعادلها معه سلبا.

اعتادت البانيا على تذيل مجموعاتها في التصفيات، الى ان اسقطت ارمينيا 3-صفر في يريفيان في 11 اكتوبر 2015، وضمنت بطاقتها الاولى الى النهائيات القارية.

باستثناء لوريك سانا، لاعب باريس سان جرمان ومرسيليا الفرنسيين ولاتسيو الايطالي سابقا، لا يتمتع منتخب البانيا باسماء رنانة على الساحة القارية، بيد ان "كوك اي زينيتي" (الاحمر والاسود) يمتاز بصلابة دفاعية على الطريقة الايطالية.

ويعول دي بيازي، صاحب التكتيك المقفل دفاعيا، على الحارس اتريت بيريشا (لاستيو الايطالي) والمدافع السيد هيساج (نابولي الايطالي).

صحيح ان الاتحاد الاوروبي منح البانيا نقاط الفوز على مضيفتها صربيا (3-صفر)، بعد احداث تسبب بها مشجعو الفريق المضيف، الا انها استهلت مشوارها بالتصفيات بفوز رائع على البرتغال في عقر دارها 1-صفر بهدف بيكيم بالاج، ثم تقدمت على ضيفتها الدنمارك قبل ان تعادل الاخيرة في الدقائق العشر الاخيرة (1-1)، علما بانها انتزعت من المنتخب الاسكندينافي نقطة ثانية ايابا (صفر-صفر).

البانيا، التي هزمت فرنسا وديا قبل سنة 1-صفر ويحترف لاعبوها في سويسرا وايطاليا والمانيا، حجزت مقعدها مباشرة الى النهائيات بحلولها ثانية بفارق 7 نقاط عن البرتغال، ومتقدمة على الدنمارك بفارق نقطتين.

- تنظيم جيد وروحية عالية -

تريد البانيا "البقاء اطول فترة ممكنة" في فرنسا 2016 بحسب مدربها دي بيازي، وهي وقعت في مجموعة مقبولة تضم المنتخب المضيف.

تفتتح البانيا مشوارها بمواجهة سويسرا في 11 يونيو على ملعب "بولارت ديليليس" في لنس، ثم تحل على المضيفة فرنسا في 15 يونيو على ملعب "فيلودروم" في مرسيليا، قبل اختتام مشوارها في الدور الاول امام رومانيا في 19 يونيو في ليون.

حصل المدرب دي بيازي على وقت كاف لبناء فريقه منذ 2011، فقد نجح ابن التاسعة والخمسين المجنس البانيا، في جلب صلابة دفاعية لفريق يعتمد خطة 4-3-3 مرنة.

يصف مدرب تورينو واودينيزي السابق نفسه كـ"منظم جيد" موهوب "بتحفيز اللاعبين" و"قريب" منهم.

تتميز البانيا بروح التضحية وتنظيم يجنبها تلقي الكثير من الاهداف، لكن في المقابل يخشى دي بيازي من لاعبيه الانجرار وراء العواطف على غرار فقدانهم نقطتين ثمينتين في التصفيات عندما خسرت البانيا على ارضها في الوقت القاتل امام البرتغال (صفر-1) وصربيا (صفر-2).