افتتحت الخميس في باريس المنطقة المخصصة للمشجعين قرب برج ايفل التي تتسع الى 92 الف مشجع قبل ساعات من حفل ديفيد غويتا عشية انطلاق نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم بمباراة فرنسا ورومانيا.

ودخل اول الواصلين الى حديقة شان-دي-مارس بعد اجتياز حاجزين امنيين للتفتيش.

وتقوم الشرطة بالتفتيش عند الحواجز الاولى: التدقيق ببطاقات الدخول (حضور الحفل بناء على دعوات، ولكن الدخول يصبح مفتوحا ومجانيا اثناء البطولة) وتفتيش الحقائب، الزامي.

وقالت اوسيان (21 عاما) الطالبة في كلية التجارة وهي مبتسمة وصلت "مبكرا جدا للجلوس في مكان أفضل"، مضيفة "اظهرت تذكرتي وحقيبتي وتم تفتيشي ايضا ... بقدر ما يتوفر الامن بقدر ما اكون مطمئنة".

وجاء اوليفييه توماس (49 عاما) مرتديا قميص منتخب فرنسا "للاحتفال مثل الجميع بافتتاح اليورو"، واوضح "مع شمس ساطعة هكذا يجب الاستفادة بدل المشاهدة عبر التلفزيون".

وعن الحواجز الامنية قال "عمليات التفتيش كانت متوقعة ومن الافضل ان تكون نظرا الى ما حدث في الاشهر الاخيرة ...".

وتقام منطقة المشجعين في برج ايفل على مساحة 130 الف متر مربع، اي ما يعادل مساحة ثلاثين ملعبا لكرة القدم، ووضعت فيها ثماني شاشات عملاقة وشاشة "هي الاكبر في فرنسا على الاطلاق" مساحتها 420 م مربع.

وسيتم نشر نحو 400 رجل امن خاص، اضافة الى قوات الشرطة والدرك المنتشرين في المنطقة.

ومن المتوقع ان يتهافت أكثر من 7 ملايين شخص الى المناطق المخصصة للمشجعين خلال البطولة، في وقت تواجه السلطات الفرنسية تحديات أمنية كبيرة بعد التفجيرات التي ضربت باريس اواخر العام الماضي.

ونشرت فرنسا أكثر من 90 الف رجل امن لحماية الالعاب.

وسيمنع ادخال أمتعة أو أكياس كبيرة، وستكون هناك مراكز استقبال في جميع الأماكن لتوجيه المشجعين، بالاضافة الى تعزيز الاجراءات الامنية بفرق إزالة الألغام.

وضربت باريس سلسلة تفجيرات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اوقعت 130 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى، في الوقت الذي كانت تقام فيه مباراة دولية بين منتخبي المانيا وفرنسا على ملعب "سان دوني" حيث ستقام المباراة الافتتاحية والنهائية لكأس اوروبا 2016.