: آخر تحديث
في كأس أوروبا 2016

مباراة اختبار "الولاء" بين سويسرا وألبانيا

ستكون المواجهة المقررة السبت في لنس بين سويسرا والبانيا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لنهائيات كأس اوروبا 2016، بمثابة اختبار للولاء بسبب الترابط الوثيق بين الطرفين على صعيد اللاعبين.

وتفتتح منافسات هذه المجموعة مساء الجمعة عندما تقص فرنسا المضيفة شريط الانطلاق بلقاء رومانيا على "ستاد دو فرانس" في باريس.

وترتدي هذه المواجهة اهمية كبرى للطرفين في مستهل البطولة القارية التي تشكل الاختبار الكبير الاول لالبانيا لانه لم يسبق لها ان شاركت في اي بطولة، قبل ان تحقق الانجاز باحتلالها المركز الثاني في مجموعتها خلف البرتغال.

وتتميز مواجهة السبت التي تقام في لنس بالترابط الوثيق بين الطرفين اذ يضم المنتخب الالباني لاعبين نشأوا في سويسرا، ونظيره السويسري لاعبين من اصل الباني.

وهناك امكانية ان تشهد المباراة مواجهة بين نجم وسط سويسرا غرانيت تشاكا وشقيقه الاكبر تاولانت تشاكا.

وولد الشقيقان في بال السويسرية من والدين من البان كوسوفو، وكلاهما مثلا سويسرا على مستوى الفئات العمرية وفي حال تواجها السبت سيدخلان التاريخ كأول شقيقين يلعبان ضد بعضهما في البطولة القارية، علما ان مونديالي 2010 و2014 شهدا مشاركة مدافع المانيا جيروم بواتنغ ضد شقيقه كيفن برينس-بواتنغ الذي خسر المباراة الاولى مع منتخب غانا صفر-1 ثم حصل مع رفاقه على نقطة التعادل 2-2 في المواجهة الثانية.

وغرانيت تشاكا ليس اللاعب الوحيد في صفوف سويسرا على علاقة بالالبان، اذ يضم "لا ناتي" لاعبين اخرين تعود جذورهم الى البان كوسوفو وهم فالون بهرامي وادمير محمدي وشردان شاكيري وبليريم دزيمايلي.

اما المنتخب الالباني فيضم العديد من اللاعبين الذين ولدوا في سويسرا وهم امير ابراشي وارليند اييتي وميغيين باشا وشكيلزن غاشي وفريديريك فيسيلي، فيما امضى كل من ناصر اليي ولوريك سانا وبوريم كوكيلي وارمير لينياني جزءا كبيرا من طفولتهم في سويسرا.

كما هناك عدد كبير من لاعبي البانيا الذي يلعبون في الدوري السويسري مثل غاشي (انتقل في كانون الثاني/يناير الى كولورادو رابيدز الاميركي) وشاكا واليي (بازل) وكوكيلي وارماندو ساديكو (زيوريخ) وفيسيلي (لوغانو) وباشا (لوسيرن).

- سويسرا لتجنب الخروج المبكر مجددا -

وبعيدا عن العلاقة التي تربط المنتخبين، تسعى سويسرا الى تحقيق البداية المثالية التي ستفتح الطريق امامها من اجل تخطي الدور الاول للمرة الاولى.

ولم يسبق لسويسرا التي يشرف عليها المدرب الكرواتي الاصل فلاديمير بتكوفيتش ان تخطت هذا الدور في مشاركاتها الثلاث السابقة اعوام 1996 و2004 و2008، برغم ان الاخيرة كانت على ارضها مشاركة مع النمسا.

والاسوأ انه في كل مرة كانت تتذيل الترتيب، فلم تفز سوى مرة يتيمة في 9 مباريات كان الفوز هامشيا على البرتغال 2-صفر في 2008، ما سيجعلها مصممة على الاستفادة من افتقاد البانيا لخبرة البطولات من اجل تحقيق فوزها الثاني، ما سيعطيها الدفع المعنوي اللازم لمباراتها الثانية ضد رومانيا في 15 الحالي على ملعب "بارك دي برانس" في باريس قبل اختتام مشوارها مع فرنسا المضيفة على ملعب "بيار موروا" في ليل في 19 منه.

وفي المقابل، تأمل البانيا ان تتواصل تجربتها الناجحة بقيادة المدرب الايطالي جاني دي بيازي، معتمدة على خبرة بعض لاعبيها مثل القائد لوريك سانا، لاعب باريس سان جرمان ومرسيليا الفرنسيين ولاتسيو الايطالي سابقا ونانت الفرنسي حاليا، وزميليه المدافعين السيد هوساي (نابولي الايطالي) وميرغيم مافراي (كولن الالماني).

البانيا، التي هزمت فرنسا وديا قبل سنة 1-صفر ويحترف لاعبوها في سويسرا وايطاليا والمانيا، حجزت مقعدها مباشرة الى النهائيات بحلولها ثانية 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يوفنتوس يتوج باللقب وبرشلونة يقترب وسيتي يعود للصدارة
  2. فان دايك وسترلينغ وهازارد الأبرز لأفضل لاعب بالبريميرليغ وصلاح غائب
  3. النجم الساحلي يهزم الهلال ويتوج بلقب كأس زايد للأندية الأبطال
  4. محمد صلاح ضمن شخصيات
  5. ليفربول يواجه برشلونة وتوتنهام يقصي مانشستر سيتي
  6. لعنة التعثر خارج الديار تواصل مطاردتها لغوارديولا في دوري أبطال أوروبا
  7. كبار الأندية الأوروبية يتنافسون لخطف كوليبالي من نابولي
  8. رئيس نادٍ جزائري يعترف بتقديم رشاوى للتلاعب بنتائج المباريات
  9. كوالياريلا يحرز 22 هدفاً في
  10. يوفنتوس وبنفيكا يضعان اللمسات الأخيرة لإتمام صفقة جواو فيليكس
  11. لوكاس ليفا ينفي سخريته من صحافي معاق بنادي ميلان
  12. أياكس يطيح بيوفنتوس وبرشلونة يجدد فوزه على مانشستر يونايتد
  13. مويس كين اصغر لاعب يسجل في 4 مباريات متتالية بالدوري الإيطالي
  14. يوفنتوس يسقط أمام سبال بأدنى معدل أعمار في تشكيلته بالدوري الإيطالي
  15. نايجولان يوجه انتقادات لاذعة لإيكاردي بسبب تمرده على إنتر ميلان
  16. الهلال يحبط الأهلي ويتأهل إلى نهائي كأس زايد للأندية الأبطال
في رياضة