ماذا تستطيع ان تأمل سويسرا من كأس اوروبا 2016 لكرة القدم؟ جولة افق من 5 نقاط تجيب على هذا السؤال قبل انطلاق البطولة التي تستضيفها فرنسا حتى 10 يوليو.

* المنتتخب:

اوقعت قرعة التصفيات سويسرا في المجموعة الخامسة التي اكتسحتها انكلترا بعشرة انتصارات، لكنها ضمنت تأهلها بحلولها ثانية دون ان تتوهج بعد ان حققت 7 انتصارات.

وبلغت سويسرا ثمن نهائي مونديال 2014 في البرازيل بعد هزيمة ثقيلة امام فرنسا 2-5، وسقطت ايضا امام الارجنتين لكن بصعوبة صفر-1.

وشاءت الصدف ان تلتقي سويسرا مع فرنسا مجددا في المجموعة الاولى، وهي خسرت في الاستعدادات امام بلجيكا 1-2 وحققت فوزا بالنتيجة ذاتها 2-1 على مولدافيا الضعيفة فلم تستطع ازالة الشكوك وعلامات الاستفهام حولها قبل انطلاق البطولة الاوروبية.

* المدرب:

قاد فلاديمير بتكوفيتش البوسني الاصل لاتسيو الايطالي ويونغ بويز وسيون السويسريين قبل بدء الاشراف على المنتخب في الاول من تموز/يوليو 2014 خلفا للالماني المخضرم اوتمار هيتسفيلد.

وكانت المهمة صعبة للغاية بالنسبة الى بتكوفيتش لان سلفه لم يبحث عن تكريس اسلوب لعب محدد بقدر سعيه الى تحقيق النتائج.

ولم يكن هذا الامر في مصلحة بتكوفيتش الذي عانى من سوء النتائج ما ادى الى طرح اسماء بديلة لتولي المنصب مثل مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني (2011-2015) لوسيان فافر قبل ان تستوي الامور فذهب الاخير للاشراف على نيس الفرنسي.

* النجم:

يعتبر شيردان شاكيري (24 عاما) الذي يتحدر من اقليم كوسوفو وبدأ مسيرته في نادي بال احد النجوم المميزين في منتخب سويسرا خصوصا بعد مروره ببايرن ميونيخ الالماني وانتر ميلان الايطالي.

ولم تصب تجربة شاكيري الاحترافية في ايطاليا النجاح المأمول ما دفعه للانتقال الى ستوك سيتي الانكليزي دون ان يلعب ادوارا مهمة في الدوري الممتاز.

ويأمل شاكيري باستعادة المستوى الذي كانه عليه في صفوف بايرن ميونيخ، ويكمن موطن القلق لدى اللاعب في ضعفه العضلي.

* نقاط قوة:

بالنسبة للكثير من المراقبين، تستطيع سويسرا التي لم تكن مقنعة في التصفيات والمباريات الاستعدادية، ان تسحن اداءها ونتائجها خصوصا ان معظم اللاعبيان هم عناصر مهمة في الاندية الاوروبية.

ويتمتع افراد المنتخب السويسري يمؤهلات فردية كبيرة تضاهي نظراءهم في الاندية الاوروبية ومنهم شاكيري وستيفان ليشتشتاينر (يوفنتوس الايطالي) وفالون بهرامي (واتفورد الانكليزي) اللاعب السابق في فيورنتينا ونابولي الايطاليين وهامبورغ الالماني، ويان سومر (مونشنغلادباخ الالماني).

ويضاف الى هؤلاء الواعد في صفوف بال بريل مبولو (19 عاما) الكاميروني الاصل الذي قد يكون احد اكتشافات البطولة الاوروبية.

* نقاط ضعف

ظهرت بعض الثغرات في المنتخب السويسري في مبارياته الاخيرة خصوصا في وسط الدفاع بسبب الاصابات على غرار فابيان شار.

وقرر بتكوفيتش الاستغناء عن القائد السابق غوكهان اينلر فتأثر خط الوسط ولم يسد الواعد غرانيت تشاكا المنتقل الى ارسنال الانكليزي الفراغ في آخر مباراتين حيث بدا دون مستواه المعهود.