تتطلع كرة القدم الاماراتية الى تتويج ثان بلقب دوري ابطال اسيا لكرة القدم عبر ممثليها العين والنصر اللذين يلتقيان في ربع نهائي النسخة الحالية لوكوموتيف الاوزبكستاني والجيش القطري على التوالي.

ويستقبل العين فريق لوكوموتيف في 23 اب/اغسطس المقبل ثم يحل ضيفا عليه في طشقند في 13 ايلول/سبتمبر، بينما يبدأ النصر مشواره على ارض الجيش في 24 اب/اغسطس ثم يستقبله في 14 ايلول/سبتمبر.

وسبق للعين ان اهدى الامارات لقبها الاسيوي الوحيد بعد تتويجة بالنسخة الاولى عام 2003، ثم كرر المحاولة في 2005 قبل ان يخسر في النهائي امام الاتحاد السعودي، وهو نفس السيناريو الذي سار عليه الاهلي في النسخة الماضية لكنه سقط في نهائي 2013 امام غوانغجو ايفرغراندي الصيني صفر-1 ايابا بعدما تعادلا ذهابا صفر-صفر في دبي.

ويأمل العين والنصر عبور عقبتي لوكوموتيف والجيش اولا والتأهل الى نصف النهائي الذي سيضمن للامارات تلقائيا الوجود في النهائي للسنة الثانية على التوالي، كونهما سيتواجهان معا في حال بلغا دور الاربعة.

وما يزيد طموحات الكرة الاماراتية وجود فريقين لها في ربع النهائي لاول مرة منذ 2004 حين تأهل العين والشارقة الى هذا الدور في النسخة الثانية للبطولة بحلتها الجديدة.

لاعبون جدد

بدأ العين صاحب التجربة الواسعة في البطولة الاعداد مبكرا للمهمة الاسيوية، علما ان تعديلات فنية كثيرة ستطرأ على تشكيلتي الفريقين الاماراتيين.

وعلى عكس المتوقع، جدد العين عقد مدربه الكرواتي زلاتكو داليتش حتى 2017 بعدما كانت كل المؤشرات تدل الى استبداله بمدرب اخر بعدما فشل في قيادة فريقه لاحراز اي لقب محلي ليخرج الفريق خالي الوفاض من الموسم المنقضي لاول مرة منذ 2012.

وفضلت ادارة العين عدم التعاقد مع مدرب جديد، مع افتقاد الفريق سبعة لاعبين دوليين خلال فترة اعداده لمباراة لوكوموتيف، حيث سيستعدون مع منتخب الامارات لخوض مباراته الاولى امام اليابان في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل ضمن منافسات المجموعة الثانية من الدور الحاسم المؤهل لنهائيات مونديال 2018 في روسيا.

واذا كان العين فضل الابقاء على مدربه، فان الامر لن يكون كذلك بالنسبة للاعب الوسط البرازيلي فيليبي باستوس الذي من المتوقع ان يغادر قائمة الفريق، علما ان تقارير صحافية كشفت انه مطلوب للعب مع الاهلي بطل الدوري السعودي.

ويملك العين في صفوفه البرازيلي داينفريس دوغلاس الذي ضمن بقاءه، في حين ان موقف الكوري الجنوبي لي ميونغ والكولومبي دانيلو اسبريا يبقى غامضا بانتظار المفاوضات التي تجريها ادارة النادي مع لاعبين اجانب في مراكز معينة طلبها المدرب داليتش في تقريره الفني.

كما ان العين دخل في مفاوضات مع لاعبين محليين يتقدم نجم وسط بني ياس فواز عوانه الذي اصبح قريبا جدا من ارتداء القميص البنفسجي.

ومع وجود رباعي اجنبي على مستوى عال وسبعة لاعبين دوليين في منتخب الامارات يتقدمهم صانع الالعاب المميز عمر عبد الرحمن، فان العين بامكانه الحلم بنيل لقب اسيوي ثان.

واكد محمد عبيد حماد اداري العين ان الفريق سيكون امام "فرصة مثالية لاعادة مشهد التتويج باللقب القاري الذي حصده عام 2003".

وتابع "صحيح اننا كنا نفضل عدم مواجهة لوكوموتيف لسبب بسيط انه سيلعب معنا بعدما يكون خاض اربع مباريات في الدوري الاوزبكستاني الذي يبدأ مبكرا بعكس الاماراتي المقرر انطلاقه في 16 ايلول/سبتمبر المقبل، لكننا سنكون في جاهزية تامة لمباراتنا الاولى معه".

واكد حماد انهاء كافة الترتيبات الخاصة بالمعسكر الخارجي الذي سيكون في النمسا من 23 تموز/يوليو وحتى 14 اب/اغسطس المقبلين يتخلله اقامة اربع مباريات ودية قوية مع السد القطري ونابولي الايطالي والنصر السعودي وانغولشتات الالماني.

كتابة التاريخ
وبالنسبة للنصر، فانه يأمل بالاستمرار في كتابة تاريخه الخاص بالبطولة بعد عبوره دور المجموعات لاول مرة بعد مشاركتين سلبيتين عامي 2012 و2013، ثم اكمل مغامرته بالصعود الى ربع النهائي على حساب تراكتور سازي الايراني (4-صفر ذهابا و1-3 ايابا).

واعلن النصر الذي يقوده الصربي ايفان يوفانوفيتش الاستغناء عن خدمات البرازيلي نيلمار هورناتو والتشيلي لويس خيمنيز الذي يشارك في صفوفه كلاعب اسيوي بعد نيله الجنسية الفلسطينية، في حين ابقى على الفرنسي كيمبو ايكوكو والبوركيني جوناثان بيتروبيا.

وقطع النصر خطوة كبيرة نحو التعاقد مع بديل نيلمار الذي سيكون مواطنه فاندرلي سانتوس مهاجم الشارقة وصاحب 26 هدفا في كافة المسابقات في الموسم المنصرم، كما ربطته اشارت تقارير صحافية الى مفاوضات مع الاسترالي الدولي ميل جديناك لاعب وسط كريستال بالاس الانكليزي.

ويدشن النصر الموسم الجديد بمعسكر خارجي في مدنية نورنبرغ الالمانية من 25 تموز/يوليو الى 11 اب/اغسطس المقبلين، سيخوض خلاله العديد من المباريات الودية التي لم تتحدد اطرافها بعد.