اعلن الاتحاد الدولي لرفع الاثقال الخميس ثبوت تناول 10 رباعين شاركوا في اولمبياد لندن 2012 مواد منشطة بعد اعادة الفحوص لعيناتهم بينهم الكازخستاني ايليا ايليين المتوج مرتين في الالعاب الاولمبية، وتم ايقافهم بشكل موقت.

وكان الاتحاد الدولي لهذه الرياضة اعلن في 6 حزيران/يونيو ان 20 رباعا هم 10 شاركوا في اولمبياد بكين 2008 و10 في اولمبياد لندن، جاءت نتائج فحوض عيناتهم "غير طبيعية" دون ان يذكر اسماءهم.

وبين العشرة الذين ثبت تنشطهم، هناك 7 حائزين على ميداليات بينهم الكازخستاني ايليا ايليين احد نجوم هذه الرياضة الذي احرز الذهب في بكين ولندن في وزن 94 كلغ.

وكان ايليين يمني النفس باحراز اللقب للمرة الثالثة في اولمبياد ريو 2016 (5 الى 21 آب/اغسطس).

وتضم قائمة المنشطين الحاصلين على ميداليات 3 كازخستانيات هن زولفيا تشينشالو (وزن 53 كلغ) ومايا مانيز (63 كلغ) وسفتلانا بودوبيدوفا (73 كلغ).

وتضمنت اللائحة ايضا اسم البطلة الاولمبية الاذربيجانية في وزن 58 كلغ بويانكا كوستوفا، وصاحب فضية وزن 85 كلغ الروسي لبنتي اوخادوف.

وستجتمع لجنة الانضباط والتأديب في اللجنة الاولمبية "قريبا لتقرر ما اذا كان يتعين على هؤلاء اعادة الميداليات التي فازوا بها" حسب ما جاء في بيان عن الاتحاد الكازخستاني للعبة.

وفي الاجمال، تم اكتشاف 23 حالة منشطات في اولمبياد لندن، و32 حالة غير عادية في اعادة الفحوص لعينات اخذت في اولمبياد بكين.