لندن: اضطرت الشركة الأميركية "نايكي" للتجهيزات الرياضية إلى إعادة فساتين لاعبات التنس المحترفات، اللواتي من المقرر مشاركتهن في بطولة ويمبلدون المفتوحة، التي ستنطلق في جنوب غربي لندن بين الفترة من 27 الجاري حتى 10 يوليو، بعد أن استلمت شكاوى وانتقادات عديدة منهن على أن الفساتين قصيرة جداً حتى أصبحت فوق الخصر، وبالتالي كشف الكثير من أجزاء أجسادهن.

وقد طلبت الشركة المجهزة لهذه الفساتين من اللاعبات اللواتي من المفترض أن يرتدين هذه الفساتين – لا يقل عددهن عن 20 لاعبة في منافسات التنس الرئيسية للسيدات – إعادتها إليها لإجراء تعديلات عليها قبل أيام فقط من انطلاق البطولة.
 
وكانت اللاعبات قد اشتكين على أن هذه الفساتين، التي يبلغ سعر الواحدة منها 75 جنيهاً استرلينياً، ترتفع فوق الخصر وتعيق لعبهن.
 
وفي منافسات التصنيف هذا الأسبوع في روهامبتون الانكليزية، ارتدت البريطانية المتألقة كاتي بولتر (19 عاماً) حزاماً حتى يعيق تطاير فستانها، فيما ارتدت التشيكية لوسي هراديكا (31 عاماً) طماق بطول الركبة تحت الفستان.
 
وفي الوقت الذي وافق مسؤولو بطولة ويمبلدون على تصميم هذه الفساتين، لأنها تتوافق مع شروطها كونها بيضاء اللون بالكامل، طلبت نايكي من اللاعبات إعادة الفساتين إلى متجر مستأجر تابع لها يقع بالقرب من نادي عموم انكلترا، لإجراء التعديلات عليها.
 
واطلع موقع "سبورت ميل" على رسالة بالبريد الالكتروني ارسلت من قبل فريق التسويق الرياضي لنايكي إلى جميع اللاعبات وممثليهن، التي نصت على "نحن بحاجة إلى إجراء تعديلات طفيفة على الفساتين تماشياً مع قواعد بطولة ويمبلدون. يرجى جلبها إلى بيت نايكي ويمبلدون". وعنونت الرسالة بخط عريض "هذا مهم جداً".
 
ومن بين النجمات، فإنه من المتوقع أن تشارك الكندية أوجيني بوشار (22 عاماً)، التي تأهلت إلى المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون في عام 2014، والبريطانية لورا روبسون (22 عاماً أيضاً) بفساتين ستقوم شركة الملابس الرياضية بإطالتها.
 
وتشتهر بطولة ويمبلدون بالصرامة على أن يكون زي المشتركين أبيض اللون بالكامل، حيث تنص لوائح الزي على أن "المطلوب هو معايير مشتركة من الحشمة في كل الأوقات".
 
وسترتدي الأميركية سيرينا ويليامز (34 عاماً) التي تدافع عن لقبها وتحتل المركز الأول في صدارة ترتيب فردي السيدات والفائزة 6 مرات بهذه البطولة، بالإضافة إلى ألقاب عالمية أخرى، نسخة معدلة قليلاً من الفستان الذي سيكون أكثر تنظيماً ويتميّز بالشد في الخصر وعنقاً عالياً، في حين تبلغ قيمته 100 جنيه استرليني.
 
وفي الوقت الذي رفضت فيه نايكي التعليق على فستان ويليامز، التي تعتبر من أبرز المشاركات لشركة التجهيزات الرياضية، عندما اتصل بها موقع "سبورت ميل"، ادّعى متحدث باسم نادي عموم انكلترا للتنس "أن المسألة تتعلق بالشركة المجهزة للملابس". مضيفاً: "لقد وافقنا على ذلك لأنه يتوافق تماماً مع لوائح اللون التي لدينا".